بعد غضب القوى الشعبية.. البصرة تحترق بالنيران

هبة الله حسين

أفاد مراسل موقع “سكاي نيوز” باندلاع حريق بمبنى محافظة البصرة كليًا، فضلًا عن استهداف القوات الأمنية بقنبلة يدوية، وإصابة عدد من أفراد قوات الأمن، بالإضافة إلى حرق سيارتين للشرطة.

ونتج عن الحريق وفقًا لموقع “سكاي نيوز” قتل 6 اشخاص وأصابة أكثر من 30 آخرين خلال المواجهات التي تمت بين أفراد قوات الامن العراقية بالبصرة جنوب البلاد، فضلًا عن رصد مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي للنيران أثناء التهامها مبني المحافظة كليًا.

نرشح لك : “LTC” عن وقف بث القناة: يوم أسود في تاريخ الصحافة

وفي سياق متصل، أعلنت السلطات فرض حظر التجوال بالبصرة، بالإضافة إلى تشكيل المتظاهرين لجان شعبية في مناطق من محافظة البصرة للمحافظة على الممتلكات العامة والخاصة وحفاظًا على الأرواح، فضلًا عن أن المواجهات تشهد تطورًا ملحوظَا بعد مقتل متظاهر برصاص الشرطة، ومطالبة المحتجون بتحسين الخدمات العامة والقضاء على الفساد.

كما ذكرت مصادر أمنية، أن عدد من المحتجين ألقوا عددًا من قنابل البنزين والحجارة على قوات الأمن، فردت بإطلاق أعيرة نارية في الهواء بالإضافة إلى استخدام قنابل مسيلة للدموع.

وانتشرت المظاهرات مدنًا بالجنوب، بعد انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف الحار، نتيجة لعدم توافر فرص العمل والافتقار للخدمات الحكومية الملائمة، بالإضافة إلى اشتباك مئات المحتجين، الجمعة الماضية، مع أفراد من قوات الأمن بمحافظة البصرة أثناء محاولات اقتاحم الإدارة المحلية.

كما أوقف رئيس الوزراء حيدر العبادي وزير الكهرباء عن العمل في الشهر الماضي، وأشار إلى أن حكومته بدأت في معاقبة المسئولين نتيجة لضعف الخدمات في البصرة ثاني كبرى مدن العراق، ولكن سبق الغضب الشعبي كل هذه الأحاديث وتضخم الأمر في حين يُكافح فيه السياسيون كي تُشكل حكومة جديدة، بعد انتخابات برلمانية غير حاسمة في مايو.