8 ملاحظات على استخدام القنوات المصرية لهاشتاج "اكتشف مصر"

رباب طلعت

منذ أن وقعت حملة “مصر – اكتشف واستثمر” يونيو الماضي، مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، لتصبح راعيًا إقليميًا أفريقيًا رسميًا لمونديال روسيا 2018، بهدف الترويج لمصر كوجهة للاستثمار العالمي، ولجذب المزيد من السائحين من كل أرجاء العالم، عكفت القنوات المصرية، على وضع هاشتاج يحمل اسم “خليك مع مصر اكتشف واستثمر”، منذ يونيو الماضي، واستمر عرضه للآن على قنوات ماسبيرو، بعد اختفاءه من على الشاشات الخاصة، وتلك مبادرة حسنة منهم، لكن كيف ظهر عليها؟

نرشح لك: “الإنتاج الإعلامي” تدرس تجهيز ستوديوهات وسط القاهرة

عند إرسال الوزيرتين، سحر نصر، وزيرة الاستثمار، ورانيا المشاط، وزيرة السياحة، مذكرة للفيفا للمطالبة بأن تكون مصر أول راعي إفريقي لمسابقة كأس العالم، كانت الغاية الأساسية هو تنشيط السياحة المصرية وجذب السياح عن طريق وضعه بشكله البسيط العصري، الذي ظهر في الملاعب التي جرت فيها المباريات، بشكلٍ موحد، وثابت، وليس كما ظهر على الشاشات المصرية، بطريقة عشوائية، وغير منظمة، وكذلك بها العديد من الأخطاء، التي أفقدته غايته.

“إعلام دوت أورج” رصد عدة أخطاء على شكل “الهاشتاج” الظاهر على الشاشات المصرية نرصدها فيما يلي:

1- كل قناة كان لها طريقة مختلفة عن الأخرى في كتابة الهاشتاج، فمثلًا “النيل كوميدي”، كتبته “#خليك مع مصر_اكتشف_استثمر”، بينما “النيل الدولية” كتبته “invest in egypt”، ومثلها قناة مصر الأولى، ولكن دون مسافات “invest in egypt”، أما “الدلتا” الإقليمية فكتبت: “# خليك مع مصر- اكتشف – استثمر”.

2- الهاشتاج كان به العديد من الأخطاء، سواء كتابيًا، أو شكليًا، مثل ما ظهر على شاشة الفضائية المصرية حيث ظهر كلمتي “اكتشف” و”استثمر” بهمزات قطع “إكتشف”، و”إستثمر”، أما الدلتا فكان بين الكلمة الأولى وعلامة الـ”#” مسافة، كما استخدمت الشرطة العادية “-” بدلًا من شرطة على السطر “_” المخصصة للهاشتاجات، كما وقعت معظم القنوات في خطأ إبعات الكلمات عن بعضها وفصلها بمسافة، دون اللجوء للفاصل المتعارف عليه في السوشيال ميديا “_”.

3- لم تراعي بعض القنوات أن يكون الهاشتاج ظاهرًا أم لا، بسبب تشابهه مع خلفية الشاشة، مثلما حدث مع القناة الأولى، حيث غطت الخلفية السماوية على الهاشتاج ذو اللون الأبيض.

4- لم تراعي بعض القنوات جودة وشكل الخط المستخدم في الكتابة، فمثلًا القناة الثانية المصرية، ظهر الهاشتاج مموه، وغير واضح حتى أن الـ”_” لم تكن ظاهرة كأنها غير موجودة، بالرغم من أن الخلفية كانت ذات ألوان داكنة، وكذلك الفضائية المصرية، أما الصعيد فكان بتصميم بدائي على الفوتوشوب، حيث ظهر خط أزرق داكن كإطار للحروف أشبه بما تفعله أداة الـ”word art” في برنامج الـ”word” التابع للـ”microsoft office”.

5- لم تستخدم أي قناة الشكل الأصلي للهاشتاج الذي ظهر خلال الدعاية لكأس العالم، وهو “Egypt Experience Invest”، حيث كانت كلمة مصر من فوق بالخط الكبير، وأسفلها جاءت الكلمتين اكتشف واستثمر.

6- القنوات التي استخدمت هاشتاج “Invest in Egypt” فقط، أي “استثمر في مصر”، لم تراعي أحد أشهر قواعد الترقيم في الإنجليزية وهو أن الحرف الأول من الجملة “I” في كلمة “Invest”، والـ”E” في كلمة “Egypt”، اسم البلد لا بد من كتابته بالأحرف الـ”capital” وليست “small”.

7- في مؤتمر الشباب الأخير، الذي أقيم يومي السبت والأحد الماضيين في جامعة القاهرة، دعت كل من غادة والي، مصممة الجرافيك، وياسمين والي استشاري إدارة الأعمال، لخلق هوية بصرية لمصر، بتوحيد شكل الدعاية السياحية لها، وكذلك بتوحيد ألوان كل محافظة، باقتباس ألوانها من وحي طبيعة المدينة نفسها، وهو المشروع الذي تبناه الرئيس عبد الفتاح السيسي، لجذب السياح، تلك الهوية فُقدت على الشاشات المصرية، بعدم توحيد الشعار والشكل واللون.