12 تصريحًا للمخرج أكرم فاروق.. أبرزهم عن "حروف من نور"

ابتسام أبو الدهب

تنطلق، غدًا، أولى حلقات برنامج “حروف من نور”، تقديم الإعلامية والداعية الإسلامية، الدكتورة نادية عمارة، على شبكة قنوات DMC ضمن الخريطة البرامجية الجديدة للقناة.

إعلام دوت أورج حاور أكرم فاروق، مخرج البرنامج، الذي تحدث عن بعض تفاصيل البرنامج، والشكل الجديد لإخراج البرامج الدينية. وكذلك مشواره في إخراج أبرز البرامج الحوارية والمنوعات، ومشاركته في السينما، فكانت هذه أبرز تصريحاته:

1- برنامج “حروف من نور”، برنامج ديني، سيتم عرضه على شاشة DMC، بدءا من الغد. ومن المقرر أن يذاع يوم الجمعة من كل أسبوع، الساعة 8 مساء، والإعادة يوم السبت الساعة الثانية والنصف ظهرا.

نرشح لك.. كيف ساعد أحمد زكي محمد مرزبان في “ناصر 56″؟

2- اسم البرنامج يشير إلى حروف القرآن الكريم والأحاديث النبوية، كما أن النور عكس جماعات الظلام. وهذا ما يدور حوله البرنامج.

3- البرنامج يقدم محتوى ديني بشكل جديد ومختلف عن البرامج الدينية التقليدية، فهو يعتمد على تجديد الخطاب الديني بشكل متماشي مع العصر والأحداث التي نعيشها، وهذا ما تتميز الدكتورة نادية عمارة في تقديمه، فهي صاحبة الفكرة وإعداد وتقديم البرنامج.

4- قبل أن أقرر إخراج برنامج ما، أقيّم أولا الصورة التي سيكون عليها هذا البرنامج، هل ستخدم مضمونه أم لا، ما نوع الموسيقى الخاصة به، ديكوره، هل سيكون بشكل عصري وجديد أم فكرته تقليدية، وهل كل هذا سيكون ملائما للجو الذي أريد إخراجه للبرنامج أم لا. وكل ذلك كان متوفرًا بالفعل في برنامج “حروف من نور”، حيث وفر الإنتاج كل التسهيلات الممكنة لظهور البرنامج على أعلى مستوى.

5- يدور البرنامج حول تصحيح المفاهيم الخاطئة، التي تستخدمها الجماعات المتشددة والإرهابية في الترويج لمخططاتهم واستغلال الأشخاص باسم الدين لتحقيق عملياتهم الإرهابية وأهدافهم التدميرية. ستناقش الدكتورة نادية عمارة كل تلك المفاهيم وستوضح حقيقتها وتفسيرها الصحيح اعتمادا على النص القرآني والأحاديث النبوية.

6- تعمدنا وضع ترجمة لكل محتوى البرنامج وأغنية التتر، لأننا لا نخاطب أنفسنا فقط إنما كل العالم، فإذا تم إذاعة البرنامج في أي مكان ناطق بغير العربية، سنضمن أن الرسالة وصلت للخارج أيضا كي يستطيع الناس فهم واكتشاف مدى ضحالة فكر جماعات الظلام المنتشرة في العالم.

7– البرنامج من إخراجي، فكرة وتقديم نادية عمارة، مدير التصوير شادي علي، منتج منفذ هشام سليمان، ديكور إسلام البنا، ومزيكا تامر كروان.

8- أرى أننا في الفترة المقبلة، نحتاج تقديم برامج ذات قيمة تزيد من وعي المشاهدين في كل المجالات ليس الديني فقط إنما الثقافي والمجتمعي وغيرهم. هناك الكثير من برامج التوك شو والمنوعات والفن، فيجب بالتوازي معهم تقديم أنواع أخرى من البرامج التي توضح للمشاهدين الأوضاع في المجتمع المصري.

9- لقد أخرجت عدد كبير من البرامج التي لاقت نجاحًا كبيرًا مثل العاشرة مساء، البيت بيتك، صالون أنوشكا، وبرنامج المسامح كريم مع جورج قرداحي وغيرهم الكثير، كما أخرجت أول فيلم لي “شنطة حمزة” العام الماضي.

10- أحضر الآن مسلسلًا مع السيناريست ناصر عبد الرحمن، الذي كتب أفلام معروفة مثل (هي فوضى، جبل الحلال، حين ميسرة). المسلسل في مراحل كتابته الأخيرة، وسيكون مصريا خالصا بعيد عن الحبكة الأمريكاني المنتشرة في الدراما الآن.

11- هناك قاعدة تقول “لكل عمل، شخص مهم في العمل”، فأهم شخص في المسرح هو الممثل الذي يتفاعل مع الجمهور، وأهم شخص في الدراما هو الكاتب الذي يعتمد المسلسل على حدوته وقصته المشوقة والجاذبة للمشاهدين، في البرامج مهم رئيس التحرير والمخرج ولكن نجاح البرنامج يعتمد بشكل أساسي على المذيع، أما في السينما أهم شخص هو المخرج لأنه يحول الورق المكتوب إلى صورة ويخلق برؤيته المشاهد التي يتم تصويرها، ولذلك المخرج هو المسئول الأول عن نجاح أو فشل الفيلم.

12- لقد عملت في الإخراج التليفزيوني سنوات طويلة وحققت اسما طيبا وأصبحت محترفا، أما في الإخراج الدرامي والسينمائي فلا أزال في البداية، حيث كنت مساعد مخرج مع خالد يوسف، وأخرجت أولى أفلامي كما ذكرت، وحقق نجاحا كبيرا، ولذلك هدفي أن أحقق في الدراما والسينما نجاحا مثلما فعلت في البرامج.

شاهد: موقف طريف بين أشرف زكي وزميل دفعته عمرو دياب

نقدم لك: عيد ميلاد سعيد للإعلامية منى الشاذلي