خاص

أغرب الشائعات في 2018

أسماء شكري

انتشرت العديد من الشائعات على مدار عام 2018، وتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، على الرغم من غرابة معظمها، ووصل بعضها إلى حد استحالة التصديق، ولكنها “هوجة” السوشيال ميديا التي تساهم في انتشار الشائعة، في ساعات معدودة.
يرصد إعلام دوت أورج أبرز الشائعات الغريبة خلال عام 2018:
1- إضاءة أهرامات الجيزة الثلاث بألوان علم السعودية
انتشرت هذه الشائعة، أثناء زيارة ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان للقاهرة في نوفمبر الماضي، ولكن الحكومة كذّبتها.
2- استيراد أرز وبيض وأسماك بلاستيك من الصين خطيرة على الصحة
لأول مرة تنتشر شائعة استيراد مواد غذائية بلاستيكية من الصين، وهو الأمر الغريب الذي لا يمكن تصديقه، وانتشرت في يوليو الماضي، وكذّبتها الحكومة.
3- بناء سور بطول كورنيش الإسكندرية
اتضح أن طول السور لا يتجاوز 20 مترًا وليس بطول الكورنيش، وقد تزامن مع بدء أعمال تطوير كورنيش الإسكندرية في سبتمبر الماضي.
4- حذف مَن يمتلك أكثر من خط محمول من بطاقات التموين
نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تلك الشائعة التي انتشرت في نوفمبر الماضي، حيث أوضح أن كل ما تم في تنقية منظومة البطاقات التموينية حتى الآن يقتصر فقط على حذف المتوفين والمسافرين والأسماء المكررة على أكثر من بطاقة تموينية، وكذلك الأسماء التي ليس لها رقم قومي.
5- فرض رسوم بالدولار على المحامين المغتربين لاستخراج بطاقات العضوية
نفت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج هذه الشائعة التي انتشرت في نوفمبر الماضي، موضحة أن الرسوم الحالية ثابتة كما هي تمامًا، وتُسدد بالجنيه المصري وليس بالدولار.
6- خصخصة مستشفى العباسية للصحة النفسية
انتشرت هذه الشائعة في أكتوبر الماضي، ونفتها وزارة الصحة والسكان، التي أكدت أن ما يحدث حاليًا ما هو إلا أعمال تطوير، لتقديم خدمات أكثر تميزًا لصالح المرضى النفسيين في مصر.
7- فرض رسوم على الصحفيين مقابل تغطية مؤتمر “القاهرة للمياه”
تم تداول هذه الشائعة في أكتوبر الماضي، ونفتها وزارة الري والموارد المائية، حيث أكدت أن المؤتمر حدث عالمي والتسجيل فيه مسبقًا هو شرط المشاركة فيه، مشيرة إلى أنه متاح للمعتمدين والمسجلين من الصحفيين لدى الوزارة، مجانًا دون أية رسوم.
8- خطة حكومية لتخفيض خصوبة الرجال من خلال وضع مواد كيميائية في الخبز
نفت وزارة التموين هذه الشائعة التي انتشرت في يوليو الماضي، لافتة إلى أنه تم تحريف تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، الخاصة بإضافة فيتامينات وعناصر غذائية كالحديد على الدقيق المستخدم في إنتاج الخبز.
9- نية الحكومة تصدير الكلاب والقطط
نفت وزارة الزراعة هذه الشائعة، التي انتشرت على نطاق واسع في مصر خلال نوفمبر الماضي.
10- طرح الحكومة عملة معدنية فئة 2 جنيه
انتشرت هذه الشائعة في ديسمبر الماضي، ونفتها وزارة المالية، حيث أشارت إلى أن العملات المعدنية الموجودة بالأسواق هي فئة 25 ‏قرشًا و50 قرشًا و100 قرش فقط.
11- دمج كتاب التربية الدينية للتلاميذ المسلمين والمسيحيين
نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني هذه الشائعة التي انتشرت في نوفمبر الماضي، مشددة في بيان لها على احترامها لخصوصية جميع الأديان السماوية، والمعتقدات المتعلقة بكل دين على حده.
12- الاستعانة بموظفين حكوميين لتمثيل دور مرضى أثناء زيارة رئيس الوزراء لمستشفى الجامعة ببورسعيد
أكدت وزارة الصحة والسكان، أن زيارة رئيس الوزراء لبورسعيد في أكتوبر الماضي لم تشمل المستشفى الجامعي ببورسعيد من الأساس، مشيرة إلى أن الصور المنشورة هي صور لمرضى صادر بشأنهم قرار للعلاج على نفقة الدولة من مرض الفشل الكلوي المزمن بمستشفى بورسعيد قسم الكلى الصناعي، ويتلقون العلاج بالوحدة منذ شهر ديسمبر 2017.
13- وجود كائنات فضائية في الصحراء الشرقية المصرية
المباني التي وصفتها صحيفة The Daily Star البريطانية في مايو الماضي بأنها بقايا مبانٍ لكائنات فضائية؛ اتضح أنها قاعدة عسكرية لسلاح الدفاع الجوي المصري، وتقع على بُعد أقل من 200 متر من الطريق الدائري المحيط بالقاهرة.
14- فرض ضرائب على مستخدمي الآيفون
نفى الدكتور محمد معيط وزير المالية، تلك الشائعة التي انتشرت في يونيو الماضي، مؤكدًا على أن الهدف منها إثارة البلبلة بين المواطنين.
15- فرض ضرائب على عربات الفول
شائعة غريبة انتشرت في يونيو الماضي، ونفتها وزارة المالية.
16- فرض رسوم قدرها 150 جنيهًا على دفن الموتى
انتشرت هذه الشائعة في يونيو الماضي، ونفتها وزارة المالية؛ موضحة أن تصاريح الدفن وشهادة الوفاة تصدر مجانًا بدون أية رسوم.
17- فرض رسوم يومية على الطلاب 1 جنيه من أجل دخول المدرسة
نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ هذه الشائعة التي انتشرت في يونيو الماضي.
18- شواء اللحوم على نيران الصواريخ الصاعدة للفضاء “فتاة ناسا”
تبين أن الأمر لم يتعد كونه مزحة من فتاة مصرية، تُدعى سارة أبو الخير، والتي ادّعت ذلك عبر حسابها الشخصي على موقع “إنستجرام” في أكتوبر الماضي، موضحة بعد ذلك أن وكالة ناسا لم تتواصل معها، وأنها اختلقت هذه القصة بهدف الدعابة ليس إلا.
19- تخصيص حصص لتعليم الفتيات فن المكياج مع منحهن عبوة كريم أساس “فاونديشن” مجانًا مع الكتب المدرسية
انتشرت هذه الشائعة في سبتمبر الماضي بالرغم من عدم منطقيتها، وكذّبتها الحكومة.

نرشح لك –  Gboard.. لوحة مفاتيح جوجل تدعم 500 لغة

نرشح لك – قبل بدء العام الجديد.. تعرف على أغرب الشائعات في عام 2018

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock