شاهد: محتويات المناهج الجديدة لرياض الأطفال

هالة أبو شامة

قال الإعلامي أحمد فايق، إنه درس كتب المناهج المطورة لرياض الأطفال لمدة 10 أيام، ليتمكن من إبداء رأيه فيها وتوضحيها بكل دقة.

أوضح “فايق” خلال حلقة برنامج “مصر تستطيع” الذي يقدمه على شاشة “dmc”، أن كتاب اللغة العربية، يحتوي على فكر جديد يختلف عما تعود الطلاب دراسته في السنوات السابقة، حيث يبدأ الكتاب بتعليم الحروف الأبجدية للطفل وفق محتوى الكتاب الذي يتكلم عن الأسرة، فمثلاً الأسرة تتكون من أب وأم، ولذلك فإن الطفل سيتعلم في البداية حروف كلمة أب وحروف كلمة أم.

نرشح لك: مظهر شاهين لـ”حلا شيحة”: الأسرة أهم من الحجاب

أشار أيضًا إلى أن الكتاب يحتوي على عدة دروس مثل درس “العالم من حولي” الذي يتحدث عن فكرة المدرسة والمنزل والشارع، ودرس “عالمي الكبير” و درس أخر يتكلم عن طريقة التعامل مع السائح، لافتًا إلى ضرورة تعليم الأطفال طريقة التعامل مع السائح في سن صغير، بالإضافة إلى وجود درس “ارسم نفسك” الذي يعلم الطفل التعايش مع شكله الذي يتناسب مع مجتمعه.

تابع “فايق” قائلاً إن هذه المناهج تم وضعها من قبل 75 خبير تربوي وتعليمي من مصر والعالم “أنجلترا وفرنسا وأمريكا”.

من جانبها، أضافت الدكتورة نوال شلبي، مدير مركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، أن هذه المناهج قائمة على فكرة التخصص لتنمية مهارات التعلم والمهارات الحياتية من أجل المواطنة من خلال مجموعة من المهارات المحددة التي تتناسب مع مستوى رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، وتتفق مع مجموعة القضايا المهمة في مصر والعالم.

تابعت قائلة إن هناك درس في كتاب “اكتشف” يطلب من الطفل تنفيذ رسومات باللون المفضل له، أو بحسب الشكل الذي يريد رسمه، وذلك لتنمية حرية التفكير والإبداع لديه.

كما أشارت إلى أن الطفل سيتعامل مع القلم بحسب قدراته الشخصية، لافتة إلى أن الكتب ستحتوي على ألوان وحروف منقطة, غيرها من الوسائل الأخرى التي يمكن من خلالها تقييم قدرة الطفل على الإمساك بالقلم، وبالتالي سيتعامل المعلم وفق الفروق الفردية لكل طفل.

أكدت “شلبي” على أن النظام التعليمي الجديد، لا يحتوي على امتحانات تقييمية للطفل سواء ناجح أو راسب في رياض الأطفال أو الصف الأول الابتدائي، لكن سيتم التقييم من خلال مجموعة مشاريع في الكتب، يستطيع المعلم منها معرفة نقاط القوة لدى الطفل وتعزيزها ومعرفة نقاط الضعف وتقويتها، لافتة إلى أن الشهادة الدراسية لن تحتوي على درجات، بل ألوان يستطيع ولي الأمر أن يفهم مستوى الطفل من خلالها.