نرشح لك.. 30 موقع للتعليم والتدريب الصحفي

إسراء إبراهيم

في ظل السرعة التي يتطور بها عالم الصحافة والإعلام، والتقدم التكنولوجي الكبير الذي أصبح جزءًا من صناعة المحتوى، يحتاج الصحفي إلى مواكبة تلك التطورات من خلال اكتساب العديد من المهارات الجديدة، والتي تحتاج بدورها إلى التدريب والإطلاع المستمر على ما هو جديد في المجال.

وفيما يلي يرصد “إعلام دوت أورج” أبرز المواقع والأماكن، التي تقدم فرصًا تدريبية مختلفة في المجال الصحفي والإعلامي:

1- كايرو ميديا سكول مدرسة تكاملية متخصصة للتدريب الإعلامي في مصر، يحاضر بها مجموعة كبيرة من الإعلاميين والمدربين المحترفين، تقدم دورات مختلفة في كافة المجالات الصحفية.

2- أكاديمية بي بي سي توفر موادًا تدريبية عديدة للصحفيين عبر موقعها الإلكتروني، منها ما هو متعلق بأشهر الأخطاء اللغوية، وكيفية صناعة المحتوى التلفزيوني من تقارير وقصة تلفزيونية بالإضافة إلى التعليق الصوتي، وكذلك محتوى تدريبي متعلق بالصحافة الرقمية، وغيرها من المواد الهامة للصحفيين.

3- معهد الأهرام الإقليمي للصحافة يتخصص المعهد في مجال التدريب الصحفي، ويقدم دورات تدريبية متنوعة منها دورات في اللغة العربية، والأشكال التحريرية المختلفة للكتابة، والصحافة المتخصصة، والفنون الصحفية، وغيرها.

4- جامعة القاهرة تقدم مجموعة من الدورات والورش التدريبية في مجال الإعلام، داخل المكتبة المركزية الجديدة بجامعة القاهرة، مثل دورات متعلقة بالفوتشوب والجرافيك وكتابة القصة الصحفية، وغيرها.

5- معهد الإذاعة والتلفزيون يقدم دورات تدريبية في مجال الإذاعة والتليفزيون، والكمبيوتر جرافيك، واللغات، وإدارة المؤسسات الإعلامية.

6- وكالة أنباء الشرق الأوسط  تقدم عدد من الدورات والورش التدريبية في مجال الإعلام، منها دورات تدريبية في الترجمة بلغات مختلفة منها الفرنسية والإنجليزية، ودورات متعلقة بمهارات الصحفي والمذيع، وكذلك دورات متعلقة بالعلاقات العامة والإعلان.

7- كورسيرا منصة للتعليم الأونلاين، توفر مجموعة مختلفة من الكورسات في جميع المجالات، منها المجال الصحفي، وتوفر مجموعة من الكورسات المتعلقة بتطوير اللغة وهي يحتاجها الصحفي أيضًا، وقد تكون هذه الكورسات مجانية في بعض الأحيان.

8- موقع خد كورس هو موقع متخصص في تعريف الجمهور بالكورسات المتاحة في كافة المجالات، ومنها المجال الصحفي والإعلامي، حيث يوفر الكورسات المتاحة في أماكن ومواقع تدريبية مختلفة.

9- شبكة الصحفيين الدوليين تُقدّم آخر الابتكارات في الصحافة العالمية، وتطبيقات الأخبار والأدوات وفرص التدريب، بالإضافة إلى تقديم المشورة والتوجيه للصحفيين المحترفين والمواطنين الصحفيين في جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال ما موضوعات تنشرها عبر موقعها الإلكتروني بسبع لغات وهي: “العربية والصينية والإنجليزية والفارسية والبرتغالية والروسية والإسبانية”.

10- نتحول موقع تعليمي على الإنترنت، يُقدم محتوى تدريبي يساعد على تطوير المهارات المطلوبة لاستغلال الإعلام الرقمي والاجتماعي لتحقيق التغيير، و يتوفر المحتوى التدريبي بكلا اللغتين العربية والإنجليزية عبر الموقع الإلكتروني.

11-CFI للتنمية الاعلامية يقدم الموقع مجموعة من الدورات التدريبية، في مجالات عدة للصحفيين حول العالم، سواء كان من خلال مواد تُنشر عبر الموقع، أو من خلال دورات تدريبية تُنظم في عدة بلدان عربية بالتعاون مع مؤسسات إعلامية محلية.

12- اتحاد إعلاميات مصر يُقدم خدمات لطلاب الإعلام والخريجين، يهدف لمساعدة العاملين في مجال الإعلام والطلاب بشكل عام، والإعلاميات بشكل خاص في الحصول على تدريبات مهنية جيدة بأقل تكلفة، ويوفر ورش في الصحافة والإذاعة والتليفزيون، يكون معظمها مجانيًا، أغلبها في القاهرة، مع توفير دورات أخرى في بعض المحافظات.

13- ديجيتال ميديا فاكتوري dmf تقدم مجموعة دورات تدريبية مختلفة ومبتكرة عمليًا، خاصة فيما يتعلق بالمجال الرقمي.

14- مركز ABC media يقدم مجموعة دورات في مجال الدوبلاج، والفويس أوفر عمليًا.

15- رواق منصة غير متخصصة في الصحافة والإعلام، لكنها تقدم محتوى في كافة المجالات عبر موقعها الإلكتروني، منها ما يهم الصحفي حيث تساعده على تطوير مهاراته، مثل المواد التي تهتم بالتكنولوجيا.

16- إدراك يوفر الموقع محتوى تدريبي وكورسات المجانية عبر الإنترنت، منها ما يرتبط بمجال الإعلام، وبعض المهارات التي يحتاج الصحفي لتطويرها.

17- أكاديمية التسويق الرقمي للفنون تقدم مجموعة من الدورات المبتكرة في مجال الإعلام، خاصة فيما يتعلق بمجال التسويق الرقمي عمليًا.

18- ميديا لانسر مشروع ناشئ يهدف لتدريب الصحفيين على استخدام التكنولوجيا والابتكارات في الصحافة، وتقدم محتوى عبر صفحتها على “فيسبوك” يساعد الصحفيين على تطوير مهاراتهم.

19- مشروع قناة فرنسا الدولية والمدرسة العليا للصحافة يقدم محتوى تدريبي مختلف في المجال الإعلامي، عبر موقعها الإلكتروني.

20- ميديا توبيا تقدم المؤسسة مجموعة من الدورات التدريبية، في كافة المجالات الصحفية من خلال مجموعة من المتخصصين في المجال الإعلامي.

21- جوجل يقدم محرك البحث عن طريق برنامج “مهارات من Google” العديد من المواد التدريبية، المتاحة أونلاين، لتطوير وتزويد المهارات الرقمية لدى المستخدمين، لتساعد على تنمية المسار الوظيفي للشخص، وهو ما يحتاجة الصحفي أيضًا.

22- Udemy موقع للتعليم الأونلاين، يقدم مجموعة من الكورسات في كافة المجالات، من بينها مجال الإعلام والصحافة، بالإضافة إلى كورسات تتعلق بتصميم الجرافيك، والتصوير، واللغات، والتسويق، وغيرها من الكورسات والمواد التي يحتاجها الصحفي لتطوير ذاته.

23- Lynda موقع للتعليم الأونلاين، يوفر دورات للتعلم عبر الإنترنت في شتى المجالات، منها ما يتعلق بالتصميم والتصوير والتسويق، وغيرها من الموضوعات التي تفيد الصحفيين.

24- Alison موقع للتعليم الأونلاين، يقدم محتوى تدريبي في مجالات متعددة ومتنوعة، من بينها بعض الدورات التدريبية المتعلقة بتطوير المهارات الصحفية، في التصوير والتسويق واللغة، بالإضافة إلى كورسات للتطوير الذاتي والشخصي.

25- Cosmo Learning موقع للتعليم الأونلاين، يقدم كورسات متعددة في الصحافة والتصميم واللغات، وغيرها من الكورسات المفيدة.

26- موقع مهارة يقدم الموقع مجموعة مختلفة من الدورات التدريبية في مجالات متعددة، من بينها التصميم، وبعض الدورات المتعلقة بتطوير المهاراتالذاتية، والبرمجة، وكذلك كتابة الـ CV، بعضها مجاني.

27- موقع تصميمي يقدم مجموعة من الكورسات الأونلاين، التي تتعلق بالتصميم، والفوتوشوب، والبرمجة.

28- ندرس. كوم موقع متخصص في تقديم الدورات التدريبية أونلاين، ويوفر كورسات في مجالات عديدة متعلقة بالإعلام الصحافة، منها “الجرافيكس،التصوير، اللغات، البرمجة، المونتاج، برامج الأوفيس”، وغيرها.

29- Bradford موقع للتعليم الأونلاين، يقدم كورسات في البرمجة والتسويق الألكتروني، واللغة، وغيرها من الموضوعات الهامة.

30- مواقع wideo، magisto، powtoon، videotoolbox هي مواقع لتعليم صناعة الفيديوهات الاحترافية بسهولة، وتتيح للمستخدم تجربة صناعة الفيديو بنفسه.