فريدوم هاوس: ليبيا الأسوأ في حريّة الصحافة - E3lam.Com

أصدرت مُنظمة “فريدوم هاوس” الدّولية غير الحكومية تقريرها السنوي الخاص بحريّة الصحافة في العالم أمس الخميس، حيث أشار التقرير الذي شمل 197 دولة حول العالم إلى تراجع كبير في حريّة الصحافة في العالم و خصوصا في الدول التي تعيشُ على وقع الصراعات المُسلّحة مثل ليبيا وسوريا والعراق.

وخفّض التقرير حريّة الصحافة في ليبيا إلى ما بين 62 و73 درجة ووضعها في مصاف الدول غير الحُرّة نظراً لاستمرار تدهور الوضع الأمني، وعدم تمكن الصحفيين من الوصول إلى العديد من المناطق التي تشهدُ اشتباكات مُسلّحة.

وأشار التقرير إلى أنّ الإعلاميين في ليبيا كانوا عُرضة لهجمات وعمليات الاختطاف، والاغتيالات من قبل ميليشيات مُسلّحة.

وبيّن أنّ النيابة العامّة حدّت من حريّة الصحافة بتوجيه تُهمة القذف وجرائم أخرى إلى الإعلامين، إضافة إلى فرض الرقابة على وسائل الإعلام من طرف الميليشيات المُسلّحة التي تتحكمُ في الخطّ التحريري وتُملي أجنداتها السياسية.

يذكرأنّ مُنظمة “فريدوم هاوس” دأبت على إصدار تقاريرها منذ سنة 1980 ممّا منحها سُمعة عالمية و أصبحت مرجعاً يستخدم من قبل الحكومات والمنظمات الدّولية والأكاديميين .

ويعطي التقرير كل دولة درجة من 0 (الأفضل) إلى 100 (الأسوء) اعتماداً على 23 سؤال منهجي في 3 فئات حيث يهدف إعطاء الدرجات الرقميّة إلى توفير إمكانية التحليل والمقارنة مع الدول الأخرى في الدراسة و مراقبة توّجهات الدول تجاه حريّة الصحافة عبر الزمن، وتصنف درجة الدّولة تجاه حريّة تدفق الأخبار و تداول المعلومات حريّة الصحافة في هذه الدول ضمن واحدة من ثلاث فئات: حرّة (0-30) حرّة جزئيا (31-60) و غير حرّة (61-100).

و قد شمل التقرير 20 دولة عربيّة ولم ياتي التصنيف على ذكر دولتين عربيتين وهما فلسطين و جزر القمر.

unnamed444444

اقرأ أيضًا:

أطرف وأغرب و أهم 14 تصريح هذا الأسبوع

“سرايا عابدين” و”سلسال الدم”.. الإنتاج الضخم وحده لا يكفي

‫خبر مضروب.. هنية خطيب الجمعة على التلفزيون السعودي

بعد الراقصات.. تامر أمين يهاجم منى هلا وإيناس الدغيدي

 جوجل لا يعترف بعمال مصر  

 ‫آد لاين ترد على إدعاءات توفيق عكاشة  

 

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا