نقيب الفلاحين: 36 كيلو نصيب الفرد من القمح سنويا

أسماء شكري

طالَب حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، بإعادة توزيع الدعم على الأسمدة الزراعية، مؤكدًا وجود خلل في منظومة الدعم الحالية.

قال “أبو صدام” في حواره مع الإعلامية أسماء مصطفى، خلال حلقة اليوم الأثنين من برنامج “هذا الصباح”، المذاع عبر شاشة “extra news”، إنه لا يطالب برفع الدعم أو إلغائه، منوهًا أن هناك الكثير من صغار الفلاحين الذين يستحقون هذا الدعم، ولكنه في حقيقة الأمر لا يصل إليهم.

نرشح لك: وزير الرياضة: 100 ألف جنيه مكافأة الذهب بألعاب البحر المتوسط

ذكر أن منظومة الدعم الحالية، تعطي حيازة السماد المدعم لملاك الأراضي الزراعية فقط، ولا تعطيه للمستأجرين، مضيفًا أن هذا هو سبب الخلل، لافتًا إلى أن المستأجر يشتري السماد من السوق السوداء، في حين أن المالك يبيع حصته من السماد بآلاف الجنيهات.

تابع نقيب الفلاحين، أنه يطالب بعدم إعطاء السماد المدعم لملاك الأراضي الأغنياء القادرين، وحصر صرفه على صغار الفلاحين والمستأجرين، حتى يذهب الدعم إلى مستحقيه بالفعل.

تابع “أبو صدام” أنه يجب توسيع مجالات الدعم في الزراعة، لتشمل توفير التقاوي، ودعم مركز البحوث الزراعية، كذلك دعم مصانع الزيوت والميكنة الزراعية، فضلًا عن دعم مشاريع الاستصلاح الزراعي.

في سياق متصل، قال حسين أبو صدام، إننا نستهلك سنويًا 15 مليون طن من القمح، ليصبح نصيب استهلاك الفرد 36 كيلو في السنة، مشيرًا إلى أنها نسبة كبيرة وغير معقولة، ويجب على الدولة تخفيضها، وتوفير نفقاتها.