10 أفلام نرشحها لك في الدورة الـ 11 لبانوراما الفيلم الأوروبي

علياء طلعت

بعد أيام قليلة تبدأ فعاليات الدورة الحادية عشر من بانوراما الفيلم الأوروبي ، والتي تمتد لعشرة أيام ما بين 7 إلى 17 نوفمبر الجاري، والتي سيعرض خلالها عدد كبير من الأفلام ضمن برامج متنوعة منها الأفلام الروائية والتسجيلية وأفلام لمخرجين صاعدين وبرامج خاصة، وسنرشح هنا 10 أفلام حاول ألا تفوتها خلال البانوراما.

نرشح لك: حفل افتتاح منتدى شباب العالم في 8 مشاهد

At War

فيلم فرنسي نافس على السعفة الذهبية في مهرجان “كان” 2018 وهو إخراج ستيفان برايز وبطولة فينسنت ليندون، وتدور أحداثه حول مجموعة كبيرة من الموظفين الذي وُعدوا بالحفاظ على وظائفهم ولكن فجأة تقرر الإدارة تسريح الجميع فيأخذ لورانت القيادة للدفاع عن حقوق زملائه.

cold war

فيلم للمخرج بافل بافليكوفسكي الذي حصل على جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان عنه، وهو إنتاج بولندي وقدمته بلاده ليمثلها في ترشيحات جوائز أوسكار أفضل فيلم أجنبي 2019، وعُرض في سبتمبر الماضي بمهرجان الجونة السينمائي، وحصلت بطلته على جائزة أفضل ممثلة، وتدور أحداثه خلال الحرب الباردة بعد الحرب العالمية الثانية عن قصة حب بسيطة بين معلم موسيقي وتلميذته ولكن يعترضهما أكثر من مجرد اختلاف طباعهما.

Dogman

فيلم إيطالي للمخرج ماثيو جاروني، وبطولة مارشيللو فونتي الذي حصل دوره على جائزة أفضل ممثل في “كان” 2018، ويدور حول رجل ضئيل الحجم، يمتلك متجرا للعناية بالكلاب، وتجمعه مع المتنمر والملاكم السابق سيموني علاقة صداقة غريبة، فالأخير يستغله في سرقاته وجرائمه، ويجبره في لحظة ما على القيام بأمر يدمر حياته، فيضطر الرجل المسكين للانتقام بطريقته الخاصة. وقدمت إيطاليا هذا الفيلم ليمثلها في ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي لهذا العام.

Happy as Lazzaro

فيلم إيطالي للمخرجة أليس روهرواشر وفازت عنه بجائزة أفضل سيناريو بمهرجان كان 2018، وتدور أحداثه في قرية إيطالية تبدو كما لو أمها خارج الزمن وقد قررت صاحبة النفوذ بها عزل أفرادها عن العالم لاستخدامهم في العمل الشاق بلا أجر، وعندما تنكشف الخدعة يصبح للازارو دور مختلف تمامًا، عُرض الفيلم أيضًا في مهرجان الجونة السينمائي لعام 2018.

The Image Book

فيلم المخرج الفرنسي الشهير جان لوك جودار الذي عرض في مهرجان كان ونافس على السعفة الذهبية لكن لم يحصل عليها، وقدمت له جائزة السعفة الذهبية الخاصة التي تقدم لأول مرة على الإطلاق، واستمر تصوير الفيلم عامين في عدد من الدول العربية بما فيها تونس، وهو فيلم بدون ممثلين ولكن براوي قام بصوته جودار نفسه.

Ricordi

فيلم إيطالي عُرض في مهرجان فينسيا ونافس على جائزة أفضل فيلم، وعرض كذلك في مهرجان الجونة السينمائي، وتدور أحداثه حول ذكريات علاقة الحب التي جمعت بين شاب وفتاة وتغيرات هذه العلاقة عبر السنوات.

In the Aisles

إنتاج ألماني للمخرج توماس ستوبر، ونافس على الدب الذهبي في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي وفاز بجائزة لجنة التحكيم، وتدور أحداثه حول حياة العامل كريستيان التي تتغير بعد عمله في سوبر ماركت ليكتشف عالما آخرا مختلف بين رفوف المنتجات.

Leto

فيلم روسي وله اسم آخر قد تجده بجدول البانوراما وهو Summer، من إخراج كيريل سيريبرينيكوف وتدور أحداثه في أروقة عالم الروك في حقبة الثمانينات من القرن الماضي بروسيا وذلك عبر ثلاث أشخاص جمع بينهم الحب والخيانة والشغف.

The Wild Pear Tree

أحدث أفلام المخرج التركي نوري بيلجي جيلان، وعرض في مهرجان كان السينمائي الأخير، بالإضافة إلى مهرجان الجونة السينمائي، وهو عمل مميز حول سنان الشاب التركي الذي يتخرج من الجامعة فيجد نفسه حائرًا في مفترق طرق وعليه أن يختار بين التدريس والكتابة الأدبية، فيلم لا يفوت بالتأكيد.

Girl
فيلم بلجيكي من إخراج لوكاس دونت والذي شارك في كتابته كذلك، وعُرض في قسم نظرة ما في مهرجان كان السينمائي وفاز بجائزة الكاميرا الذهبية، وفاز فيكتور بولستير بجائزة الحكام لأفضل أداء، وقدمته بلجيكا ليمثلها في مسابقة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية، وأيضًا عرض في مهرجان لندن السينمائي وفاز بجائزة SutherlandK وتدور أحداثه حول الفتاة لارا بالخامسة عشر من العمر، التي ولدت بجسد شاب، وتحلم بأن تصبح بالرينا.

بالإضافة إلى الأفلام السابقة أنصحك ألا تفوت البرامج الخاصة، ومنها برنامج انجمار بيرجمان الذي سيعرض أربعة أفلام هي سوناتا الخريف، وبيروسونا والختم السابع، والفراولة البرية، بالإضافة إلى برنامج الأفلام السريالية الذي يعرض كذلك أربعة أفلام.

عيد ميلاد خالد جلال.. تتعدد المهام والإبداع واحد