بعد الاختراق.. كيف تحصل على 7800 دولار من" فيس بوك"؟

قال خبراء قانونيون، إن الأضرار التي لحقت بأي شخص، تضرر نتيجة اختراق وتسريب بيانات 50 مليون مستخدم في “فيس بوك”، في حال تم إثبات ذلك، فإنه يمكنه أن يحصل على مبلغ يصل إلى 6000 جنيه إسترليني “7800 دولار” كتعويضات.

قالت شركة “لايتر وغوردون” الإنجليزية للاستشارات القانونية، ردًا على استفسارات من صحيفة “الصن” البريطانية، إنه يحق رفع دعوى مدنية ضد “فيس بوك”، بموجب تشريعات وقوانين حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي، وهو قانون بدء بتطبيقه أوائل العام الجاري، وفقًا لـ “سكاي نيوز عربية“.

نرشح لك: حبيب نور محمدوف أول مسلم يفوز بلقب UFC

أشار غاريث بوب المسؤول في الشركة القانونية الإنجليزية، أن هناك بضعة قواعد محددة في القانون، من بينها البند المتعلق بمبدأ السلامة، ويعني أن على “فيس بوك” تأمين بيانات المستخدم وفق إجراءات ومعايير تقنية وتنظيمية.

أضّاف أن هذه القاعدة “جيدة وواسعة وعريضة”، تعطي مستخدمي “فيس بوك” أفضل فرصة للحصول على المال من “الشبكة الاجتماعية المخادعة”، وفقًا لما نقلته الصحيفة.

أوضح غاريث أن نسيان موبايل أو كمبيوتر محمول في قطار أو حافلة من دون حماية أو كلمة مرور، فهذا يعني أن البيانات ليست محمية، لكن إذا فتحت أبوابك للهاكر أو المخترقين لنظامك بحيث يمكنهم أن يسرقوا ويخترقوا البيانات، فهذا يعني أنه ليست لديك بيانات محمية.

تابع غاريث إن المادة 82 من النظام الأوروبي لحماية البيانات العامة، يسمح لأي شخص برفع دعوى تعويض ضد “فيس بوك”، إذا ما تعرض لأضرار مادية أو غيرها.

أشار غاريث إلى أن مقدار التعويضات بناء على الدعوى المدنية غير محدود، لكن هذا لا يعني أن أي شخص يمكنه الحصول على الملايين من وراء هذه الدعوى القضائية، لكن المبالغ قد تصل إلى عدة آلاف من الدولارات، مع إمكانية الحصول على أكثر من ذلك إذا حصل شيء سيء للغاية بعد عملية السرقة للحسابات.

يشار أن “فيس بوك” تعرض في وقت سابق لخرق أمني كبير، عرض حوالي 50 مليون مستخدم لخطر القرصنة، بحسب ما أعلنت الشركة.

وكان الملايين من مستخدمي فيسبوك فوجئوا الأسبوع الماضي بمطالبتهم مجددًا بإدخال كلمات المرور الخاصة بهم، من أجل الوصول إلى حساباتهم في “فيس بوك”.