قبل وفاته.. حسن كامي يتحدث عن الوحدة القاتلة

توفي الفنان حسن كامي، صباح اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 77 عامًا، وشُيعت جنازة الفنان الراحل، عقب صلاة الجمعة، من مسجد السيدة نفيسة.

أجرى الفنان الراحل حوارًا مع الزميل أمير محمد خالد في جريدة “الدستور”، تحدث فيه عن شعوره بالوحدة، بعد وفاة زوجته وإبنه.

نرشح لك: صور: تشييع جنازة حسن كامي من مسجد السيدة نفيسة

وفيما يلي؛ ننشر أبرز المقتطفات من ذلك الحوار:

– أعيش فى وحدة وفراغ قاتلين لا يتحملهما بشر، لأن أصدقائى هجرونى بعد وفاة زوجتى “نجوى”، التى كانت تصنع نوعًا من البهجة بيننا وكانت محبوبة، ودمها خفيف وكانت علاقاتها واسعة، وبالتالى كانت هى حلقة الوصل بين أصدقائنا.

تخيل الجميع أننى سأتزوج بعد رحيلها، وهذا ما رفضته، فلم أتخيل أى امرأة أخرى تحل محل زوجتى، وشعرت بأن من حولى يعطفون علىّ، وبالتالى قررت فرض عزلة حولى، والانفراد بنفسى، وأستثمر معظم وقتى فى القراءة والمشاهدة والرياضة، أو حضور حفلات الأوبرا، والاستماع إلى الغناء الأوبرالى.

– رفضى الزواج ليس حالة نفسية، ولكن زوجتى نجوى كانت “ست لا مثيل لها”، وكانت دائمًا ترسم الفرحة والابتسامة على وجوه من حولها، حتى لو لم تكن سعيدة، ورغم أننى كنت محاطًا بكثير من المعجبات، فإننى لم أستطع أن أحب امرأة مثلها، ولم أتخيل حياتى مع إنسانة غيرها.

– وفاة إبنى “شريف” كانت قاسية جدًا، ولولا وجود “نجوى” فى حياتى فى ذلك الوقت لم أكن لأستطيع التحمل، وكنت وقتها فى إنجلترا، وعدت على الفور بعد معرفة الخبر، وتعبت جدًا بسبب وفاته، أما وفاة “نجوى” فكانت قاسية بشكل يفوق الخيال، وأصابنى المرض، وظللت أعانى منه فترة طويلة، لحين تماسكت وأيقنت بأنه علىّ أن أكمل حياتى حتى يحين وقت رحيلى.

شاهد| نهايات مأسوية.. كاميليا ماتت ليحيا أنيس منصور