كيف نقلت دراما رمضان 2018 قضايا المجتمع؟ - E3lam.Com

هالة أبو شامة

حرص صناع دراما رمضان 2018 على تناول بعض القضايا والموضوعات التي تهم المجتمع ككل، خلال حلقات مسلسلاتهم، فكانت أحداث بعض المسلسلات بمثابة رحلة حافلة هدفها البحث في الأساس عن هذه المشاكل لحلها وعرض نماذج لمعالجتها، أما البعض الأخر فتبنى عرض المشكلة دون التطرق لحلها، وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج“، أهم هذه القضايا والموضوعات التي تم تناولها في المسلسلات الرمضانية:

نرشح لك : أبرز 8 أزمات سببتها دراما رمضان 2018

1- العنُصرية

تناولت أحداث مسلسل “فوق السحاب” بطولة هاني سلامة، عدة مشاهد لاضطهاد المسلمين في الدول الغربية وبالتحديد في بودابست في المجر، فظهرت الفنانة منى عبد الغني، مع ابنتها في المسلسل وهم يلتقطون بعض الصور من فوق أحد الكباري في بودابست، وطلبوا بعد ذلك من أحد الأشخاص المارين بالصدفة أن يلتقط لهم صورة، لكنه وبكل بساطة ألقى الكاميرا في النهر، وعلق قائلاً: “لماذا لا تعودوا إلى الصحراء وسط الأغنام”.

أما المشهد الثاني فجمع الفنانة منى عبد الغني “وفاء” والفنانة هبة عبد الغني “مروة”، أثناء سيرهم في الطريق العام بعد مشكلة مروة مع أحد الآباء المجريين بسبب اعتراضه على قول ابنتها “بسم الله الرحمن الرحيم” أثناء تواجدها في الحضانة، حيث نزل أمامهم فجأة من سيارته وتوجه إلى مروة وخلع حجابها عنوة وأخذه معه حتى لا تتمكن من ارتدائه مرة أخرى.

إلا أنه لسوء الحظ، أثناء تصوير مشاهد العنُصرية تعرض طاقم العمل لمثل هذه المضايقات، فكشفت كلا من الفنانة منى عبد الغني، والفنانة هبة عبد الغني، خلال مقطع فيديو تم نشره على الصفحة الرسمية للمسلسل على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” عن ما تعرضوا له أثناء التصوير.

محاولة اعتداء عنيفة

محاولة اعتداء عنيفة علي الفنانة مني عبد الغني وهبه عبد الغني أثناء تصوير مشاهد من المسلسل في دولة المجر ، ورد فعل أسرة المسلسل.#فوق_السحاب #رمضان_2018

Posted by ‎مسلسل فوق السـحاب‎ on Thursday, May 24, 2018

وانتهت مشاهد العنُصرية بقتل “مروة” أمام المحكمة في بودابست على يد نفس ذلك الشخص الذي اعتدى عليها بخلع حجابها.

لم تكن شخصية “مروة” ولا قاتلها من خيال المؤلف، ولكنها للأسف واقعة قتل حقيقية لصيدلانية مصرية تُدعى مروة علي الشربيني، التي قتُلت بـ 18 طعنة خلال 3 دقائق عام 2009 على يد مواطن ألماني يُدعى أليكس دبليو فينز، داخل محكمة في مدينة دريسدن الألمانية، وذلك بعد وصفه لها بالإرهابية بسبب ارتدائها الحجاب.

حيث بدأت تلك الواقعة بمشادة كلامية بين مروة الشربيني وبين قاتلها في حديقة للأطفال، بعدما طلبت منه ترك الأرجوحة لابنها الصغير، إلا أنه قام بوصفها بالعاهرة والإرهابية، فقامت الشرطة الألمانية باعتقاله وتغريمه بمبلغ 750 يورو، لكن المُدعي العام الألماني لم يكتفي بهذه العقوبة، ورفع نفس الدعوة مرة أخرى، لكن هذه المرة قام “أليكس” بقتلها داخل قاعة المحكمة أمام الجميع.

2- مافيا تجارة الأعضاء

تطرقت بعض المسلسلات لعرض هذه القضية سواء بالتفصيل أو بشكل عابر، فتم عرضها في مسلسل “عوالم خفية” الذي يقوم ببطولته الفنان عادل إمام، في إطار سرد مذكرات مريم رياض الممثلة التي تم قتلها، والتي تقوم بدورها الفنانة رانيا فريد شوقي.

كشفت مذكرات “مريم رياض” عن ذهابها مع زوجها إلى معسكر للشباب، لتجد بالصدفة أعضاء بشرية محفوظة في الثلج، أثناء بحثها عن ماء بارد لتشربه، لتكتشف فيما بعد أن ذلك المعسكر ما هو إلا فخ لاستدراج الشباب واستخدامهم في تجارة الأعضاء البشرية.

بينما وصل لـ “إمام” أوراق تخص ابنته “غادة” المحامية، تلك الأوراق التي اكتشف من خلالها أن ابنته شاركت في عمل توكيلات تنازل خاصة بتجارة الأعضاء لأشخاص في حاجة ماسة للمال.

وبحسب المعروف عن “إمام” الصحفي المعروف صاحب الضمير المُتيقظ، فكان لابد من أن يأخذ المتورطين في هذه التجارة حذرهم والضغط عليه حتى لا يفضح أمرهم، فلجأوا إلى خطف حفيده زيزو.

أما عن مسلسل “فوق السحاب” فقد تناول هذه القضية في إطار البحث عن “ملك” ابنة “مروة” بعد خروجها من المنزل وقيام أحد السيدات المتسولات بخطفها.

فلجأ “ماندو” الذي يُجسده الفنان هاني سلامة، بالبحث عن “ملك” بالاستعانة بأحد البلطجية الذي يدله على تاجر أطفال، يتم خطفهم واستخدامهم في تجارة الأعضاء، لكن بعد فشل “ماندوا” في إيجاد “ملك” بين هؤلاء الأطفال، قام بشرائهم وإعادتهم إلى أهلهم.


3- سداد ديون الغارمين

تلك المشكلة المجتمعية التي يعُاني منها الكثيرين ممن يلجأون للإقتراض والعجز عن سداده مما يجعلهم عرضة للسجن، فتناول مسلسل “أيوب” الذي يجسد فيه الفنان مصطفى شعبان دور البطولة، هذه المشكلة التي يقع فيها بطل المسلسل.

وبعد عرض عدة حلقات من المسلسل قام “شعبان” بإطلاق مبادرة لدعم الغارمين في السجون تحت عنوان “مبادرة أيوب مصر الخير للغارمين”، وقال خلال الإعلان: “إنه يوجد الكثير من الأشخاص مثل أيوب؛ غارمين وليسوا مجرمين، تعرضوا للسجن بسبب ديونهم، لذلك جعل الله سداد ديون الغارمين بابًا من أبواب الزكاة، موجهًا دعوته لمشاهدي الإعلان بتوجيه زكاتهم إلى مبادرة “أيوب مصر الخير” للغارمين، من أجل الوصول إلى هدف خروج 5 آلاف غارم من السجون قبل عيد الفطر، مؤكدًا على ثقته في نجاح تلك المبادرة في تحقيق هدفه”.

4- اختلاف الثقافات والتقاليد

تناول مسلسل “فوق السحاب” هذه المشكلة من خلال عرض مشاهد لـ “ياسمين” ابنة “كمال” و”وفاء”، التي عاشت طوال حياتها في بودابست في المجر، إلى أن وصلت لسن المراهقة، لتجد نفسها بعد ذلك مُحاطة بعادات وتقاليد تختلف تمامُا مع تعاليم الدين الإسلامي الذي تدين به، بالإضافة إلى التضارب بين الثقافة الشرقية التي يُريد والديها أن تلتزم بها من خلال النصائح التي يُقدموها لها، وبين الثقافة الغربية التي تعيش فيها في كل تفاصيل حياتها، فتضطر “ياسمين” لشرب الخمر كما يفعل والدها وأصدقائها، إلا أنه يتم تعنيفها بشدة من والدها، فتقوم بإبلاغ الشرطة عنه لينقذوها من، وبعد تنازلها عن المحضر تقرر أن تهرب من المنزل لتستقل بحياتها بعيدًا عن والديها.

وتستمر “وفاء” والدة “ياسمين” في إقناع ابنتها للعودة للمنزل، إلا أن “ياسمين” تقابل هذه المحاولات بالرفض التام، ليقوم بعد ذلك “أبو كنانة” الذي تعرف على والدها في أحد مساجد بودابست، بخطفها وإجبارها على العودة للمنزل بل وجلدها أمام أعين والديها كعقابًا وتخويف لها من تكرار الهروب مرة أخرى.

وبعد مدة تقوم “ياسمين” بتدبير حيلة لتقنعهم بأنها أصبحت كما يريدون، فيأتي “أبو كنانة” بعد لطلب يدها لأحد أفراد التنظيم الإرهابي الذي يديره “داعش” فتوافق حتى يقومون بفك قيودها وتهرب من جديد، وتعود للمنزل مرة أخرى بعد هروب والدها لـ سوريا مع داعش، وتقابل “ماندو” خالها الذي يعُيدها إلى مصر لتعيش مع جدها الذي لاقت منه معاملة كلها حب واحترام.

5- الإرهاب والجماعات الإسلامية المتطرفة

شغلت قضايا الإرهاب ومشاهد تطرف الجماعات الإسلامية، جزءً كبيرًا من مسلسلات رمضان، والتي كان أبرزها مسلسل “أبو عمر المصري” الذي تدور أحداثه عن محامي مصري يُدعى “فخر الدين” الذي يجسد شخصيته الفنان أحمد عز، الذي يتعرض للعديد من المشاكل، التي تنتهي بسفره للسودان ليتعرف هناك على جماعات إسلامية متطرفة وينضم إليها ويصبح من أهم الكوادر فيها ويتحول اسمه من “فخر الدين” إلى “أبو عمر المصري”.

أما عن مشاهد الإرهاب في مسلسل “فوق السحاب” فتمثلت في شخصية “أبو كنانة” الذي يُعتبر أحد أهم الكوادر في داعش،والذي يقوم بعد ذلك بتجنيد “كمال” الذي يذهب إلى سوريا عدة شهور ليتلقى التدريب في معسكر داعش، ويعود إلى أوروبا ليقوم بتنفيذ عملية انتحارية هناك، إلا أن الشرطة سرعان ما تكتشف فعلته وتبادر بقتله على الفور.

وجاءت مشاهد الإرهاب في مسلسل “عوالم خفية” في إطار رواية “مريم رياض” لما قابلته في حياتها، وذلك من خلال المذكرات التي يكتشف منها “هلال كامل” الصحفي أن الشيخ الذي تزوجته “رياض” كان عضو ضمن أحد الجماعات الاسلامية المتطرفة، والتي تتاجر في الأعضاء البشرية والمخدرات، إلا أن هذه القضية بالتحديد أراد المؤلف فيها أن يؤكد على الوحدة الوطنية حينما دافع “زيزو” عن أحد العمال المسحيين الناجين من حادث الأتوبيس الذي تم بيع ركابه كأعضاء بشرية، وتلقى رصاصة في ظهره بدلاً عن ذلك الشاب.

6- تسريب امتحانات الثانوية العامة وتزوير الشهادات الجامعية

كانت قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة عن طريق صفحة إلكترونية تُسمى بـ “شاومينج”، وتزوير شهادات البكالوريوس والدكتوراه، ضمن القضايا التي كشفتها “مريم رياض” من خلال مذكراتها في مسلسل “عوالم خفية”، وعلى الرغم من أن تسريب الامتحانات لم يرد في المذكرات، إلا أن المؤلف ربط بينهم من خلال مزور الشهادات ومُسرب الامتحانات، تلك الشخصيتان اللتين كانتا لنفس الشخص المذكور بالرموز في مذكرات “رياض”.

فكان “زيزو” حفيد”هلال كامل” هو صاحب صفحة “شاومينج” الذي يحصل على أسئلة الامتحانات من والد صديقه، الذي يتضح في النهاية أنه الشخص المشُار إليه في المذكرات، لكن في النهاية “هلال كامل” يقنع حفيده بإغلاق هذه الصفحة.

كانت هذه المشاهد التي جاءت عن “شاومينج” في “عوالم خفية” بمثابة “تميمة الحظ” التي أوقعت بـ “شاومينج الحقيقي” بعد شكاوي من المواطنين بتسريب هذه الصفحة للامتحانات منذ أيام قليلة، وبعد الفحص الفني تبين ادعاء صاحب هذه الصفحة بتسريب امتحانات الثانوية العامة، وبعد اتخاذ الإجراءات وإذن النيابة العامة بضبط وتفتيش مسكن المتهم “أحمد.إ.ع” 19 سنة مقيم البلاشون مركز بلبيس بمحافظة الشرقية، وبناء على التنسيق مع المباحث الجنائية والأمن العام بالشرقية، توجهت مأمورية برفقة مباحث بلبيس، وتم ضبط المتهم، وتبين بعد التحقيقات وفتح رسائل صفحة”شاومينج” وجود مراسلات مع حسابات أخرى من مستخدمين على فيس بوك، بالإضافة إلى رسائل مع متابعي الصفحة طلب فيها رصيد شحن كمقابل مادي مقابل إرسال الامتحانات، وتم تحرير محضر بالواقعة وإرساله للنيابة العامة.

7- تجارة المخدرات

عرض مسلسل “رسايل” هذه القضية في عدة مشاهد قليلة كانت منحصرة على قيام “هاني” بتوصيل سيارة ملاكي للأسكندرية محملة بالمخدرات بدون علمه، إلى أن اكتشف ذلك، ويقوم بسرقة المخدرات من السيارة ويبدأ بمساومة أصحابها عليها، وخلال مشاهد المساومة يتم القبض عليه، لكن يتم الإفراج عنه بعد ذلك بسبب شهادة “ريري”، وبسبب هذه المحنه يتقرب “هاني” إلى الله ويبعد عن هذا الطريق.

أما عن “عوالم خفية” فقد عرض الأثار الناتجة عن تناول مخدر الزومبي “الفلاكا” الذي ظهر مؤخرًا وانتشر بشكل كبير في العالم، وذلك من خلال عرض مشاهد لأحد الشباب الذي يقوم بعض أحد الأشخاص من رقبته في الديسكو بعد تناوله للفلاكا.

إلا أن واقعة “الزومبي” حدثت بالفعل في أكتوبر 2017، حينما قام شخص أفريقي بالإعتداء بالعض على رقبة طفل صغير في منطقة التجمع الثالث بالقاهرة الجديدة.

8- دور الأيتام وخطف الأطفال

كثيرًا ما كانت هذه القضية حديث الرأي العام، بسبب ما كان يُنشر في وسائل الإعلام عن قضايا التعذيب في دور الأيتام، بالإضافة إلى خطف الأطفال وبيعهم للمتسولين، ولذلك كانت هذه القضية ضمن القضايا التي اهتم “هلال كامل” الصحفي بكشفها في مسلسل عوالم خفيه”، فخلال رحلة بحثة عن ابنة “مريم رياض” التي كانت تعيش في إحدى دور الأيتام، اكتشف أن هذه الدار تقوم بتعذيب الأطفال، وخطفهم لاستغلالهم في أعمال التسول.

9- رفع أعلام المثليين

تطرق مسلسل “عوالم خفية” لعرض هذه المشكلة من خلال رفع هذه الأعلام في الحفل الذي كان يحيه “زيزو” الذي يعزف في إحدى الفرق الموسيقية، ليتم القبض عليه بتهمة التحريض على الفساد لكن يتم الإفراج عنه بعد التبين من عدم اشتراكه في هذه الواقعة، تلك الواقعة التي شابهت ما حدث في حفل فرقة “مشروع ليلى” 2017.