لماذا فازت قناة "العربية" بجائزة "رواد مواقع التواصل الاجتماعي العرب"؟

هالة أبو شامة

سلم سمو الشيخ مكتوم بن محمد، أمس الإثنين، قناة العربية جائزة “رواد مواقع التواصل الاجتماعي العرب” عن فئة “الإعلام” للمؤسسات، خلال فعاليات قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب 2018، المقامة في مركز دبي التجاري العالمي.

نرشح لك: مجلة “تايم” الأميركية تختار جمال خاشقجي شخصية العام

وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” أبرز الأسباب التي أهلت قناة “العربية” للفوز بهذه الجائزة:

1- نالت القناة ثقة الكثير من متابعيها في الوطن العربي، وذلك لمصداقيتها في نقل الأحداث، من خلال التغطيات الحية التي تُجريها على مدار الساعة، مثلها في ذلك مثل عدة قنوات إخبارية أخرى.

2- قرر القائمين على القناة، الاتجاه إلى منصات التواصل الاجتماعي، باعتبار أن هذه المواقع، هي لغة العصر، بل ولأنها تحتوي على قاعدة جماهيرية كبيرة، لا تُشاهد شاشات التلفاز، بسبب قضاء معظم ساعات اليوم في متابعة الصفحات الإلكترونية.

3- أدرك القائمون عليها، أن المُستقبل ليس في شاشة التلفاز، ولكن في الصفحات الإلكترونية، فمن خلال الوصول إلى رواد هذه المواقع، يُمكن أن يتم تدعيم شعبية القناة، التي من المؤكد أنها كانت ستندثر مع مرور السنوات، ولذلك كانت الخطوة الأهم هي كسب ثقة الشباب، بالتوجه إلى عُقر دارهم في مواقع التواصل الاجتماعي.

4- تطوير الموقع الإلكتروني للقناة، وذلك بتخصيص قسم يُدعى “سوشيال ميديا”، حيث يهتم بعرض كل الأخبار المُثيرة للجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، أو “الترند” كما يُسميها رواد هذه المواقع، فالواقع الافتراضي أصبح لا يتجزأ من الواقع الحقيقي.

5- استغلت مؤسسة العربية موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أفضل استغلال، بأن أنشأت لكل مجال صفحة خاصة به، مثل تخصيص صفحة كاملة لأخبار الرياضة، أو الاقتصاد، أو الموضة تحت مُسمى “ستايل“، وذلك نتيجة ذكاء القائمين عليها، فهم على دراية بأن متابع موقع التواصل الاجتماعي يختلف عن مُتابع التلفاز، لأن المتابع على هذه المواقع يكون لديه حرية اختيار ما يتابعه أو يشاهده، ولذلك كان لا بد من إبداء احترام لرغبة ذلك المتابع واهتماماته التي تختلف عن اهتمامات غيره.

6- كما اهتموا أيضًا بأن يكون لكل دولة صفحة مختصة بكل أخباره، فأطلقوا صفحات تحمل اسم: “العربية مصر، العربية فارسي، العربية العراق، العربية المغرب العربي، العربية لبنان، العربية اردو“.

7- اقتحمت “العربية” موقع التواصل الاجتماعي وتبادل الفيديوهات “تويتر” وأطلقت العديد من الحسابات المتخصصة، مثل: “تغطيات خاصة، العربية برامج، مكتب العربية للإعلام، إدارة العربية، العربية صحة، العربية عاجل، الأسواق العربية، أهم المقالات، حوار العرب، العربية سوريا، والعربية مصر، العربية فارسي” وغيرهم من الحسابات.

8- وصل عدد متابعيها على “تويتر” إلى ما يزيد عن 13 ونصف مليون مُتابع، وبلغ عدد مُتابعي “الفيس بوك” أكثر من 22 مليون مُتابع، أما قناة “اليوتيوب” فوصل عدد مُشتركيها إلى 3 مليون مُشترك.

شاهد: الخلاف في القصر الملكي.. حقيقة أم مجرد شائعات؟