محمد صلاح ليس الأول.. تاريخ منافسة العرب على جائزة أفضل لاعب في العالم

سمر فريد

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، القائمة المختصرة لجائزة أفضل لاعب في العالم 2018، والتي تضم النجم المصري محمد صلاح، لاعب منتخب مصر والمحترف في صفوف نادي ليفربول الإنجليزي.

 

كما ضمت القائمة البرتغالي كريستيانو رونالدو المنتقل حديثًا لصفوف يوفنتوس الإيطالي، والأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني،وكيفين دي بروين نجم منتخب بلجيكا ونادي مانشستر سيتي الإنجليزي، وانطوان جريزمان نجم منتخب فرنسا ونادي اتلتيكو مدريد، والبلجيكي ادين هازارد نجم تشيلسي، والإنجليزي هاري كين نجم توتنهام ،والفرنسي كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان ،والكرواتي لوكا مودريتش نجم ريال مدريد، والفرنسي رافاييل فاران مدافع ريال مدريد.

 
جاء ترشيح محمد صلاح صاحب الـ 26 عامًا، لجائزة الكرة الذهبية بعد موسم حافل بالأرقام حيث فاز بجائزة هداف الدوري الإنجليزى مع “الريدز” وأفضل لاعب في إنجلترا وأفريقيا والعديد من الجوائز الفردية الأخري، ليكون أول مصري وثاني لاعب عربي في القائمة المختصرة لأفضل لاعبي العالم على مدار ما يقرب من 130 عامًا لتاريخ الكرة الإنجليزية.



 
النجم الجزائري رياض محرز، كان أول مرشح عربي للفوز بالكرة الذهبية ضمن قائمة أفضل 10 لاعبيين في العالم عام 2016، عندما قاد نادي ليستر سيتي للتتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز”البريميرليج”، واستطاع حصد جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لعام 2016، وبحسب التصويت الأولي حصد “محرز” 35% من الأصوات في ذلك الوقت متفوقًا على النجمين الأفضل في العالم، كريستيانو رونالدو و ليونيل ميسي.
 

انتقل “محرز” مؤخرًا لصفوف نادي مانشستر ستي بعد رحلة طويلة من المفاوضات استمرت منذ يناير الماضي بقيمة 65 مليون جنيه إسترليني ولمدة خمس سنوات.

 
من المقرر الإعلان عن جوائز الأفضل لعام 2018 خلال حفل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الذي يقام بلندن في 24 سبتمبر المقبل.
 

الجدير بالذكر، أن النجم العراقي الدولي السابق يونس محمود، كان قد تم ترشيحه عام2007 لحصد الجائزة قبل أن تدمج عام 2010، حيث كانت تقدم “الفيفا”جائزة لأفضل لاعب في العالم، بينما كانت تقدم مجلة فرانس فوتبول، جائزة الكرة الذهبية. واحتل يونس محمود في ذلك الوقت،المركز الـ29 في القائمة الأولية التي ضمت حينها 50 لاعبا.

حيث قاد “يونس” المنتخب العراقي للتتويج بكأس أمم آسيا بعد الفوز على منتخب السعودية وحصد جائزة أفضل لاعب بهذه البطولة، كما حصد جائزة هداف الدوري القطري في ذلك الوقت.