مصير دورة "تأهيل الفتيات للزواج" المثيرة للجدل

شيماء خميس

ألغت مؤسسة “قرة أعين” الدورة التي أعلنت عنها يوليو الماضي، وأثارت الجدل بها على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب مضمونها، حيث أعلنت المؤسسة وقتها أنها لتأهيل الفتيات للزواج.

تواصل “إعلام دوت أورج” مع وسيلة الاتصال المرفقة مع الإعلان للسؤال عن كيفية الاشتراك في الدورة وعلمنا أن الدورة مقرها في المنصورة والفتيات اللاتي يردن الاشتراك من محافظات أخرى يلتحقن بالدورة من خلال الغرفة الصوتية عن طريق شبكة الانترنت، ورسوم الاشتراك 100 جنيه، تدفع عن طريق خدمة “فودافون كاش” على رقم هاتف مختلف غير المرفق إعلان الدورة، ثم يتم إرسال إيصال الدفع على الرقم من خلال تطبيق “الواتساب” مع ذكر اسم المشتركة.

نرشح لك: مروة السيسي ترد على اتهامات مذيعة فيديو أطفال التهريب

وفي الموعد المحدد قبل بدء الدورة تواصلنا مرة أخرى للتأكيد على الحجز لنتمكن من الحضور وتم إبلاغنا بإلغاء الدورة، وعند السؤال عن السبب جاء الرد: بأنها “أسباب خارجة عن إرادتنا”، وعندما حاولنا الاتصال من رقم آخر وجدنا الهاتف مغلقا.

وبالرجوع إلى الصفحة الخاصة بالمؤسسة المنظمة للدورة وجدنا أنها لم تعد موجودة، وبالبحث على موقع “الفيس بوك” عثرنا على إعلانات سابقة لنفس الدورة وأنها ليست الأولى لهذه المؤسسة إنما تم نشر إعلان آخر لنفس المؤسسة يرجع تاريخه إلى يوليو 2016 وإعلان آخر عن دورة أخرى لتأهيل الشباب للزواج بتاريخ أغسطس 2016 جاء تنظيمها بناء على طلبات الجماهير “طبقا لكلام المعلن”!! ولا نعلم هل تمت الدورة أم تم إلغائها.

كذلك وجدنا إعلان عن نفس الدورة يحث الجهات في دولة تونس لإقامته في شهر مارس 2019.

جدير بالذكر أن مؤسس “قرة أعين” هو محمود متولي أبو حبيبة – دراسات عليا في أصول التربية” كما ذكر في بيانات صفحته الشخصية.

ومحاضرين الدورة هم:

– دكتورة سمية الصاوي التي استبدلوا صورتها في الإعلان بـ”وردة” تلقي دروسًا بمسجد الصديق بالمنصورة (وعلمنا أنها تسعى لجواز العفيفات من البنات للرجال المتدينين).

– دكتور ضياء دبور (يقيم مجموعات للعلاج النفسي) ويقدم حلقات بعنوان خيمة فكر على قناة الرحمة عن الطب النفسي.

– أسامة زيدان يدير منصة زادي للتعليم الإلكتروني للنواحي الفقهية.

– الدكتور شريف رسلان لحاصل على دبلوم علم النفس الإكلينيكي.

– الدكتور محمد فرحات طبيب بشري (أخصائي باثولوجيا اكلينيكية) وإمام مسجد الصديق بالمنصورة.