خاص

أبرز 15 موقعًا لـ تحسين أداء الصحفيين

أماني ربيعي

مع اجتياح مفهوم الـ”one man crew”، في المؤسسات الصحفية خلال الأعوام القليلة الماضية، وما يتطلبه من توافر عدة مهارات في الصحفي الواحد أبرزها السلامة اللغوية لغياب المصحح اللغوي، وسرعة الوصول للمصدر، وتداول الخبر المنشور عبر صفحات السوشيال ميديا، بالإضافة إلى معرفة الكثير من الفنون الصحفية المختلفة مثل “الفيتشر”، و”البروفايل”، و”التحقيق الاستقصائي”، وغيرها، صارت حاجة الصحفيين لمواقع تعليمية ومساعدة لهم لتحسين أدائهم، متزايدة، بدلًا من الكورسات مدفوعة الأجر، لزيادة تكلفتها أو أنها لا تتناسب مع مواعيد عمله.

نرشح لك: 14 تطبيقًا لتسهيل عمل الصحفيين.. أحدهم لتفريغ الحوارات

فيما يلي يرصد “إعلام دوت أورج” أبرز 15 موقعًا يساعد الصحفيين على تحقيق تلك المتطلبات المختلفة:

1- شبكة الصحفيين الدوليين

موقع يقدم آخر الابتكارات في الصحافة العالمية، وتطبيقات الأخبار والأدوات وفرص التدريب، بالإضافة إلى تقديم المشورة والتوجيه للصحفيين المحترفين والمواطنين الصحفيين في جميع أنحاء العالم.

2- النادي الإعلامي

منصة للإعلاميين المصريين والعرب، يعقد به جلسات نقاشية دورية بهدف دعم ملف تطوير الإعلام في مصر والعالم العربي.

3- أكاديمية bbc

يقدم مواد تدريبية للتثقيف والتعليم والترفيه لدعم صحافيي bbc والصحفيين حول العالم.

4- موقع الصوت الحر

تساهم شبكة الصوت الحر في العمل على نشر قيم حرية التعبير والمعايير الصحفية في منطقة الشرق الأوسط والمساهمة بهدف وصول معلومات يمكن الاعتماد عليها للمواطنين، من خلال شبكات تضم صحفيين من مختلف دول المنطقة، وتقديم خدمات التدريب المكثف والدعم المهني، وأنشطة أخرى تهدف إلي توسيع نطاق حرية التعبير في العالم العربي، وتعمل على تقوية ودعم مجتمع الصحفيين من خلال جودة واستدامة العمل الصحفي بتقديم برامج تدريبية مكثفة عالية المستوى.

5- مبادرة الصحافة الأخلاقية

يقدم هذا الموقع المعلومات حول المبادرة حيث إنه يقوم بتقديم خلفية مفصلة لأصل مبادرة الصحافة الأخلاقية، ويستكشف التقاليد الأخلاقية التي يستند إليها عمل الصحفيين والإعلام هذه الأيام، ويقدم معلومات عن أنشطة المشاريع والبرامج الحالية، وبعض النصوص الأساسية والروابط الهامة لشبكة من الحملات والمجموعات التي تسعى جاهدة للمحافظة على دور الصحافة الفعال من أجل الديمقراطية.

6- إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية

أول شبكة في المنطقة مكرّسة لترسيخ صحافة الاستقصاء لدى وسائط الإعلام العربية وفق منهجية متطورة حديثة العهد على غرف الأخبار، وتوفر تدريب نوعي وموارد متعددة لدعم صحفي الاستقصاء، وتنظم ورش تدريب متخصصة في تشفير البيانات لحماية مصادر الصحفيين.

7- 24 ساعة في قسم الكتابة

موقع إلكتروني أعدّته المدرسة العليا للصحافة في ليل وقناة فرنسا الدولية بهدف إجراء تدريب مهني للصحافيين من جميع أنحاء العالم وفق المعايير الدولية.

FreeeTraining.info – 8

يوفر قاعدة بيانات لعدد كبير من البرامج التدريبية المجانية، والمتوفرة على الإنترنت، والتي تقدمها نخبة من المواقع الإلكترونية.

9- اكتب صح

موقع يساعد الصحفيين والإعلاميين والطلاب ومحبي اللغة العربية ومتعلميها، على تلافي الأخطاء الإملائية والنحوية والأسلوبية الشائعة، والكتابة بلغة سليمة وراقية خالية من العيوب.

ICFJ Anywhere -10

موقع تعليمي يقدم دورات مجانية على الإنترنت حول مجموعة من المواضيع مثل الصحافة الإلكترونية، والصحافة الاستقصائية، ويقدم الموقع تدريبًا عمليًا للصحفيين لمساعدة المبتدئين، والأكثر خبرة في جميع أنحاء العالم.

11- قاموس المعاني

معجم عربي وقاموس متعدد اللغات في الوقت ذاته، يساعد الصحفيين على البحث عن معاني الكلمات العربية الصعبة، والتأكد من هجائها وكتاباتها الصحيحة والتشكيل السليم، وحروف الجر المستخدمة مع كل كلمة أو فعل.

12- نتحول

موقع تعليمي على الإنترنت، يهدف لإتاحة السبيل لوضع استراتيجية لاستخدام الإعلام الاجتماعي لتحقيق التغيير، ويساعد الصحفيين على تطوير المهارات المطلوبة لاستغلال الإعلام الرقمي والاجتماعي لتحقيق التغيير، و يتوفر المحتوى التدريبي بكلا اللغتين العربية والإنجليزية.

Google Trends -13

تقدم هذه الخدمة من جوجل لتطلعك على أكثر الكلمات بحثًا وأبرز “الهاشتجات” المستخدمة، ويمكنك تحديد الدولة والمجال والوقت الذي تحدده ليظهر لك أهم ما تم تداوله خلال الفترة التي حددتها.

Tineye -14

موقع لإيجاد أصل الصورة وكل المعلومات عنها، تساعد على تتبع أصل الصورة لعدم الوقوع في أخطاء استخدام الصور القديمة، وبناء خبر كاذب بناء عليها.

15- السوشيال ميديا

مع توغل السوشيال ميديا في المجتمع وتأثيرها الكبير ودورها في انتشار الأخبار، أصبح المشاهير يستخدمونها للرد على الشائعات أو أخبار الناس، فأصبحت متابعتها أمرًا ضروريًا، وبالتأكيد أهم ثلاث مواقع على السوشيال ميديا هم “فيس بوك” و”تويتر” و”إنستجرام“.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock