12 عنصرا مشتركا بين "ألوان الطيف" و"المطلقات" - E3lam.Com

‫هند موسى (نقلا عن موقع التحرير)‬

المتابع لمسلسلَي «ألوان الطيف» و«المطلقات» اللذين يتم عرضهما حاليًّا خلال الموسم الموازى لشهر رمضان، سيجد مجموعة من أوجه التشابه بينهما، ربما يرجع ذلك لأن مؤلفهما شخص واحد، هو أحمد صبحى، ومنتجهما واحد هو ممدوح شاهين، «التحرير» رصدت أكثر من عشرة تشابهات بين العملَين من خلال متابعة حلقاتهما، وهى:

1- الأفيش الدعائى للمسلسلَين، والذى تظهر فيه بطلات العمل.

2- عدد البطلات: 5 فى «ألوان الطيف»، لقصة كل واحدة منهن خط درامى مختلف عن الآخر، و4 فى «المطلقات» يجمع اثنين منهن نفس الهموم، وهما علا غانم ومى كساب، نظرًا لكونهما مطلقات.

3- فنانون مشاركون فى العملَين: منهم حسام فارس، وحمدى السخاوى، وحسن عيد، وعبير منير، وأيضًا ناصر سيف ومحمد مهران، وإن كان كلاهما قد أطال شعره فى «ألوان الطيف»، وقام بقصّه فى «المطلقات»، وفقًا لشخصيتيهما.

4- الزوجان حسن العدل ورانيا فتح الله: فى «ألوان الطيف» مختلفان عن بعضهما بعضًا، فهى تكره الفقر الذى تعيشه معه، وهو يراه العيش الحلال، وبين هذه الاختلافات تقع ابنتهما غادة الشريف، وفى «المطلقات» نجدهما يمثلان نموذجًا لزوجَين يخافان على ابنهما محمد مهران.

5- مريض بالسرطان : فى مسلسل «ألوان الطيف» يجسد محمد مهران دور شاب مريض بالسرطان، وهو ليس لديه أصدقاء يسألون عنه أو يودّونه، حتى يتعرّف على لقاء الخميسى، وفى «المطلقات» يقدّم تامر يسرى دور شاب أيضًا مريض بالسرطان، ولكنه انفصل عن زوجته، ويعانى من وحدة شديدة، حتى يتعرَّف على علا غانم، ليكوّن صداقة معها.

6- فتاة صعيدية : تجسّد عبير صبرى فى «ألوان الطيف» شخصية امرأة صعيدية ترغب فى الطلاق من زوجها، وأيضًا تجسّد مى سليم فى «المطلقات» شخصية فتاة صعيدية تكمل تعليمها فى جامعة الإسكندرية، وتعمل فى شركة برمجيات، ولكنها ترغب فى الزواج ممن أحبَّت.

260500

7- فتاة طموحة: تجسّد فريال يوسف وغادة الشريف فى «ألوان الطيف» شخصيتَى فتاتين تطمحان فى تغيير أوضاعهما الاقتصادية والاجتماعية والانتقال إلى طبقة أعلى، فترتبط فريال بشاب يكتب شركة باسمها، حتى يستطيع الحصول على قرض من بنك، وهو ما يدخلها فى أزمة كبيرة، وتحاول غادة الشريف الإيقاع برجل أعمال كبير فى السن بعدما فشلت فى الإيقاع بابنه الأعمى، كذلك تطمح ميرهان حسين فى «المطلقات» فى الزواج من شاب وسيم يملك سيارة أحدث موديل وأيضًا رصيدًا فى البنك، وتحاول الإيقاع به.

8- الاستغلال: خلال رحلة هؤلاء الفتيات لتحقيق طموحاتهن يستغللن بعض الأفراد المحيطين بهن، حتى إذا كان ذلك على حساب مشاعرهم، ففى «ألوان الطيف» تستغل غادة الشريف السائق وابن منطقتها أحمد صلاح سونى، الذى طلبت منه أن يجد لها وظيفة عند رجل الأعمال الذى يسوق له سيارته، ثم تتركه لترتبط بهذا الرجل، وفى «المطلقات» تستغل ميرهان حسين زميلها فى الشركة محمد مهران، الذى يحبّها من طرف واحد، لتجعله يعرفها على ابن خالته، ثم تطلب منه أن يجد لها وظيفة عنده، ثم تحاول الايقاع به، لأجل الزواج منه.

9- رقصة: تضمَّنت الحلقات الأولى من مسلسل «ألوان الطيف» رقصة تجمع بين بعض بطلاته، وخلالها تتحدَّث كل واحدة مع نفسها عن همومها ورغبتها فى تحسين أوضاعها، بينما ترقص بطلات «المطلقات» الأربع فى منزل علا غانم.

10- المؤلف والمنتج واحد: يجتمع العملان أيضًا فى كونهما من تأليف أحمد صبحى مؤلفا، وإنتاج ممدوح شاهين.

11- يعد العملان التجربة الإخراجية الأول للمخرجَين عبد العزيز حشاد ومحمد الرشيدى، فى مجال الدراما الطويلة.

12- كلاهما يتم عرضه بشكل حصرى على إحدى المحطات الفضائية، فيُعرض «ألوان الطيف» على شاشة قناة «النهار»، و«المطلقات» على قناة «TEN»، وكلاهما تتكون حلقاته من 60 حلقة.

260499

 

اقرأ أيضًا:

8 معلومات عن أول ضابط شرطة ينعيه الإخوان

خيري رمضان عن ممثلة “بورنو الأهرامات”: مش هي وحدها اللي بتقلع

علاقة عكسية بين الأناقة وريهام سعيد

 طوني خليفة يهاجم متسابقي مذيع العرب

ليس سرًا.. وقف برنامج كلام في سرك

هيا نحاسب الرئيس.. أخر أعداد التحرير ويك إند

 

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا