موعد رفع رسوم الدخول إلى الأهرامات

قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إن رسوم دخول المتحف الكبير ستكون 5 جنيهات للطلاب و10 جنيهات لغير الطلاب، أما المنتسبين للمدارس المجانية فلن يدفعوا رسوم دخول.

لفت الوزير، خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، اليوم الأحد، إلى أن الشهر القادم سيتم تقدّيم كراسة الشروط للشركة الإماراتية والتحالفات الدولية، التي ترغب في إدارة المتحف الكبير وتنطبق عليها الشروط، وكل أسبوعين نعلن عن كشف في الفترة الأخيرة والأسبوع المُقبل يوجد كشف جديد في منطقة سقارة بالجيزة، وأدعو نواب الشعب للحضور.

وحول التراث الديني في مصر، قال العنانى: “التراث اليهودي جزء من التراث المصري، ومش هستنى حد يقولي خد فلوس ورممه لأنه أولوية عندي زي التراث الفرعوني والروماني والإسلامي والقبطي، وخصص الرئيس السيسي مبلغ مليار و٢٧٠ مليون جنيه لترميم التراث اليهودي”.

نرشح لك: المتحدث العسكري يُعلن عن وظائف شاغرة

أضّاف الوزير: “في نوفمبر المقبل سيرتفع رسم دخول الأهرامات للأجانب إلى 200 جنيه، وكان سعر الدخول للأجنبي بـ 80 جنيهًا أي 4 يورو فقط وتم زيادته تدريجيًا ولم يهرب أي سائح خلال العام الماضي كما كان يعتقد، لكن أي مصري بلغ 60 سنة فسيدخل مجانًا، وأي طالب مصري سيتم إصدار اشتراك سنوي له بـ 150 جنيهًا”.

تابع: “بعد خفض أسعار تصوير المواقع الأثرية زادت الإيرادات من نصف مليون جنيه إلى 3 ملايين جنيه، لأن المنتجين الفنيين تشجعوا وحجزوا أيامًا أطول”.

وحول ضبط الآثار المُهربة، قال الوزير إنه تم ضبط عدد من الآثار في إمارة الشارقة في الإمارات وعاد جزء من الآثار بشكل مباشر وأخرى بقضايا.

وحول قضية الآثار الكبيرة المهربة إلى إيطاليا التي ضبط فيها آلاف القطع الأثرية، أوضح العناني أنه يوجد 21 ألفًا و600 عملة و151 تمثالًا صغيًرا، وقامت النيابة العامة في هذا الملف بالتنسيق مع عدد من الجهات المصرية، بإعادة الآثار خلال شهر فقط وهي أسرع آثار عادت في العالم، لكن الموضوع لم يخرج من النيابة وحتى الآن التحقيقات سارية لمعرفة المتسببين، والنيابة تبحث عن أصحاب الحاوية ولمن كانت ذاهبة وغيرها من التفاصيل.

من جانبه، قال النائب أسامة شرشر، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن مافيا الآثار تلعب على كل المستويات وتهريب الآثار يتم في حقائب دبلوماسية،  مُضيفًا: “أنا عارف إنه مش ذنبك، ومافيا الآثار تلعب على كل المستويات”.

وعقب وزير الآثار، موضحًا أن الوزارة لديها إدارة نشطة لاسترداد القطع الأثرية المنهوبة، قائلًا: “لدي الآن قضية أثرية كبيرة يجرى البحث فيها ولن أستطيع التحدث عنها، لكن يكفيني أن أقول لكم أن هذه القطعة تم سرقتها وتهريبها من داخل المتحف المصري”.

سبب ارتفاع أسعار منتجات “آبل” في مصر

شاهد| الخلاف في القصر الملكي.. حقيقة أم مجرد شائعات؟