9 معلومات عن المذيع المحظور على السوشيال ميديا

نرمين حلمي

قرر موقع “فيس بوك” حظر حسابات المذيع الأمريكي، أليكس جونز، حيث قامت بتعليق حسابه لمدة 30 يومًا؛ لمخالفته شروط الشبكة الإجتماعية؛ بنشر محتوى يحض على الكراهية بحسب ما صرحت به إدارة “فيس بوك” في أواخر يوليو الماضي.

نرشح لك: تشكيل ساخن لألبومات الصيف: هيفاء في المرمى وسوبر مان في الهجوم

لم يقتصر قرار حظر جميع الحسابات الخاصة بـ “أليكس” من قبِل شركة “فيس بوك”، بل امتد ليشمل معظم كبرى شركات التكنولوجيا، أبرزهم: “يوتيوب”، و”سبوتيفاي”، و”أبل”. كما صارت منصة “فيميو” على نفس النهج مؤخرًا، وحظرت حساباته في الأيام القليلة الماضية بشهر أغسطس الجاري، ليبقى فقط موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، الذي لم يغلق أي من حساباته حتى الآن، معللين ذلك بأنه لم ينتهك قواعد الموقع.

فيما يلي يوضح “إعلام دوت أورج” أبرز  9 معلومات عن “جونز”:

1- ولد “جونز” في 11 فبراير عام 1974، في دالاس تكساس، بالولايات المتحدة الأمريكية.

2- مذيع ومؤسس إذاعة “InfoWars”، فضلاً عن إدارته لموقعي: و”com. PrisonPlanet”، و”NewsWars.com”، الذي أعلن خلال إطلاقه في أغسطس 2017، أنه خُصص للتصدي للأخبار المفبركة من وجهة نظره.

3- بدأ بث برنامجه من منزله عَبر الإنترنت، واشتهرت برامجه بترويج نظريات المؤامرات المختلفة بحسب تحليلاته الصحفية والإذاعية.

4-  عَرض “جونز” من خلال منصاته بعض وجهات النظر، التي اعتبرها البعض بمثابة ضلالات، لا صلة لها بالواقع، منها زعم “جونس” أن حادثة إطلاق النار بمدرسة ساندى هوك الابتدائية فى نيوتاون، كونيتيكت عام 2012، كانت خدعة، كما أشارت قناته دون دليل أن بعض الناجين من مذبحة ثانوية ستونيمان دوجلاس فى باركلاند، فلوريدا، كانوا الجهات الفاعلة فى الأزمة، بالإضافة إلى ترويجه لنظرية أن هجمات الحادى عشر من سبتمبر 2001، فى نيويورك وواشنطن، كانت مدبرة من قبل الحكومة الأمريكية.

5- بدأت عدة شركات عالمية فى سحب إعلاناتها من موقع الفيديوهات “يوتيوب”، منذ شهر مارس الماضي، بعد أن علموا أن إعلاناتهن كانت قيد التشغيل على قناة “جونز”، قبل أن تحظر إدارة “يوتيوب” قنواته كلها بعد ذلك.

6- وجهت إدارة “فيس بوك” لـ “جونز” إخطارًا، قبل حظر صفحاته وحساباته الخاصة بالموقع؛ بحسب ما وجدوا أربعة مقاطع فيديو منشورة بواسطته؛ تنتهك معايير المنتدى، وتحض على الكراهية والعنف، بحسب ما اسماها “فيس بوك”، فقاموا بحذفها، ومن ثمً تطبيق الحظر على أي حسابات يديرها “جونز” بالإضافة إلى حسابه الشخصي.

7- حذفت “أبل” المكتبة الكاملة لخمسة من إجمالى ستة مقاطع من “إنفو وورز”، تشمل برنامج “وور روم” والبرنامج اليومى “ذا أليكس جونز شو”، في شهر أغسطس الجاري، من “آيتونز” والتطبيقات التى تتيح المقاطع.

8- نقل “جونز” عدد كبير من الفيديوهات؛ لرفعها ونشرها على موقع “فيميو”؛ بعد حظر قناته على موقع “يوتيوب”، وهو الأمر الذي قوبل بالرفض أيضًا، و صرح المتحدث الرسمي باسم “فيميو” بعدم الرغبة في التعاون مع “جونز” إطلاقًا، منوهًا: “نحن لا نريد التربح والاستفادة من محتوى بهذا الشكل”، والذي لا يتماشى مع معايير الموقع، لنشرها محتوى يحض على الكراهية والتمييز والعنف، بحسب ما نُشر في موقع “”Business Insider

9- تعطل عمل موقع”Infowars.com”، دون الإعلان عن أسباب واضحة لذلك القرار، مع إبقاء عمل موقعيه الاَخرين، بحسب ما نُشره “جونز” اليوم الثلاثاء، عبر حسابه الشخصي بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، مبديًا استياءه مما يتعرض له مؤخرًا.