بين اللقاء والفراق.. كيف عبرت فيروز عن الحب؟

هالة أبو شامة

على الرغم من أن بدايات قصص الحب تكون دائما سعيدة، إلا أن نهاياتها لا يمكن أن تكون كما بدأت في أغلب الأحيان، فبين البداية والنهاية، محطات مليئة بالسعادة والحنين والاشتياق والغيرة والجفا والفراق، ورغم اختلاف التفاصيل بين كل قصة والأخرى، إلا أنهم جميعا يتفقون على إحساسهم بنفس المشاعر.

ولعل أقرب مثال لكل هذه المراحل المُختلطة المشاعر، قصة الفنانة اللبنانية فيروز، جارة القمر، وزوجها الموسيقار عاصي الرحباني، ففي اللقاء الأول بينهما في الإذاعة اللبنانية، شعرت فيروز بأن “دمه تقيل”، ولم تكن تتخيل أبدًا حينها أنه سيُصبح زوجها المُستقبلي بعد خمس سنوات من ذلك اللقاء، وذلك بحسب تصريحاتها في برنامج “أهلاً وسهلاً” مع الإعلامية سلوى حجازي.

نرشح لك: قصص 5 أغنيات لفيروز في عيد ميلادها الـ 83

إلا أن “الرحباني” برر خلال نفس اللقاء “تقل دمه” قائلاً: “وقتها عملت أستاذ كبير عليها” لافتًا إلى أنه لم يبد اهتمامًا بصوتها حينها، بل وقيمه بدرجة أقل مما يستحق.

تزوجا وأنجبا أربعة أطفال هم “زياد وهالي وليال وريما”، وبعد سنوات طويلة من زواجهما، بدأت الخلافات تنشب بينهما، بل وتعكر صفو حياتهما، ووصل الأمر بهما في النهاية إلى الانفصال، وبين اللقاء الأول والانفصال، صولات وجوالات تمكنا خلالها من صنع تاريخًا فنيًا زاخرًا بالكثير من الأعمال الفنية التي صُنعت بمزيج من الموهبة والحب بكل تفاصيله، ولأنهما وهبا حياتهما للفن، كان الفن أيضًا خير شاهدًا على هذه القصة التي فرضت نفسها بين سطور الكلمات التي تغنت بها جارة القمر طوال مشوارها الفني.

فقد استطاعت فيروز والأخوين “رحباني” تجسيد الحب في كل مراحله السعيدة والحزينة، ليس فقط بالكلمات والألحان، وإنما بالإحساس الذي يتخلل مشاعر المُحبين، مُضيئًا بداخلهم بعض الذكريات، التي من الممكن أن تكون سعيدة للبعض، وقاتلة للبعض الآخر.

وفي عيد ميلادها 21 نوفمبر، يستعرض “إعلام دوت أورج” بعض الأغاني التي عبرت عن الحب في كل حالاته فيما يلي:

الأغنية: بحبك ما بعرف
كلمات: سعيد عقل
ألحان: الأخوين رحباني
بالكلمات الرقيقة والصوت الملائكي، تغنت جارة القمر قائلة: “بحبّك ما بعرف، هنّ قالولي، من يومها صار القمر أكبر، عَلى تلالنا، وصارت الزغلولة، تاكل عَلى إيدي اللوز والسكّر”، ونسجت بهذه الأغنية عالمًا مليئًا بالمشاعر الجياشة، تتراقص فيه قلوب المُحبين.

الأغنية: أهواك
كلمات: زكي ناصيف
ألحان: زكي ناصيف
“أهواك بلا أمل، وعيونك تبسم لي، وورودك تغريني، بشهيات القبل”، “في السهرة أنتظر، ويطول بي السهر، فيسائلني القمر، يا حلوة ما الخبر، فأجيبه والقلب، قد تيمه الحب، يا بدر أنا السبب، أحببت بلا أمل”.

بهذه الكلمات تغنت وعبرت على الكثيرين ممن وقعوا في شِراك الحب، لكن للأسف من طرف واحد.

الأغنية: سألتك حبيبي
كلمات: الأخوين رحباني
ألحان: الأخوين رحباني
“سألتك حبيبي لوين رايحين، خلينا خلينا وتسبقنا سنين، اذا كنا على طول، التقينا على طول، ليش منتلفّت خايفين”.

بكلمات مفادها الخوف، عبرت عن الهواجس التي تُسيطر في كثير من الأحيان على عقول المُحبين، خوفًا من أن يأتي اليوم، الذي يفترقون فيه.

الأغنية: سألوني الناس
كلمات: الأخوين رحباني
ألحان: زياد رحباني
“بيعز عليِّ أغني يا حبيبي، ولأول مرّة ما بنكون سوا”

بمجرد غناء هذه الكلمات بالتحديد، بكت “فيروز” مُعبرًة عن الألم الذي اعتصر قلبها، وذكرها بزوجها الذي غيبه عنها الموت، وفرقهما عن بعضهما البعض، فلم يكن يعلم حينما كتب كلمات الأغنية، أنها ستصف حالهما وصفًا بهذه الدقة.

الأغنية: حبيتك تنسيت النوم
كلمات: جوزيف حرب
ألحان: زياد الرحباني
من المؤكد أن الفراق، يوقد شعلة الاشتياق، ولذلك تغنت بلسان حال كثيرًا من العاشقين، قائلة: “حبيتك تنسيت النوم يا خوفي تنساني، حابسني براة النوم وتاركني سهراني”، “بشتاقلك لا بقدر شوفك ولا بقدر احكيك، بندهلك خلف الطرقات وخلف الشبابيك”.

الأغنية: كيفك إنت
كلمات: زياد الرحباني
ألحان: زياد الرحباني
“بتذكر آخر مرة شفتك سنتا، بتذكر وقتا آخر كلمة قلتا، وما عدت شفتك، وهلّق شفتك، كيفك إنت ملّا إنت”.

بالرغم من أن هذه الكلمات مؤلمة للبعض، إلا أنها واقعية، وتمثل إحدى المراحل، التي يتصادف فيها لقاء العاشقين، الذين فرقهما القدر، بعد سنوات طويلة من الفراق، فمن المؤكد حينها أنهما سيشعران بسعادة لحظية بفضل الذكريات السعيدة التي ستنهال عليهما، لكن سرعان ما سيعودان إلى الواقع المؤلم بعد أن يتبادلا أطراف الحديث، ويعلم كل منهما أن الحال غير الحال.

الأغنية: يا أنا يا أنا
كلمات: الأخوين الرحباني
ألحان: موزارت
“يا أنا يا أنا أنا وياك صرنا القصص الغريبة، يا أنا يا أنا أنا وياك وانسرقت مكاتيبي، وعرفوا انك حبيبي”.

فبعد الحب والفراق لا يبقى سوى الذكرى، التي إن سُردت في مرحلة ما من العمر، لن تضر ولن تنفع، ولن تصير إلا قصة، ربما تحمل عبرة.

محمد كامل: كبير المغتصبين الذي مات مرتين فعاش للأبد

شاهد: أبرز المشاهد السينمائية للفنان حسن حسني