شروط اختيار اتحاد الكرة للمدير الفني للمنتخب الوطني

تراجع مجلس إدارة اتحاد الكرة، برئاسة هانى أبوريدة، عن التفاوض مع البرتغالى كارلوس كيروش، المدير الفني للمنتخب الإيراني خلال مونديال روسيا 2018، ليتولى مسؤولية المنتخب الوطني، بسبب كثرة مشاكله مع المنتخبات أو الفرق التي قادها خلال الفترة السابقة.

وضع اتحاد الكرة سياسة جديدة وفقًا لـ “المصري اليوم”، قبل التفاوض مع أي مدرب أجنبي يتولى مهمة تدريب الفراعنة حتى مونديال 2022، تتمثل في مخاطبة الاتحادات، التى تعامل معها المدربون الأجانب، وذلك للاستفسار عن سلوكياته وطريقة رحيله من تدريب المنتخبات التي تعامل خلال فترة توليه المسؤولية.

كما أن كابتن هانى أبوريدة، رئيس الاتحاد، يتكفل بنفسه بالتفاوض مع المدربين الأجانب، رافضًا أي تدخل من جانب أعضاء الجبلاية، خاصة الثنائى حازم إمام ومجدى عبد الغنى، على خلفية الخلافات التى نشبت معهما خلال الفترة الأخيرة بسبب تلميح “إمام” بتقديم استقالته، ، بينما تتمثل أزمة عبدالغنى فى الفوضى التى تسبب فيها خلال المؤتمر الصحفى لرئيس الاتحاد.

نرشح لك: مارادونا يعتذر لـ راموس لكنه يُصر: ليس نجمًا

بدأ “أبو ريدة” الاستعانة بعدد من مسؤولي الاتحادات الأوروبية، التى يرتبط معهم بعلاقات طيبة، لترشيح مدربين أجانب لديهم سير ذاتية قوية من أجل التفاوض معهم لتدريب المنتخب الوطنى أسوة بما حدث مع الأرجنتينى هيكتور كوبر المدير الفنى، عندما رشحه نائب رئيس الاتحاد الإسبانى لكرة القدم، الذى يرتبط بصداقة مع “أبو ريدة”.

في سياق آخر، رفض اتحاد الكرة طلب الحارس الدولي عصام الحضري، الانضمام للجهاز المعاون للفريق خلال الفترة المقبلة مع المدرب الأجنبي، تكريمًا له على جهوده مع الكرة المصرية خلال السنوات الماضية حتى وصل لتحقيق رقم قياسي عالمي كأكبر لاعب في التاريخ شارك بالمونديال.

ووفقًا لـ “المصرى اليوم” هناك سببين دفعا “أبو ريدة” رفض طلب “الحضري”، أولهما عدم قيامه بمسؤولياته كقائد للفريق خلال بعثة المونديال فى روسيا، إلى جانب مشاكله مع حراس المرمى المتواجدين فى المنتخب، سواء محمد الشناوي أوشريف إكرامي حارسا الأهلي.

فيما رحب البرتغالي جوسفالدو فيريرا ، المدير الفني لنادي السد القطري، بالتفاوض مع المنتخب الوطني، رغم تمديد عقده مع النادي القطري خلال الفترة الماضية، واشترط “فيريرا” استقدام ثلاثة معاونين معه بينهم مساعد له، ومخطط أحمال، ومحلل أداء، لكن مسؤولي “الجبلاية” لم يستقروا على إمكانية التعاقد معه من عدمه فى ظل رغبة “أبو ريدة” ضرورة عدم التعجل في حسم التفاوض مع المدرب الأجنبي، قبل التأكد من قدرته على انتشال المنتخب من أزمته الفنية التي يعاني منها، واستعجل “أبو ريدة” التقرير الإداري لإيهاب لهيطة، مدير الفريق، حتى يتخذ قراره النهائي بمعاقبة اللاعبين الذين صدرت منهم تجاوزات في روسيا.