خاص

من الأفضل للأسوأ.. اختيارات الناقد العراقي كاظم السلوم لأفلام “الجونة السينمائي”

نورا مجدي
 
قال الناقد الفني العراقي كاظم مرشد السلوم إن أفضل فيلم شاهده على مدار يومين من عروض مهرجان الجونة السينمائي هو فيلم “ولدي”.
 
وأضاف في تصريحه لـ “إعلام دوت أورج” إن الفيلم التونسي يمتاز بمناقشته قضية الإرهاب بطريقة بعيدة عن الضجيج الذي نراه في الأفلام الأخرى، موضحًا أن بعض المخرجين يتناولون قضية الإرهاب عادة بطريقة سطحية أو منحازة، لكن هذا الفيلم تناول الموضوع بشفافية كبيرة وكان الأب هو بطل القصة الذي حمل الفيلم على أكتافه وبقية الممثلين كانوا مساعدين له.
 
تابع الناقد العراقي قائلا إن فيلم “وجه” Face كان أيضا من أفضل الأفلام التي شاهدها حيث يناقش قضايا إنسانية لم تخطر على بال أحد بتلك الطريقة التي ناقشها الفيلم.
 
كما أعرب عن إعجابة بفيلم “دوجمان” وقال عنه: “أنا أبحث عن هكذا أفلام تلك الأفلام التي يمكن أن نراها في المهرجانات ومن الجيد أن نشاهد في مهرجان أفلام أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية.
 
في سياق آخر قال “كاظم” إن فيلم “ريح رباني” لم يكن على المستوى حيث كان ينتظر من مخرج الفيلم مرزاق علواش شئ أعمق كما اعتاد منه لكنه في هذا الفيلم تناول الإرهاب بطريقة سطحية ليس بها عمق.
 
كما أعرب عن عدم اقتناعه تماما بالفيلم السوري “عندما أضعت ظلي” قائلا إنه رغم الضجة الإعلامية وفوزه بجائزة في فينيسا إلا أنه يرى أن الفيلم لم يكن حياديا ولم يكن بمستوى أن يناقش القضية السورية التي تعاني منها عدة بلدان كالعراق، وأوضح الناقد العراقي أن الفيلم لم يكن حيادي قائلا: “هذا ليس رأيي فقط بل رأي النقاد والصحفيين الذين حضروا الفيلم”، منوها أنه لم يكن بالمستوى المطلوب.

https://www.e3lam.org/2018/09/17/345084

نورا مجدي

محررة بموقع إعلام دوت أورج

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock