صور: افتتاح مهرجان فينيسيا السينمائى الـ 75

إبراهيم أبو بكر

أفتتحت أمس فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى فى دورته الخامسة و السبعون.

يعد مهرجان فينيسيا من أقدم المهرجانات السينمائية فى العالم، ويضم المهرجان فى مسابقته الرسمية هذا العام 21 فيلما تتنافس فيما بينها على جائزة الأسد الذهبى.

قائمة المخرجين المشاركين هذا العام تضم العديد من الأسماء القوية فى هوليوود مثل؛ داميان تشازل مخرج فيلم ” La La Land ” والذى يشارك بفيلم ” First Man ” من بطولة رايان غوسلينج، و تدور أحداث الفيلم حول قصة حياة رائد الفضاء الأمريكى نيل آرمسترونج، الذى أصبح أول إنسان يمشى على سطح القمر عام 1969.

 الأخوين جويل وإيثان كوين مخرجا ومؤلفا فيلم ” No Country for Old Men” يشاركا فى المهرجان بفيلم ” The Ballad of Buster Scruggs ” و هو من أفلام الويسترن و يشارك فى بطولته برندان غليسون, ليام نيسون و جيمس فرانكو,  الفيلم من توزيع شبكة نتفليكس.

وبعد غياب خمسة أعوام يعود المخرج المكسيكى ألفونسو كوارون مخرج فيلم ” Gravity ” ويعرض له فيلم ” Roma ” وتدور أحداث الفيلم خلال عام واحد من قصة حياة أسرة من الطبقة المتوسطة تعيش فى مدينة ميكسيكو فى بداية سبعينيات القرن الماضى.

كذلك يشارك الممثل الأمريكى برادلى كوبر بأول تجربة إخراجية من خلال فيلم ” A Star Is Born ” و الذى يشارك فى تأليفه و بطولته بالإشتراك مع المطربة ليدى جاجا فى أول بطولة سينمائية لها. تدور أحداث الفيلم فى إطار موسيقى درامى حول عازف جيتار ” برادلى كوبر ” الذى يساعد مغنية و ممثلة شابة ” ليدى جاجا ” فى الوصول إلى الشهرة على الرغم من تقدمه فى السن و إدمانه للكحوليات مما يهدد مسيرته الفنية.

وللعام الثاني على التوالى يواجه مهرجان فينيسيا انتقادات لعدم وجود أى وجه نسائى ضمن المخرجين الواحد و العشرون المتواجدون فى المسابقة الرسمية للمهرجان.

مدير المهرجان ألبيرتو باربيرا أكد أنه مستعد للإستقالة بدلا من الاستجابة للضغوط التى تمارس على المهرجان من أجل تحديد كوتة للمخرجات و ذلك بعد أن وعدت المهرجانات المنافسة بالعمل من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين.

يترأس لجنة تحكيم المهرجان المخرج المكسيكى جييرمو ديل تورو و تضم فى عضويتها الممثل النمساوى كريستوف فالتز و الممثلة البريطانية نعومي واتس بالإضافة إلى ستة أعضاء أخرين.