شاهد: رسالة محمود سعد لوزير الأوقاف

هالة أبو شامة

انتقد الإعلامي محمود سعد، تبرع الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بدفع المصاريف الدراسية لـ 2000 طالب، معللًا ذلك  بأن أولوية التبرع كانت يجب أن توجه  لعمل بعثات دينية داخلية لتغير الأفكار المتطرفة بين الشباب.

طالب “سعد”، وزير الأوقاف، خلال حلقة برنامج “باب الخلق” الذي يقدمه على شاشة النهار”، بضرورة اتقاء الله في خطباء المساجد، مؤكدًا أن خطباء المساجد يقولون ما يحلو له، على الرغم من أن أفكارهم تحمل الكثير من المشاكل.

أضاف أنه لم يُعرف عن النبي محمد “عليه الصلاة والسلام” أنه قال خطبة زادت عن 7 دقائق، مشيرًا إلى أن طول الخطبة وما تحمله حكايات وروايات، تؤدي بطبيعة الحال إلى نعاس بعض المُصلين في المساجد.

تابع مُشيرًا إلى أن بعض الخطب تحمل أفكارًا متطرفة، أدت إلى صنع شباب القنابل، وصنعت الفكر المتطرف والتشدد والتعنت في التفسيرات، لافتًا إلى أن أصغر بقعة في مصر تحتوي على أكثر من مسجد وأكثر من خطيب، وكل منهم يقول ما يحلو.

على صعيد آخر، قال إن الأمور الدعائية لا يجب أن تصدر عن رجال لهم مهام أخرى كبيرة، مؤكدًا على أن وزير الأوقاف لديه أموالاً طائلة يستطيع من خلالها عمل بعثات داخلية من شيوخ على دراية كاملة بكل النواحي الدينية، لافتًا إلى ضرورة خروج كبار الشيوخ إلى كل القرى في مصر، لتعريف الناس بأمور دينهم ونشر الأفكار الإيجابية بينهم، من خلال خطبة مركزة لا تتعدى 15 دقيقة.

في نفس السياق، تابع “سعد” أنه من الممكن أن يتحدث أحد الشيوخ في منطقة الشيخ زايد عن الزوج الذي يضرب زوجته، معلقًا “دول ما بيضربوش ستاتهم، الكلام ده تقوله في أزقة بولاق وشبرا”، مؤكدًا على أنه لكل مجموعة من البشر خطاب.

نرشح لك – هل هناك جزء ثانٍ من “البدلة”؟.. تامر حسني يجيب