فستان رانيا يوسف يصل للعالمية

أثار ظهور الفنانة رانيا يوسف ، في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ 40، الخميس الماضي، جدلًا واسعًا عبر “السوشيال ميديا”؛ نظرًا لجرأة الفستان الذي ظهرت به على السجادة الحمراء.

وما بين الاَراء المعارضة أو المدافعة عن هذا الفعل، حددت محكمة جنح الأزبكية، جلسة 12 يناير المقبل، لنظر أولى جلسات محاكمتها، بعدما قُدم جنحة مباشرة ضدها أمام نيابة الأزبكية؛ بسبب التحريض على الفسق والفجور.

تداولت الصحف العربية والغربية قضية “يوسف” بنطاق واسع، وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” أبرز ما جاء في الصحف الأجنبية بشأنها:

1- The Independent

أوضحت “الإندبندنت” حالة الجدل التي أثارتها “يوسف”، مشيرة إلى أنها ستواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات إذا ثبتت إدانتها، بعد أن ارتدت ثوبًا شفافًا كشف عن ساقيها.

لفتت أيضًا إلى الاعتذار الذي قدمته “يوسف” من خلال بيانها لرسمي الذي أصدرته أمس السبت، موضحة قولها بعدم علمها أن الفستان سوف يسبب هذا الغضب، كما أعلنت الصحيفة البريطانية عن موعد جلسة المحاكمة.

وأبرزت الصحيفة أن “يوسف” الشخصية العامة الأخيرة التي تتعرض لتهمة التحريض على الفسوق والفجور في مصر، عقب الحكم على الفنانة شيماء أحمد “شيما” بسنتين في عام 2017، والراقصتين “شاكيرا” و”برديس” في 2015 لمدة 6 شهور، عقب نشرهن فيديوهات غنائية تحمل إيحاءات جنسية على الإنترنت.

2- واشنطن بوست

نشرت الصحيفة الأمريكية بيانين صحفيين، نقلاً عن وكالة “الأسوشيتد برس”، الأول عن تعرضها للمحاكمة بعد إثارة الجدل، والثاني عن البيان الذي أطلقته رانيا يوسف أمس، مشيرًا إلى أن هذا الأمر مساند للمسلميين المتحفظين في مصر، بعد الإطاحة بـ الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي عام 2013.

– وتكرر نشر تلك البيانات الصحفية في عدد من المواقع الأجنبية الأخرى، منها الصحيفة الأمريكية

“نيويورك تايمز”

و”فوكس نيوز”

3- BBC News

عرضت BBC News أيضًا تفاصيل قصية “يوسف” منذ ذهابها إلى المهرجان، وإثارة الجدل، وتحديد موعد جلستها، إلى جانب بيانها الرسمي، لافتين أيضًا إلى ما تعرضت له بعض الفنانات السابقات للمحاكمة بتهمة التحريض على الفسق والفجور، ذاكرين منهن “شيماء أحمد”.

4- New York Post

أشار موقع “نيويورك بوست” إلى الحدث ذاته، وموعد المحاكمة، وعرض ما ستواجهه من السجن 5 أعوام، إذا ثبتت صحة إدانتها، مشير إلى أن مصر تعد بلد محافظة، وأغلبها مسلمين، مؤكدا أن حالة “يوسف” بمثابة تذكير بأن الأصوليين الإسلاميين لا يزال لديهم صوت بعد مرور خمسة أعوام على إقالة رئيس إسلامي من قبل الجيش وسط احتجاجات جماهيرية ضده.

نرشح لك: هل تعرضت مفيدة شيحة للخيانة؟

5- سكاي نيوز

عرض موقع “سكاي نيوز عربية” واقعة “يوسف” منذ حضورها المهرجان وحتى إصدار موعد الجلسة، موضحا أن مصر تعد دولة محافظة.

ذكر الموقع قضية الكاتب المصري أحمد ناجي، والذي حُكم عليه في عام 2016، بالسجن عامين، بعد اتهامه بالفحش لنشره رواية تشير إلى الجنس والمخدرات، لافتة إلى أنه سرعان ما تم الإفراج عنه وتم تعليق الحكم عليه بعد استئناف محكمة القاهرة.

6- ديلي ميل

عرضت صحيفة “ديلي ميل البريطانية” واقعة رانيا يوسف منذ التقاطها للصورة بحفل الختام وإثارة الجدل ومن ثمً تحديد موعد الحكم، فضلاً عن إرفاقها للقطات من أعمال “يوسف” السينمائية إلى جانب تكريمها في المهرجان القومي للسينما كأحسن ممثلة دور ثانِ عن فيلم “واحد صحيح” عام 2013، ثم استشهدت أيضًا بقضية الكاتب المصري أحمد ناجي، مشيرة إلى أنه الحادثة السابقة لـ “يوسف”، وأنه تم الإفراج عنه لاحقًا بعدما قام 120 من الكتاب والفنانين البارزين، بمن فيهم المخرج وودي آلن، بتوقيع خطاب يطالب بالإفراج عنه، وتم تعليق عقوبته بعد استئناف محكمة القاهرة.

-كما عرض موقع “مترو” أيضًا نفس الخبر لـ “يوسف”، مستشهدًا بقضية “ناجي”، وتكريم “يوسف” في المهرجان القومي للسينما المصرية من قبل عام 2013

أول ظهور إعلامي لـ رانيا يوسف بعد أزمة الفستان الفاضح

شاهد: كواليس تصوير مسلسل “أنا شيري دوت كوم”