8 تصريحات لـ أمير رمسيس.. أبرزها عن "دم بارد"

نرمين حلمي

انطلقت فعاليات الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يوم الثلاثاء الماضي، والمقرر انعقادها على مدار 10 أيام، حتى يوم 29 نوفمبر الجاري لعام 2018، بمشاركة 160 فيلمًا، من أهم وأحدث أفلام العام حول العالم، وبحضور عدد كبير من المخرجين وصناع السينما والدراما.

التقى “إعلام دوت أورج” بالمخرج أمير رمسيس على هامش فعاليات الدورة الـ 40 من المهرجان، أمس الخميس، في ثاني أيام فعاليات المهرجان السينمائي، في ساحة دار الأوبرا المصرية.

نرشح لك: أسعار تذاكر مهرجان القاهرة السينمائي

تحدث “رمسيس” عن أهم ما يميز الدورة الـ 40، والفرق ما بينها وبين المهرجانات الأخرى، وعن ترشيحاته من الأفلام، وعن أعماله المقبلة، فضلاً عن رأيه في دور المنصات الإلكترونية حاليًا في إنتاج وتوزيع الأفلام والمسلسلات بصورة حصرية، وهو ما نرصده خلال السطور التالية:

1- صعب تقييم المهرجان بشكل كامل، قبل الوصول إلى نصفه أو آخره، لكن حتى الآن، نحن شاهدنا حفل افتتاح نُفذ باحترافية عالية، مقارنة بما حدث في الأعوام الماضية، فضلاً عن كونه احتفال “سينمائي”؛ بحسب ما اهتم الاحتفال بتقديم محتوى سينمائي؛ له صلة بالصناعة نفسها.

2- هناك اهتمام كبير باختيارات الأفلام، التي ستعرض خلال فعاليات المهرجان، هناك عدد لا بأس به من الأفلام التي لاقت نجاحًا كبيرًا في المهرجانات الدولية، وستعرض خلال فعاليات الدورة الـ 40 أيضًا.

3- أرشح مشاهدة فيلم “Roma” “روما” لجمهور مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 40، وفيلم “At Eternity’s Gate ” “على باب الأبدية”، المأخوذ عن قصة حياة الرسام فان جوخ، و”Donbass” “دونباس”، و”Blossom Valley “وادي مزهر”، و”Via “Carpatia “عبر جبال الكاربات”، و””Euphoria “نشوة”.

4- هناك فرق بين مهرجان “الجونة” السينمائي و”القاهرة السينمائي الدولي”، فكلا منهما له توجهه والشكل الخاص به؛ وفقًا لطبيعة جمهوره؛ حيث إن “الجونة” يهتم بشكل أكبر بجمهور صناع السينما أو جمهور فئة خاصة تسافر خصيصًا لحضور فعاليات المهرجان، وهو أمر يتطلب تحضير خاص لبرامج المهرجان، أمًا “القاهرة السينمائي” لديه حرص خاص أن يكون المهرجان ساحة لعرض الأفلام الهامة من السنة، وهو أمر يتيح لجمهور القاهرة أن يشاهد تشكيلة متنوعة من الأفلام المختلفة، سواء كانت مصرية أو عالمية.

5- سنبدأ تصوير فيلم “حظر تجول” في مطلع يناير 2019، حيث إنه من المؤكد مشاركة الفنانة إلهام شاهين في بطولة الفيلم، ونتعاقد مع بقية فريق عمل الفيلم خلال الأسبوع الجاري، وسنعلن عن بقية الفنانين المشاركين الأسبوع المقبل.

6- فيلم “دم بارد” لم يدخل في مرحلة التصوير، أوقفناه في مرحلة التحضير لسببين؛ أولهما أن ميزانيته ضخمة؛ وهو أمر لا يتوافق مع الأزمة التي تمر بها صناعة السينما المصرية حاليًا، بالإضافة إلى أنني إذا نفذته في الأيام المقبلة سوف أعدل في السيناريو الخاص به.

7- يجب أن نقبل بتغيير الوضع حاليًا، بعد دخول المنصات الرقمية “”Digital Platforms” في سوق عرض الأفلام والدراما الحصرية من خلاله، فمثلما تأقلم الجمهور قديمًا على ظهور التلفزيون والسينما، يتأقلم حاليًا الكثيرون على وجود المنصات الإلكترونية مثل “نتفليكس” وغيرها، لاسيما أنه يسمح بإنتاج أفلام لم تتسم بالميزانيات الضخمة، فهي منصات هامة فضلاً عن تميزها في اَليات العرض تقنيًا؛ ذات الجودة العالية، حيث إنها باتت تعرض أفلام من خلال تقنيات عالية جدًا، مثل تقنية الـ “4K” التي سيعرض من خلالها فيلم “روما” أيضًا الخاص بشبكة “نتفليكس” ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 40.

8- وارد أن أقدم عملاً فنيًا سينمائيًا من خلال إحدى المنصات الرقمية خلال السنوات المقبلة، حيث إنني أرى أنها منفذ إنتاجي لا يجب أن نستهين به حاليًا.

شاهد: أبرز لقطات حفل افتتاح الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2018