"القاهرة السينمائي" يكرّم "ريف فاينز" بجائزة فاتن حمامة التقديرية

يكرّم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ40، التي تعقد في الفترة من 20 حتى 29 نوفمبر المقبل، الممثل العالمي ريف فاينز، إذ يمنحه المهرجان جائزة فاتن حمامة التقديرية.

تُمنح الجائزة لـ”فاينز” تقديرا واعترافا بدوره في صناعة السينما، يوم الثلاثاء الموافق 27 نوفمبر في دار الأوبرا المصرية، خلال العرض الاحتفالي لفيلمه الأخير “الغراب الأبيض”، الذي أخرجه وشارك في تمثيله.

نرشح لك: صور: هيفاء وهبي تُحيي حفل زفاف “حفيدة” ميمي جمال

يقول محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي عن “فاينز”: “لا شك أنّ ريف فاينز أكثر مواهب جيلنا رقيًا، فهو ممثل قدير متعدد المواهب ومتنوع القدرات، ومخرج ذو موهبة عالية ومنتج بارع، وله حضور على الشاشة يأسر مشاهديه، نحن نتطلع لاستقباله والاحتفاء به في مهرجان القاهرة للمرة الأولى”.

يعد “فاينز” أحد أهم نجوم السينما في العالم، رُشّح لجائزتي “أوسكار” و”بافتا”، ويتضمن تكريمه في “القاهرة السينمائي”، فقرة لسؤال النجم العالمي عن مسيرته الفنية.

قدّم “فاينز” أعمالًا مميزة في السينما والمسرح، وأثنى النقاد على أدائه في فيلم “برنامج المسابقات” في العام 1994، كما لعب دورًا مميزًا في فيلم “المريض الإنجليزي” في العام 1996، وترشح عنه لـ”أوسكار”، وحصل على جائزة توني عن دوره في مسرحية “هاملت” في العام 1995، في اقتباس عصري لمسرحية وليام شكسبير من إنتاج برودواي.

كان دور “العدو الشيطاني فولدمورت” في سلسلة أفلام “هاري بوتر”، المأخوذة عن الروايات الخيالية للكاتبة جيه. كيه. رولينج، محطة مهمة في حياة

“فاينز”، كما نال الكثير من الاحتفاء عن دوره في فيلم “البستاني المخلص”.

بعد العام 2000 كان النجاح حليفًا لـ”فاينز”، إذ لاقت أدواره الكثير من الاحتفاء، في أفلام “في بروجز” (2008)، “الدوقة” (2009)، “خزانة الألم” (2008)، و”القارئ” (2008)، وفي العام 2011 بدأ فاينز أولى تجاربه في الإخراج بفيلم “كورليانوس”، المأخوذ عن تراجيديا لشكسبير بالاسم ذاته، وأدى فيه دور الشخصية الرئيسية عنوان الفيلم، وفي العام 2013 شارك بالتمثيل والإخراج في فيلم “المرأة الخفية”، فضلًا عن نجاحه في أفلام أخرى، بينها “سكايفول” (2012)، و”طيف” (2015).

حظيّ “فاينز” بتقييمات نقدية عالية في العام 2014، عن دور “الناطور جوستاف إتش” في فيلم “فندق بودابست الكبير”، تأليف وإخراج ويز آندرسون، كما حظيّ بإشادة عن دوره في الفيلم الهزلي “عاش القيصر!”، تأليف وإخراج الأخوين جويل وإيثان كوين.

يشارك “فاينز” حاليًا في بطولة مسرحية “أنتوني وكليوباترا” في دور أنتوني، وهي من إنتاج ويست إند، ويستمر عرضها حتى يناير 2019، كما يستعد لمشاركة ويل فاريل وجون سي ريلي، بطولة فيلم “هومز وواتسون”.

يقدّم “فاينز” فيلمه الجديد “الغراب الأبيض”، ضمن تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي، وتدور أحداثه حول أسطورة الباليه الروسي رودولف نورييف، إذ يروي الفيلم سنوات شباب الراقص الأسطوري، وهروبه من الاتحاد السوفيّتي إلى الغرب في العام 1961.

بعد زواجها.. رسالة شكر من شيماء سيف لوالدتها

نقدم لك| مي حلمي ومحمد رشاد.. فرحة ما تمت