9 مصطلحات من قاموس أبناء ماسبيرو

“باب 5” أو “باب الوزير”، و”كافيتريا 10″، و”التاسع” وغيرها من الكلمات، تعد شفرات غير مفهومة بالنسبة للعامة، إلا أنها ذات معنى للعاملين في ماسبيرو، حيث إن لكل منها قصة يعرفها من هم داخل المبنى العريق فقط، وبعض من صادف وسمعها فيه، ويرصد “إعلام دوت أورج” أبرزها فيما يلي:

باب الوزير

اكتسب “باب الوزير” أو كما يعرف أيضًا بـ”باب 5″، أهميته وشهرته منذ عهد صفوت الشريف وزير الإعلام السابق، حيث لم يدخل منه سواه هو وضيوفه، وكان له طقم حراسة خاص به، يتأهب قبل وصول “الشريف” بفترة، وظل هكذا لعهد أنس الفقي لكنه اكتسب في تلك الفترة بعض المرونة، وأصبح يدخل منه أيضًا كبار موظفي المبنى، مع مرور الوقت أصبح حاليًا متاحًا لعدد كبير من موظفي المبنى والصحفيين العاملين به، بعد إلغاء منصب وزير الإعلام، كما أنه صار الباب المخصص لدخول كلٍ من مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام، وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام.

نرشح لك: جوائز ماسبيرو.. الأصل لـ حسين زين والصور للفائزين

التاسع

يقصد به اختصارًا الدور التاسع، مقر مكتب وزير الإعلام سابقًا، حيث يوجد به المكتب “الفخم” الذي شيده صفوت الشريف في عهده.

حديقة باب 15

“حديقة باب 15” يوجد بها مكانًا مفتوحًا لنقل برامج نايل لايف على الهواء، وكذلك مكان مخصص لركنة سيارات الموظفين أو الضيوف الـ VIP، أما باقي موظفي المبنى فمكانهم في الجراج المعروف المكون من عدة طوابق والمخصص لأبناء المبنى منذ إنشائه.

كافتيريا 10

من أهم أماكن المبنى، حيث إنها مطلة بشكل كامل على النيل، لذلك كان هناك بعض الدعوات لتحويلها إلى استديوهات لتفادي مشكلة إنشاء مكاتب الموظفين على النيل، وإنشاء الإستديوهات في الداخل، وكانت مخصصة لوقت طويل لكبار قيادات وضيوف المبنى، لكنها تعاني الآن مثل معاناة معظم قطاعات ماسبيرو لعدم وجود حماية مدنية وتأمين خاص بها، وقد تتجاوز إجراءات هذه الحماية نحو مليون و500 ألف جنيه.

كافتيريا السابع

كانت في السابق مقصد القيادات الوسطى في المبنى، لكن شبح قرار إغلاق الكافيتريات وتسريح عمالتها أو إقتصارهم على الحصول على المستحقات الأساسية فقط من رواتبهم، أدى لتحولها إلى كافتريات شعبية تقدم الفول والطعمية ووجبات الغداء.

الأرضي

مكان يقصد به “استوديو 10” أو كما يطلق عليه “استديو ممدوح الليثي”، والذي شهد تصوير أشهر الأعمال الدرامية والفوازير وأعياد الطفولة، وبجواره يقع استوديو يطلق عليه اسم “استوديو البيت بيتك” لأن أهم فترات ازدهاره كانت فترة تقديم البرنامج فيه ومن بعده “مصر النهاردة” قبل ثورة 2011.

باب 4

الباب الرئيسي للمبنى، ويطل على النيل، ارتبطت الصورة الذهنية لماسبيرو بهذا الباب وإضاءته، فقد شهد دخول وخروج نجوم مصر في مختلف المجالات، ولكنه الآن صار أقل زيارة بسبب الاحتياطات الأمنية الموجودة بالمبنى.

الأول علوي

يقصد به الدور الأول علوي في المبنى وهو مقر كافة الخدمات، حيث يوجد فيه أفرع البنوك المتواجدة في ماسبيرو، والسجل المدني، والبريد، والشهر العقاري، وخدمة التليفون، والمباحث، ومركز المعلومات المعروف اختصارًا بـ”السايبر”.

الخامس

ويقصد به اختصارًا الدور الخامس وهو مقر قطاع الأخبار، وأكثر القطاعات دعمًا في المبنى حاليًا، يوجد فيه مكتب رئيس القطاع عمرو الشناوى، ومن الخامس يمكن الاتجاه إلى استديوهات الأخبار من خلال سلم داخلي، كذلك مكاتب نجوم الأخبار الكبار: هالة أبو علم، وهناء سمري، وغرف مذيعي الأخبار.

شاهد: أبرز لقطات حفل افتتاح الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2018