شاهد: المخدر الأكثر انتشارًا في مصر

قال الدكتور هشام جمعة، أخصائي علاج الإدمان بصندوق مكافحة الإدمان، إن “الترامادول” هو المخدر الأكثر انتشارًا فى مصر، ثم يليه “الحشيش” ثم الهيروين، وتنتهي القائمة بـ”الاستروكس”، والذى ارتفعت نسبة تعاطيه من 4 % إلى 25 %.

أضاف “جمعة” خلال لقاء له عبر الأقمار الصناعية مع برنامج “اليوم” عبر شاشة “dmc”، مساء اليوم الثلاثاء، أن صندوق مكافحة الإدمان يندرج تحته الخط الساخن لعلاج الإدمان 16023، ومن خلاله يتم اتصال من يريد التخلص من الإدمان.

نرشح لك: شريف مدكور عن اختيار “العريس” لـ فستان “العروسة”: “هو ماله؟”

أشار إلى أن هناك  22 مستشفى على مستوى الجمهورية لعلاج الإدمان، استقبلوا 104 ألف مريض العام الماضي، و خلال الـ 7 أشهر الأولى فى السنة الحالية استقبلت المستشفيات 60 ألف مريض، جاءوا إليها طواعية من أجل العلاج، مؤكدًا على أن هناك سرية تامة في التعامل مع المرضى، موضحاً أن هناك حملات توعية بمخاطر المخدرات فى المدارس الثانوية.

لفت “جمعة” إلى أن علاج الشخص المدمن، يكون بالمجان تمامًا، مشيرًا إلى أن الخدمة في المستشفيات جيدة وفعالة، مُشيرًا إلى أنه لا يوجد نسبة محددة للتعافي من الإدمان لأنه مرض انتكاسي طبقًا لظروف الحالة.

أردف أن الغالبية العظمى من متعاطي المخدرات، من فئة 15 إلى 20 عامًا، وتصل نسبتهم نحو 40 % من المدمنين، مُتابعًا أن سن الإدمان يبدأ من 12 سنة.

والصندوق يتلقى من 6 إلى 7 آلاف مكالمة شهريًا لعلاج الإدمان، حوالى 200 مكالمة يوميًا، لافتًا إلى أن أكثر المكالمات تكون في المركز الأول القاهرة، يليها الجيزة، ثم الإسكندرية، وهي المحافظات التي تتضمن أعلى معدلات تعاطي.

 

نقدم لك| بالعقل.. طبيب نفسي في حفلة أصالة