ميدو يكشف مفاجأة وراء قرار اعتبار لاعبي شمال أفريقيا محليين

أكد أحمد حسام “ميدو”؛ المدير الفني الأسبق للزمالك ووادي دجلة، على أهمية دراسة توابع قرار اعتبار لاعبي شمال أفريقيا كمحليين جيدًا قبل تنفيذه فعليًا، مطالبًا اتحاد الكرة بضرورة تعيين مدير فني له لدراسة مثل هذه القرارات.

وكشف “ميدو” مفاجأة حول أسباب قرب موافقة اتحاد الكرة على تطبيق القرار، موضحا أن الاتحاد يسعى للتقدم للفيفا بملف استضافة مونديال 2030 بالاشتراك مع دول شمال إفريقيا.

نرشح لك: ميدو عن أرضية ملعب السلام: عيب نقول كده!

أوضح أن فوز ملف أمريكا وكندا والمكسيك بتنظيم مونديال 2026 جاء بعدما رأى الاتحاد الدولي وجود تكاتف بين الثلاث دول، وهذا بعدما قامت أمريكا بالسماح لفرقتين من كندا باللعب في الدوري الأمريكي، فوجد الاتحاد الدولي تلاحم فعلي بينهم، لذلك فاز ملفهم، الشيء نفسه سيعتمد عليه الاتحاد في ملف مونديال 2030، واعتبار لاعبي شمال أفريقيا يدعم ملف مشترك لدول شمال أفريقيا لتنظيم البطولة”.

أضاف “ميدو”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي إبراهيم فايق في برنامج “ملعب 9090” الإذاعي: “نعم لا بد من وجود تكاتف بين دول شمال أفريقيا، لكن على الاتحاد المصري أن يدرس القرار من ناحية الإفادة لمصر دون النظر لقرار الاتحاد التونسي بتنفيذه مثلًا، لا بد من معرفة ما إذا كان سيفيد الدوري المصري أم لا، وهل سيكون هناك فرص للاعبين مصريين للاحتراف في تونس والمغرب والجزائر؟

“هناك مشكلة حال تنفيذ القرار ألا وهي أن 40 بالمئة من الأندية المصرية إمكانياتها المادية أكبر من أندية شمال أفريقيا، لذلك قد يكون القرار قائمًا على تعاقد الفرق المصري مع لاعبي شمال أفريقيا دون وجود فرصة لتواجد مصريين هناك، لا بد من معرفة العلاقات التي ستحكم هذا القرار بدلًا من أن نتفاجأ بأن الدوري المصري مستورد فقط دون أن يصدر لاعبيه”.