تأجيل إعادة محاكمة المتهمين بتحريض قناة "الجزيرة" - E3lam.Com

أجلت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة اليوم برئاسة المستشار حسن فريد، إعادة محاكمة 7 متهمين وإعادة إجراءات محاكمة متهمة أخرى ، في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التحريض على البلاد من خلال قناة الجزيرة الفضائية القطرية، واصطناع مشاهد وأخبار كاذبة وبثها عبر القناة القطرية، وذلك إلى جلسة 9 مايو المقبل.

وجاء قرار التأجيل لتمكين هيئة الدفاع عن المتهمين من الاطلاع على تقرير اللجنة الفنية المشكلة من المحكمة لفحص الأحراز المصورة ، المقدمة من النيابة العامة ضد المتهمين.

وذكر التقرير أن فحص الأحراز المصورة ، أظهر أن المواد الفيلمية بها لم تخضع لأية عمليات تعديل أو مونتاج ، وأنها أذيعت على شبكة الجزيرة الدولية الناطقة باللغة الإنجليزية ، وأن اللجنة لا تستطيع الجزم حول ما إذا كانت المواد المصورة المحرزة التي جرى فحصها، قد أذيعت على القناة من عدمه.

كما تسلمت المحكمة مذكرتين من الهيئة العامة للاستعلامات، ونقابة الصحفيين، ردا على استعلام المحكمة باعتماد المتهمين من عدمه.. حيث أفاد خطاب النقابة بأن المتهمين الواردة أسماؤهم غير مقيدين بجداول النقابة.. في حين أفاد خطاب الهيئة العامة للاستعلامات بأن المتهمين محمد فهمي وباهر محمد معتمدين لديها ، وفقا لتصاريح رسمية بهذا الشأن.

وتسلمت المحكمة أيضا خطابا من وزارة الداخلية عن طريق النيابة العامة، يفيد بترحيل المتهم الاسترالي بيتر جريستي إلى بلاده، تنفيذا لحكم القانون في شأن ترحيل المتهمين الأجانب.

جدير بالذكر أن القضية تعاد فيها محاكمة 7 متهمين من بينهم صحفيين بقناة الجزيرة الدولية (الإنجليزية) في ضوء حكم محكمة النقض بإلغاء الأحكام الصادرة بالإدانة من محكمة الجنايات الأولى وإعادة المحاكمة برمتها من جديد.. بالإضافة إلى “إعادة إجراءات محاكمة” المتهمة نورا حسن البنا أبو بكر (فنانة تشكيلية) والتي ألقي القبض عليها مؤخرا، وسبق وأن حوكمت بوصفها هاربة وصدر بحقها حكم غيابي بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات.

وجاء حكم النقض قاصرا على المتهمين المحكوم عليهم السبعة الذين كانوا يقضون عقوبة السجن، حيث يحدد القانون إجراءات مغايرة بالنسبة للمتهم الهارب المحكوم عليه والذي تعاد إجراءات محاكمته أمام محكمة الجنايات مباشرة عقب القبض عليه أو تسليمه لنفسه.

وكانت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاته قد دانت في شهر يونيو من العام الماضي، المتهمين بارتكاب جرائم التحريض على البلاد من خلال قناة الجزيرة الفضائية القطرية، واصطناع مشاهد وأخبار كاذبة وبثها عبر القناة القطرية.. حيث جاء حكم الجنايات ليعاقب المتهمين الهاربين جميعا وعددهم 11 متهما حوكموا غيابيا، بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات.. ومعاقبة 7 متهمين محبوسين بصفة احتياطية على ذمة القضية بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات.. ومعاقبة أحد المتهمين الصادر بحقهم عقوبة السجن المشدد 7 سنوات، بعقوبة إضافية عن تهمة ثانية بحقه بالسجن لمدة 3 سنوات وتغريمه 5 الاف جنيه، وببراءة متهمين إثنين آخرين.

اقـرأ ايضـا :

مذيع إخواني لأماني الخياط: “مخك شبه الطشت”

بسمة وهبة لمتحول جنسياً : إنتي أنثى أكتر مني

الإعلاميون عن حمار المطار.. مسافر ومفخخ ومستني حمارة!

موسى يعرض فيديو لـ”حمار بمطار القاهرة”: ممكن يبقى مفخخ

16 صورة من احتفالية “مصر تفتخر بعروبتها”

 بالفيديو ..يسري فودة : المشهد الإعلامي المصري هو الأسوأ على الإطلاق

 إحصائية لإعلام.أورج : 29 برنامج خارج الخدمة في عام واحد   

14 تصريح من مبارك في 14 دقيقة مع أحمد موسى

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا