19 تصريحًا لـ محمد سراج عن برنامج "الحفلة" على TeN

ابتسام أبو الدهب

شهر أكتوبر الماضي، أعلنت قناة “TeN TV”، عن إنطلاق برنامج بعنوان “الحفلة”، بالتعاون مع “دايرة كامب”، عن موسيقى الأندرجراوند من سيناء، دعمًا للسياحة والفن والثقافة، تحت شعار “سيناء.. صوت السلام”.

إعلام دوت أورج” حاور محمد سراج، أحد مؤسسي كامب الدايرة، وصاحب فكرة برنامج “الحفلة”، والذي تحدث عن فكرة البرنامج وكيف قدمها لقناة “TEN TV”، موسيقى الأندر جراوند وامكانية انتشارها في سيناء، تفاصيل حلقات الموسم الأول، والموسم الثاني، والحفلات التي ينظمها الكامب، والفرق بين تقديم حفلات في نويبع والقاهرة، وغيرها من الموضوعات، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

نرشح لك: 15 تصريحًا لمخرج إعلانات “القصراوي”.. أبرزها عن سبب اختيار محمد ثروت

1- عندما علمت أن قناة “TeN TV” تستعد لتقديم انطلاقة جديدة ومجموعة برامج شبابية، من بينهم برنامج يهتم بالموسيقى خارج مدينة القاهرة، عرضت على الإدارة فكرة برنامج “الحفلة”، شهر أكتوبر الماضي، ورحبت بها.

2- فريق “دايرة كامب” يقوم بتصوير وإعداد حلقات البرنامج وعمل المونتاج بشكل كامل، ثم نسلمها للقناة لعرضها.

3- قررت قناة “TEN” أن تخوض معنا التجربة، رغم أننا لا نملك خبرة في تصوير البرامج، ولكنهم كانوا يريدون أن يظهر البرنامج بروح الأشخاص الذين يعيشون في المكان وبعين مختلفة عن شكل تصوير البرامج التليفزيونية التقليدية.

4- الموسم الأول عبارة عن 13 حلقة، تذاع حلقة كل يوم جمعة، انتهينا من أول 6 حلقات، ونُعّد حاليًا الحلقات الباقية.

5- البرنامج يقدم 12 باند أندرجراوند، كل باند في حلقة مدتها حوالي نصف ساعة، والحلقة الأخيرة ستكون تقديم معلومات عن سيناء والسياحة فيها ونشاطات تسلق الجبال، وشكل الثقافة والفن في سيناء بشكل عام.

6- أول 6 حلقات تم تصويرها خلال حفلات يومي 9 و 10 نوفمبر الماضي، وتقدم فرق آرتي نوبة، آسيا مدني، سارة مولابلاد، ووكمان شو، ماشين إيت مان، و موند داليدا.

7- الحلقات الباقية، تم تصويرها خلال حفلات الشهر الجاري، 21 و22 ديسمبر، وتضم فرق (بارانويا، شهيرة، صدى ذات، عابدين، مووف، دكان).

8- من المشكلات التي واجهتنا في تصوير الحلقات هو كيفية تجميع الفرق كلها في نفس الوقت، خاصة وأننا أبلغناهم قبلها بثلاثة أسابيع فقط.

9- أكثر ما نراعيه في الحفلات التي ننظمها أن تكون منوعة في لون المزيكا، مثل البوب (فرقة ووكمان)، الجاز (سارة المغربية)، الفلكلور السوداني (آسيا مدني)، والفلكلور النوبي(آرتي نوبة)، هارد روك (بارانويا)، وغيرها من الأنواع.

10- هناك أنواع موسيقى لم نعتاد أن نقدمها في حفلات الكامب، ولكننا نظمناها لعرضها في البرنامج.

11- تتحدث كل فرقة في حلقتها عن بدايتها ومشوارها الفني وعن لون الموسيقى الذي تقدمه، خاصة وأن هناك موسيقى غير مألوفة للكثير مثل الهارد روك.

12- ليس شرطًا أن يحب الناس كل أنواع الموسيقى، ولكن يجب أن يكون لديهم معرفة بكل تلك الأنواع وهذا ما يقدمه برنامج “الحفلة”.

13- اعتمدت فكرة البرنامج على الأندرجراوند لأن هذا اللون من الموسيقى في مصر غني جدًّا، ورغم ذلك الأماكن التي يقدمون فيها حفلاتهم قليلة، كما أن البعض يقدمها كنوع من “التريند” أي أن هذا هو المنتشر الآن، وليس لأنه فن حقيقي له متابعين ومعروف في كل أنحاء العالم.

14- هناك فرق موسيقية تستحق الظهور و الانتشار، وبدلًا من أن يكون الأندرجراوند حكرًا على القاهرة فقط، نعمل على أن ينتشر في سيناء، خاصة وأنني قابلت أشخاصًا كثر في الكامب مهتمون بهذا النوع من الموسيقى ويتابعونها.

15- أكثر حفلة جاء عليها ردود أفعال جيدة، كانت سارة المغربية فصوتها كان رائعًا، بالإضافة إلى حفلة آسيا مدني لأنها شخصية حيوية وتتفاعل مع الجمهور وترقص معهم.

16- الموسم الثاني لم نتحدث عليه بعد، مع القناة، ولم نخطط لشيء بشكل رسمي، ولكن إذا عرضنا موسم آخر سيكون في شهر 3 المقبل، بعد انتهاء الشتاء، وستكون فكرته معتمدة على تقديم الفرق المصرية والعربية التي تقدم موسيقى شرقية في الخارج، وحققت نجاحا كبيرًا ولها متابعون في العالم ولا يعرف عنهم الكثير هنا، مثل فرقة محمد وعبدالله أبو ذكري، فهم يعيشون في فرنسا ويقدمون فلكلور عربي على أنغام العود، وحصلت أغنية لهم على المركز الرابع في استفتاء أفضل أغنية بفرنسا 2018، وأيضًا نادين العراقية التي تقدم فلكور عراقي، وتارة باند، وهند الراوي التي تعيش في فرنسا.

17- فرصة انتشار أي فرقة في القاهرة كبيرة، ولكننا في مصر 100 مليون شخص، إذا ضمنت انتشارك في مدينة تضم 10 مليون فرد مثلًا، فهناك 90 مليون مازالوا لا يعلمون الكثير عنك ،ولذلك فأن هناك مميزات في تقديم فرقة في مكان نائي أو بعيد عن العاصمة، فبالإضافة إلى تحقيق انتشار أوسع، فأنك تُأصل فكرة إمكانية وجود فن وثقافة خارج القاهرة، أو نبتعد عن فكرة أن كل شيء موجود في القاهرة فقط.

18- هناك أماكن أخرى غنية جدًّا بالثقافة والفن والتراث غير العاصمة، مثل سيناء، النوبة، سيوة، كما أن انتشار ووجود الفرق الموسيقية في المحافظات البعيدة ينتج عنه نوع من التواصل والتبادل الثقافي والاندماج.

19- نقيم في الكامب ورش فنية ومشغولات يدوية، وفكرنا في نقل هذه الورش في حلقات شهرية، تكون مدتها ثلث ساعة، تعرض النشاطات في دايرة وفي نويبع بشكل عام، حتى يتعرف المشاهدين على شكل الحياة هنا، ولكن كل ذلك مازال في طور التفكير، لم تتفق القناة معنا على شيء.

شاهد: نجوم مصر في معرض النحاتّة مي عبد الله