هل شتاء 2019 هو عام الأمراض الفطرية والبكتيرية؟

هالة أبو شامة

قال المهندس محمود عطا، وكيل وزارة الزراعة للمحاصيل الزراعية والبساتين، إنه لا يستطيع أن يُقر بصحة أو خطأ ما أدلى به الدكتور محمد علي فهيم، وكيل المعمل المركزي للمناخ ، في تصريحات صحفية حول أن “شتاء 2019 هو عام الأمراض الفطرية والبكتيرية”.

أوضح “عطا” خلال مداخلة هاتفية، في حلقة مساء الثلاثاء من برنامج “مساء dmc” الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال، عبر شاشة “dmc”، أن معمل المناخ الزراعي، هو المسئول عن إرسال التحذيرات بشكل رسمي، إلى الجهات التنفيذية والبحثية المرتبطة بهذه المشكلة.

نرشح لك: إلهان عمر.. أول محجبة تدخل الكونجرس الأمريكي

تابع بعد الإخطار بالتحذيرات، تقوم المعاهد المختصة بوضع خطة بناءً على خطة معمل المناخ، ويكون مفادها تحذير المزارعين وتوعيتهم وإرشادهم إلى الأساليب الصحيحة التي يجب اتباعها، بالإضافة إلى التأكد من وجود المبيدات الكافية لمواجهة الخطر المُحتمل.

في نفس السياق، قال إنه يريد أن يطمئن المواطنين، لأن عنوان التصريحات الخاصة بـ “فهيم” مبالغ فيها بعض الشيء، لافتًا إلى أن الآفات والحشرات متواجدة بالفعل ويتم مقاومتها بشكل دوري، إلا أنها من الممكن أن تزيد وتؤدي إلى نقص الإنتاجية، ولهذا السبب يتم وضع خطط استباقية لتجنب الأضرار الناتجة عن زيادة هذه الآفات.

إعلان مدينة أسوان عاصمة لـ الشباب الإفريقي 2019