دور فردوس عبد الحميد الذي قدمته سعاد حسني

أسماء شكري

حلت الفنانة القديرة فردوس عبد الحميد ضيفة على برنامج “هذا الصباح” في حلقة اليوم مع الإعلامية أسماء مصطفى عبر شاشة “extra news”، حيث تحدثت عن دورها في مسلسل “الأسطورة” ورأيها في الفنان محمد رمضان، وكذلك رأيها في الجزء السادس من مسلسل “ليالي الحلمية”، وعن الفنان أحمد زكي والفنان عادل إمام.

يستعرض إعلام دوت أورج أبرز تصريحاتها خلال اللقاء كالتالي:

1- فيلم “حب في الزنزانة” كان من المفترض أن يكون من بطولتي أنا والفنان أحمد زكي وبالفعل مضينا العقود، ولكن المنتج تراجع عن ذلك وقرر أن يكون من بطولة عادل إمام وسعاد حسني وهو ما حدث بالفعل.

2- النص هو بمثابة العمود الفقري للعمل الفني، وأعمال هذه الفترة تفتقد إلى النص الجيد.

3- هناك العديد من الأعمال الفنية تُقدَّم حاليًا وتكون غير ملائمة للمجتمع والبيئة المصرية لذلك تختفي بعد فترة ولا يتذكرها الجمهور، بينما هناك أعمال قُدّمت منذ 25 عامًا ما زالت تعيش بيننا حتى اليوم.

4- تقديم الواقع كما هو داخل العمل مفهوم خاطىء لدور الفن ويأخذها البعض بحجة محاكاته، بينما دور الفن هو تقديم الواقع كما يجب أن يكون.

5- افتقدنا كاتب من أعظم كتّاب الدراما المصرية وهو أسامة أنور عكاشة.

6- قدّمت دور “أنيسة” في الجزء الأول من مسلسل “ليالي الحلمية” ورفضت تقديمه في الجزء الثاني نظرًا لتهميشه داخل العمل، وندمت على هذا التصرف بسبب شعوري بالمسئولية تجاه المشاهِد بأنه كان يجب أن يتابع شخص واحد يؤدي الدور.

7- عُرض علي تقديم الدور نفسه في الجزء السادس من مسلسل “ليالي الحلمية” ورفضته نظرًا لانشغالي بدوري في مسلسل “الأسطورة”.

8- الجزء السادس من “ليالي الحلمية” لم ينجح لعدة أسباب منها مرور سنوات طويلة على تقديم الجزء الخامس منه، كذلك وجود عدة أجيال لم تتابع المسلسل بأجزائه السابقة، وكنت أرى أنه من الأفضل عدم تقديمه من الأساس، ولم أشاهده.

9- وافقت على المشاركة في “الأسطورة” نظرًا لأهمية دور الأم داخل العمل التي هي بمثابة عمود البيت ولها كلمة مسموعة داخل الأسرة، وهو المبدأ الذي حاولت توصيله للمشاهدين.

10- في البداية كنت قلقة من تقديم الدور وجلست مع المخرج محمد سامي للاتفاق على أبعاد الشخصية، وحرصت على مشاهدة مسلسل “ابن حلال” لـ “رمضان” حتى أتعرف أكثر عليه وعلى طريقة أدائه.

11- ساعدني على تقديم شخصية السيدة تحية عبد الناصر قرينة الرئيس الراحل في فيلم “ناصر 56” مشاهدتي لعدد من الفيديوهات والصور الخاصة بها، وتواصلي مع إحدى ابنتيها كمحاولة للإلمام بشخصيتها.

12- الفنان أحمد زكي كان سيصبح ممثلًا عالميا إذا كان قد أجاد اللغة الإنجليزية، وهو ما كان ينقصه فقط فهو صاحب أداء عبقري.

13- زواجي من المخرج محمد فاضل ظلمني في بعض الأحيان دون قصد منه، ولكن حدث ذلك بسبب منافسته مع آخرين وخلافاته معهم التي أقحموني فيها دون ذنب لي.