الملاحظات الرقابية الجديدة على الدراما.. حقيقة أم شائعات؟

ابتسام أبو الدهب

تداول بعض رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مجموعة من الملاحظات الرقابية الجديدة على الأعمال الدرامية والممنوعات للسيناريو، رغم عدم صدور أي بيانات رسمية تخص ذلك.

وبالسؤال عن حقيقة هذه الملاحظات، قال الكاتب الصحفي عبد الجواد أبو كب، رئيس تحرير الموقع الرسمي للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن لجنة الدراما غير مشكلة حاليا بعد قبول استقالة المخرج محمد فاضل، ويعاد حاليا تشكيلها عقب اختيار الفنان محمد صبحي رئيسا لها.

وأضاف “أبو كب” في تصريحات خاصة لـ “إعلام دوت أورج“، أن الصادر عن المجلس في هذا الصدد موجود في كتيب المعايير والأكواد الإعلامية المنشور على موقع المجلس الرسمي، وما دون ذلك لا يخصنا.

ضمت الملاحظات المتداولة عدة نقاط، حول الجنس والمخدرات وظهور الشخصيات العسكرية، والتصوير داخل الملاهي الليلية والبارات، وأساليب البلطجة وغيرها.

يشار إلى أن معايير أعمال الدراما التلفزيونية، المعتمدة من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمتعلقة بحماية حقوق المشاهدين، تضم الإلتزام بالكود الأخلاقي والمعايير المهنية والآداب والعامة، الحرص على قيم وأخلاقيات المجتمع وتقديم أعمال ترقى بالذوق العام وتظهر مواطن الجمال في المجتمع، عدم اللجوء إلى الألفاظ البذيئة وفاحش القول والحوارات المتدنية والسوقية التي تشوه الميراث الأخلاقي والسلوكي بدعوى أن هذا هو الواقع، التوقف عن تمجيد الجريمة، خلو الأعمال من العنف غير المبرر، التأكيد على صورة المرأة الإيجابية، تجنب مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات، وغيرها من البنود.

الكتيب

نرشح لك: ١٢ تصريحًا لـ محمود هلال.. أبرزها عن عودة التواشيح مع البطانة في الإذاعة

نقدم لك| الخلاف في القصر الملكي.. حقيقة أم مجرد شائعات؟