8 أشياء تدفعك لمشاهدة "حرب كرموز"

إسلام وهبان

استطاع فيلم حرب كرموز أن يحافظ على صدارته لقائمة إيرادات أفلام موسم عيد الفطر لعام 2018، حيث تجاوز حاجز 43 مليون جنيها، وحقق رقما قياسيا كأعلى إيراد يومي في تاريخ السينما المصرية.

بالتأكيد هناك عوامل عدة لتحقيق هذا النجاح، وقدرته على جذب كل هذه الأعداد من الجماهير، فضلا عن الإشادات التي نالها من كثير من النقاد، وسنعرض خلال السطور المقبلة أبرز 8 أسباب تدفعك لمشاهدة “حرب كرموز”.

نرشح لك : “حرب كرموز”.. أمير كرارة يهزم محمد رمضان!

1- عودة قوية للقصة التاريخية

فقد غاب عن السينما المصرية لسنوات طويلة تقديم أعمال تحكي عن الأحداث التاريخية التي مرت بها مصر، وانغمست في الواقع الحالي المرير وما نمر به من أزمات في شتى المجالات، إلا أنك ستستمتع في “حرب كرموز”، بحكاية تعود بك إلى الاحتلال الإنجليزي لمصر، وذلك من خلال قصة كتبها محمد السبكي بشكل فاجأ به الكثيرين، وقدم عكس كل ما يقال عن أفلام السبكي، وتدور القصة حول بطولة أحد الضباط المصريين ويدعى يوسف المصري، ودفاعه عن حق فتاة من كرموز انتهك عرضها ضابطين من الجيش الإنجليزي، وذلك بمعالجة درامية مميزة للمخرج بيتر ميمي.

2- جرعة كبيرة من “الآكشن”

ذكاء بيتر ميمي جعله يستفيد من إقبال المشاهدين على مسلسل “كلبش” بجزئيه، وحبنا لأفلام الآكشن في تقديم فيلم سينمائي يحمل قدرا كبيرا من الإثارة والتشويق، فمن خلال إنتاج قوي تضمن الفيلم عدد كبير من مشاهد التفجير وإطلاق النار التي تم توظيفها بشكل جيد، فضلا عن المؤثرات الصوتية والبصرية التي تشعرك أنك بالفعل في ساحة حرب، هذا بالإضافة إلى اختيار جيد لأمير كرارة بعد نجاحه في السنوات الماضية في تقديم أدوار الآكشن باقتدار ونجاح شخصية سليم الأنصاري في “كلبش”.

 

3- كوميديا مصطفى خاطر

رغم أن الفيلم مصنف كفيلم “آكشن”، إلا أنه يتضمن قدر مميز من الكوميديا غير المبتذلة أو الإيفيهات المستهلكة، ويعود ذلك لاختيار واحد من أفضل الكوميديانات الشباب مؤخرا وهو مصطفى خاطر، والذي يتمتع بقدر كبير من خفة الظل والقدرة على إضحاكك من مجرد نظرة أو إيماءة، لا سيما محاولته الدائمة على تقديم الجديد وعدم تكرار أدواره.

4- أسطورة “بويكا”

أبرز ما يميز “حرب كرموز” هو مشاركة النجم العالمي”Scott Adkins”، الشهير بدور بويكا الذي قدمه في فيلم “Undisputed” بجزئيه، ورغم صغر الدور الذي يقدمه في فيلم حرب كرموز إلا أن مشاركته جاءت لجذب الكثير من الجمهور من محبيه لمشاهدته وليعطي للفيلم أجواء أكثر من الإثارة، خاصة في المشاهد التي جمعته بأمير كرارة.

5- مش كله ضرب ضرب 

لم يركز صناع “حرب كرموز” على مشاهد الآكشن فحسب بل حاول بيتر ميمي من خلال السيناريو الذي كتبه التركيز على الجانب الإنساني للشخصيات، وعدم فصلها عن مشاعرها ومخاوفها، كذلك تسليط الضوء على معاناة المصريين في هذه الحقبة التاريخية، واستطاعت غادة عبد الرازق أن تقدم واحد من أهم الأدوار خلال مشوارها الفني، بشخصية “زوبة” فتاة الليل وما تحمله هذه الشخصية من تناقضات، كذلك مشاركة روجينا المتميزة وتعبيرات وجهها، فضلا عن العديد من المشاهد المليئة بالشجن ومرارة الاحتلال.

نرشح لك : “حرب كرموز”.. إليك أسعار التذاكر وشاشات العرض

6- بيومي فؤاد بدون إيفيهات

اعتادنا على أن يشارك الفنان بيومي فؤاد في أغلب الأعمال الفنية الأمر الذي دفع كثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي للسخرية من كثرة ظهوره وإيفيهاته، لكن في حرب كرموز يظهر بيومي فؤاد بشخصية أكثر جدية وغير كوميدية بالمرة، من دون أن يطلق أية إيفيهات خلال أحداث الفيلم.

7- الاهتمام بالتفاصيل

مشاهد التفجير والآكشن قد تتسبب في إزعاج المشاهد بصريا وسمعيا، لكن صناع الفيلم استطاعوا التغلب على سرعة الحركة وأصوات المتفجرات والنيران بمونتاج رائع حيث استطاع المونتير باهر رشيد أن يضبط إيقاع الفيلم دون أن يفصل عيون المشاهد عن أحداث الفيلم المختلفة، فضلا عن الموسيقى التصويرية المتناغمة تماما مع الأحداث التي قدمها الموسيقار خالد داغر.

8- محمود حميدة “رومانة الميزان”

لم يكن مشاركة الفنان محمود حميدة بفيلم حرب كرموز مجرد مشاركة شرفية كما يحدث مع كثير من كبار الفنانين، لكنه استطاع بخبرته وتاريخه الفني أن يكون “رومانة الميزان” للفيلم، حيث قدم شخصية ليست بالسهلة، تمزج ما بين الشجاعة والحكمة وخفة الظل، وتمكن “حميدة” من آداء الدور بكل سلاسة وحرفية، فضلا عن إيفيهاته التي جعلت صالات العرض تهيج بالضحك في فيلم آكشن.