شاهد: موعد إلغاء الجمارك على السيارات

قال الدكتور مجدي عبد العزيز، مستشار وزير المالية لشئون الجمارك، إن هناك 14% قيمة مُضافة على السيارات مطبقة وثابتة، مُضيفًا: “نسبة الضرائب المفروضة على الشريحة الأولى من السيارات التي تصل إلى 1600 سي سي تبلغ 33%”، مُشيرًا إلى أن النسبة ستنخفض إلى 19% بعد تطبيق قرار إلغاء الجمارك.

أضّاف “عبد العزيز” خلال لقاء له مع برنامج “على مسئوليتي” عبر شاشة “صدى البلد”، مساء أمس الأربعاء، مع الإعلامي أحمد موسى، أن الشريحة الثانية تشمل “السيارات من 1601 سي سي حتى 2000 سي سي، حيث تصل نسبة الضريبة الجمركية بالإضافة إلى رسم التنمية وضريبة الجدول المفروضة على هذه الشريحة إلى 93.9 %”.

نرشح لك: انتحار طبيب نفسي مُصاب باكتئاب

أوضح “عبد العزيز” أن الشريحة الثالثة تشمل “السيارات التي تتعدى 2000 سي سي، يُفرض عليها ضريبة تتعدى نسبتها 126%”، مُردفًا أنه حال تطبيق قرار إلغاء الجمارك ستنخفض قيمة الضريبة على الشريحة الثالثة من السيارات إلى 61.6 %، و38% للشريحة الثانية و19% للشريحة الأولى.

أكد مستشار وزير المالية لشئون الجمارك، أن اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي بشأن إلغاء الجمارك على السيارات سُتطبق في يناير المقبل.

تابع أن مصلحة الجمارك تنتظر تلقي الإخطارات الرسمية لتنفيذ الاتفاقية، حيث من المتوقع أن يصدر وزير الصناعة القرار قبل نهاية العام الجاري.

أردف “عبد العزيز” أنه سيتم إزالة إلغاء الضرائب الجمركية على السيارات بمجموع 3 شرائح مجمعة، حيث ستحذف من الخزانة العامة للدولة بقيمة تقترب من 2 مليار جنيه.

من جانبه قال علاء السبع، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن إلغاء الجمارك، سيؤدي إلى تخفيض 5% من ثمن السيارة الأصلي.

تابع “السبع” أن ثمن السيارات سينخفض 5% حال عدم فرض وزارة المالية ضريبة أخرى، لاستعواض المبلغ الذي سُيحذف من الموازنة العامة.

سبب فرض رسوم جديدة على المكالمات والسينمات