شاهد: كوكب اليابان.. نتاج تجربة زواج مصرية يابانية

هالة أبو شامة

ننبهر دائمًا باختراعات اليابانيين وبتصرفاتهم المنظمة، وندخل أحيانًا في مُقارنات ساخرة بيننا وبيهم لنثبت أن بعض الأفكار التي تبدر من بعض الأشخاص لإصلاح شيء ما بطريقة هزلية، هي أفضل من الاختراعات اليابانية المتطورة تكنولوجيًا، وبرغم كل ذلك، فمن النادر أن تجد أحدًا مهتم بالتعرف على ثقافتهم أو حتى على أبسط اختراعاتهم، التي يستخدمونها في حياتهم اليومية.

“Planet NIHON” أو “كوكب اليابان” كما يُطلق عليها متابعيها، على موقع تبادل الفيديوهات “يوتيوب”، قناة استطاعت أن تجذب اهتمام الكثيرين منذ انطلاقها يوم 9 مارس 2017، فبلغ عدد مُشتركيها 155,123 مُشتركًا، وتخطت نسب مُشاهدات القناة حاجز الـ 5 مليون مُشاهدة.

قد يعتقد البعض في الوهلة الأولى، أن القناة تحتوي على مادة علمية بحتة أو ما شابه ذلك، لكن في حقيقة الأمر هي قناة ممتعة جدًا سواء بالنسبة للمحتوى المُقدم، أو حتى بالنسبة لطريقة عرضة، التي تجعلك تتمنى أن تمر الأيام بسرعة، ليتسنى لك مُشاهد الفيديو الجديد.

القناة مُهتمة بعرض جوانب مختلفة في الحياة اليابانية سواء على المستوى الاجتماعي أو الثقافي، فمجرد متابعة القناة ستصبح على دراية ببعض الأماكن السياحية المهمة، وبعض المطاعم “الحلال” التي تناسب ثقافة العرب المسلمين بالتحديد، بل وطريقة طبخ بعض الأكلات اليابانية، وبالنسبة للنساء فمن المؤكد أنهن سينجذبن لمقاطع الفيديو التي تحتوي على الطريقة اليابانية الخاصة بالعناية بالبشرة ووضع المكياج، كل ذلك بجانب تعلم أساسيات اللغة اليابانية بكل سهولة.

نرشح لك: 15 تصريحًا لـ علاء الشربيني.. أبرزها عن برنامجه الجديد “أحلى أكلة”

لكن هذا بالتحديد، لا يمكن تقديمه إلا من قِبل شخص ياباني أو عربي مُنخرط في المجتمع الياباني، أو من قِبل ميج ياسو، سيدة مصرية متزوجة من ياباني وتعيش في اليابان.

تبدأ “ياسو” تقديم كل فيديوهاتها بكلمة ثابتة وهي “كونيتشيواه” التي تعني في اللغة اليابانية “أهلاً”، بحسب ما أشارت في أحد فيديوهاتها، ومن ثم تندمج في شرح محتوى الفيديو بطريقة سهلة ممتعة مليئة بالألوان، التي تجعلك تشعر بأنك تشاهد فيلم “إنمي” فالطابع الياباني “الناعم” هو السائد بشكل عام في كل الفيديوهات التي تقدمها.

وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” أبرز ما قدمته ميج ياسو، عبر قناتها:

العنوان: ماذا أرسلت لي حماتي اليابانية؟

نسبة المشاهدة: 640 ألف مُشاهدة

شاركت “ياسو” من خلاله متابعيها، لحظة فتح الصندوق الذي أرسلته لها حماتها كهدية، وبغض النظر عن محتويات الصندوق، فإن ذلك الفيديو مفيد إلى حد كبير في إبراز ثقافة ترتيب وتنسيق الهدايا، مع كتابة التعليمات الخاصة بكل هدية على ورقة التغليف، ذلك الأمر الذي يبدو غريبًا جدًا سواء في مجتمعنا العربي، أو حتى بعض المجتمعات الأخرى.

كانت الهدايا عبارة عن أطعمة ومأكولات، أغلبها من النودلز المختلفة، والغريبة بالنسبة للعرب، بالإضافة إلى بعض الحلويات والفواكه اليابانية.

شمل الفيديو أيضًا على ترجمة للكلمات اليابانية التي تحدثت بها “ميج” ولذلك فبجانب أنه فيديو ترفيهي بعض الشيء، فهو تعليمي أيضًا.

العنوان: كشري مصري مع زوجي الياباني

نسبة المشاهدة: 589,737 مُشاهدة

عرضت من خلاله تجربتها في أحد المطاعم اليابانية المتخصصة في طبخ الكشري سواء بالطريقة المصرية التقليدية، أو بالتعديلات اليابانية، فمثلا كشري بالسمك أو الخضروات أو اللحم وهكذا.

العنوان: زواج العرب من ياباني “المميزات والعيوب”

نسبة المشاهدة: 308,659 مُشاهدة

عرضت فيه رأيها في زواج العرب من يابانيين،من خلال تجربتها الشخصية، حيث اتجهت فيه لاستخدام أسلوب المقارنة بين الرجل العربي والياباني، لتوضيح الفرق بينهما سواء بالإيجاب أو السلب.

العنوان: ازاي تستخدم الـ chopsticks

نسبة المشاهدة: 266,475 مُشاهدة

أوضحت من خلاله الطريقة الصحيحة لاستخدام عصا الطعام اليابانية، التي يُطلق عليها اسم “أوهاشي”.

العنوان: مصرية متزوجة من ياباني 5 صعوبات للحياة في اليابان، أفضل كتب تعليم الطبخ الياباني للمبتدئين

نسبة المُشاهدة: 252,416 مُشاهدة

تحدثت فيه عن أكثر الصعوبات التي يمكن لأي شخص أجنبي مواجهتها سواء من ناحية الطبخ أو اللغة أو في التعامل مع يابانيين، كما عرضت أسماء الكتب التي تعلمت من خلالهم فن الطهي، مع توضيح ميزة كل كتاب فيهم.

العنوان: وصفة الرامن الحلال مع ميج تشان

نسبة المُشاهدة: 226,635 مُشاهدة

أوضحت مكونات “الرامن” وطريقة طهيه، بالإضافة إلى توضيح بعض المعلومات الأساسية عن الوصفة بشكل عام.

شاهد: تظاهرات السترات الصفراء…ما هي وكيف بدأت؟