علي جمعة: السجائر الإلكترونية حلال

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق،إنه يوجد بالأسواق الآن السجائر الإلكترونية، منوهًا عن أنها أقل ضررًا من السجائر العادية.

أضّاف ‘‘جمعة’’ في فيديو نُشر عبر قناته الرسمية على موقع الفيديوهات ‘‘يوتيوب’’،أن السجائر الإلكترونية صُنعت لتحل محل التبغ الموجود في السجائر العادية، والذي يحتوي بدوره على نيكوتين ومواد أخرى.

نوّه ‘‘جمعة’’ أن ذلك الأمر يشبه ما كان يحدث قديمًا، عندما يريد شخص ما التوبة عن تعاطي ‘‘الحشيش والأفيون’’، لافتًا إلى أن العطارين كانوا ينصحوه بتناول ‘‘العنبر’’، رغم ثبوت أن ’’العنبر’’ لا فائدة له في ذلك لكنه من أجل الراحة النفسية.

نرشح لك: لهذه الأسباب..لا يمكن إغلاق المقاهي ليلا

أشار كذلك إلى أنه يجوز البحث عن بديل، ويعد ذلك حلالًا من أجل العلاج النفسي، لافتًا إلى أن السجائر الإلكترونية أخف ضررًا من السجائر الأخرى، لكن تتعدد أنواعها.

تابع ’’جمعة‘‘ أنه من بين السجائر الألكترونية، سجائر تحتوي على كحول إيثيلي كمذيب، وبعضها نيكوتين خفيف، منوهًا عن أن تلك الأنواع حرام، مؤكدًا أن السجائر الإلكترونية تجوز بشرط ألا تحتوي على الخمر والنيكوتين.

أردف ‘‘جمعة’’ أنه لا يحاول منع شخص الامتناع عن التدخين، مشيرًا إلى أن تلك الحالة يُطلق عليها ’’ارتكاب أخف الضررين واجب‘‘، حتى يتعود جسده من التخلص من النيكوتين.

لفت على جمعة، إلى عدم وجود دليل على أن السجائر الإلكترونية تمنع التدخين، مضيفًا: ’’أن ذلك كلام دعاية يشبه العنبر قديمًا، فلا يوجد مانع جرب إذا امتنعت عن التدخين ربي لك الحمد، ما امتنعتش عن التدخين بطلها هي كمان‘‘.

أكد ‘‘جمعة’’ على أن الفقه يفضل المنفعة على ما لا يضر بالجسد، ليبعد الشخص عن الخطأ بقدر الإمكان، لافتًا إلى أنه قبل الحكم بحلال أو حرام لابد النظر لواقع الشيء، مشددًا على أن الشيوخ لابد أن يدركوا في فتواهم الواقع.

شاهد| أبرز 7 تصريحات مثيرة للجدل للكاتب يوسف زيدان