"الجبالي": 50% من رأس مال المواقع الالكترونية وديعة لضمان حقوق العاملين

أكد عبدالفتاح الجبالي وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المجلس الأعلى للإعلام تلقى طلبات من مسؤولي المواقع الالكترونية بمد مهلة التقديم لترخيص المواقع بالإضافة إلى تقسيط مبلغ الـ50 الف جنيه الذي يشترط سداده لترخيص المواقع المختلفة لمدة 5 سنوات، مشيرًا إلى أن المجلس يناقش في الوقت الحالي نقطة المواقع التابعة لبعض المواقع الالكترونية مع المجلس القومي لتنظيم الاتصالات وما إذا كانت هذه المواقع التابعة ستعُامل كمواقع منفصلة بتراخيص منفصلة أم ستكون ضمن الترخيص الاساسي للموقع.

وأضاف “الجبالي” في تصريحات لـ”إعلام دوت أورج” أن اللائحة التنفيذية الخاصة بالقانون ستصدر قريبًا وسيتم تخصيص نسبة 50% من رأس مال الموقع لتودع كوديعة في أحد البنوك لضمان حقوق العاملين بهذه المواقع، موضحًا أنه لن يكون للشركة المالكة للموقع أو للمجلس سلطة على هذه الوديعة التي سيتم استخدامها في حال إغلاق الموقع لتسوية حقوق العاملين، مشيرًا إلى أن قيمة الوديعة ستحدد بناءً على رأس مال الشركة المسجل رسميًا في الأوراق.

وأشار “الجبالي” إلى أن المواقع الالكترونية التي لن تتقدم بالتراخيص سيطبق عليها قانون الجريمة الالكترونية وستكون خارج اختصاصات المجلس وسيتم التعامل معها وفقاً للقانون عبر النائب العام، مؤكدًا على أن المجلس لن يقوم بمخاطبة النائب العام بشأنها.

وأكد عبد الفتاح الجبالي على أن حق البث المباشر من الشارع سيكون مكفول للمواقع والقنوات التي تسدد الرسوم الخاصة بحق هذا الترخيص، ودون الرجوع للمجلس في مدة الخمس سنوات لكن مع أحقية المجلس في إلغاء التراخيص حال مخالفتها للدستور والقانون، مشيرًا إلى أن من يملك حق المنح يملك حق المنع.

أوضح أن المجلس لن يتدخل في السياسة التحريرية الخاصة بالمواقع المختلفة، لافتًا إلى أنهم في انتظار تقديم جميع المواقع أوراقها للنظر في الحالات التي سيتم التعامل على أساسها مع كل موقع.

تابع أنه لا توجد إحصائية بعدد المواقع الالكترونية التي تبث من مصر، فضلاً عن أن المجلس مختص فقط بالمواقع الإخبارية وليس له علاقة بالمواقع الخدمية والإعلانية ،وسيتم بناءً على هذا الأساس مخاطبة مواقع الأحزاب المختلفة وسيطلب الترخيص للمواقع الحزبية التي تقوم بنشر الاخبار، أما المواقع الحزبية التي تنشر أخبار الحزب فقط فلن يكون مطلوب منها الحصول على أي تراخيص.

أكد على أن المواقع الفردية لأشخاص والتي تقوم بنشر أخبار، سيكون عليها الحصول على ترخيص بالنشر وهو ما ينطبق على المواقع الإلكترونية التابعة للفضائيات المختلفة ،حيث سيطلب منها أيضًا الحصول على تراخيص بالبث وفقًا للقانون.

 

نرشح لك: سبب مخاطبة “الأعلى للإعلام” لبعض الفضائيات

مسرح شباب العالم يشهد عرضًا مسرحيًا جديدًا للمخرج خالد جلال

نقدم لك| صور التقطت قبل وقوع أحداث مأسوية