حكم قضائي يدين "جونسون أند جونسون" بالتسبب في السرطان - E3lam.Com

هالة أبو شامة

أصدرت هيئة المحلفين في مدينة “سان لويس” بولاية ميسوري الأمريكية، قرارا قضائيا يُقر باعتبار منتجات شركة جونسون أند جونسون، مُسببة لمرض السرطان، بالإضافة إلى الحكم على الشركة بدفع تعويضات للمتضريين من منتجاتها.

نرشح لك : إلزام “جونسون أند جونسون” بدفع تعويضات لمصابات بالسرطان

جاء قرار هيئة المحلفين، بعد التأكد من احتواء منتجات شركة جونسون أند جونسون، على مواد مُسرطنة، ولذلك تم تغريمها بدفع مبلغ بلغت قيمته 4 مليارات و690 مليون دولار كتعويض لعشرين إمرأة رفعن دعوى قضائية ضد الشركة، بعد تضررهن من استخدام منتجات الشركة، وجاء في القرار أن منتجات الشركة تحتوي على غبار الأسبستوس المُسرطن، الذي يُعتبر كعامل محفز لتطور سرطان المبيض.

كان نتيجة هذا القرار، هبوط في قيمة أسهم الشركة بنسبة بلغت 1.4% بحسب “بلومبيرج”، إلا أن محامين شركة “جونسون أند جونسون” اعتبروا أن قرار الهيئة غير عادل، مؤكدين على أن منتجاتهم لا تسبب السرطان، لافتين إلى أنهم سيطعنون على هذا القرار وسيعملون على إثبات عكس ما أقرته هيئة المحلفين.

ووفقًا لـ “رويترز” فإن الحكم الصادر ضد جونسون أند جونسون هو الأكبر منذ ظهور المزاعم بتسبب منتجات للشركة أساسها مادة التلك فى الإصابة بالسرطان، حيث واجهت الشركة نحو تسعة آلاف دعوى قضائية تتعلق جميعها بمادة التلك، التي قد تكون تحتوي على مادة الاسبستوس أو الحرير الصخرى المسببة للسرطان.