شاهد: تفاصيل مشروع قناطر أسيوط الجديدة

هالة أبو شامة

قال الدكتور حسام المغازي، وزير الري السابق، إن القناطر الموجودة حاليًا في أسيوط؛ يزيد عمرها عن 120 عامًا، وبالتالي فإن عمرها الافتراضي قد انتهى، لافتًا إلى أنه تم إنشائها عام 1898.

أوضح “المغازي” في مداخلة هاتفية لبرنامج “صالة التحرير” مع الإعلامية عزة مصطفى على شاشة “صدى البلد”، أن تكلفة قناطر أسيوط الجديدة، تبلغ قيمتها 6 مليارات جنيه، مُشيرًا إلى أن 50% من تكلفة المشروع ممول بمنحة من الجانب الألماني.

نرشح لك : صاحب مبادرة “نورولهم الطريق”: ألف كتاب مجاني لـ المكفوفين

تابع موضحًا أن ذلك المشروع سيخدم 5 محافظات من صعيد مصر، هي؛ أسيوط والفيوم وبني سويف والمنيا والجيزة.

أشار إلى أن هذه القناطر ستوفر المياه للأراضي بكل سهولة، حيث أن المياة لم تكن تصل في السابق لنهايات الترع، أما الآن فسيتم حجز المياه، بالإضافة إلى إمكانية توليد طاقة نظيفة بقوة 32 ميجا وات، بعائد يصل إلى 100 مليون جنيه في العام الواحد.

أضاف “المغازي”، أن أسيوط كانت تُعاني من أزمة خانقة حينما كانت تمر المراكب من الشرق للغرب، بسبب فتح الهاويس الذي كان يمنع مرور السيارات، ولذلك فإن الكوبري العلوي الذي تم تنفيذه يسمح الآن بمرور المراكب والسيارات في نفس الوقت.

كما أكد أن ذلك الكوبري سيكون ذو فائدة كبيرة بالنسبة للمراكب السياحية، التي كانت تمر في أوقات محددة فقط، أما الآن فبوسعها المرور في أي وقت.

اختتم قائلاً إن القناطر القديمة كانت تحجز المياه لمسافة 3 متر فقط، أما الآن فيمكن حجزها لمسافة 6 أمتار، بالإضافة إلى أن المشروع قائم على العمل بنظام إلكتروني يعمل بكفاءة في التحكم في كل شيء.