عندما يتحول باسل خياط من جاني إلى ضحية!!

شيماء نبيل

مع بداية الرحلة جميع المشاهدين توجهوا لمتابعة عمل جديد ومختلف من نوعه للفنان باسل خياط، والذي تميز بتقديم أدواره بحرفية وخاصة في مسلسل “30 يوم”، والذي تم عرضه العام الماضي وشاركه في البطولة الفنان آسر ياسين، مما دفع المشاهدون بعد نجاح المسلسل لمتابعة مسلسل “الرحلة” والذي يؤدي فيه دور البطولة.

نرشح لك: موعد الانتهاء من تصوير “الرحلة”

شخصية أسامة في “الرحلة” كنا نراها في بداية الحلقات شخصية مشوهة، مريض عقلي، فلا يوجد شخص يقوم بحبس زوجته وطفلته بداخل منزل لمدة 6 سنوات إلا وكان مريضا نفسيا، وتم تفسير تلك الشخصية بمرور الحلقات من الطبيب النفسي على أنه يعاني من اضطرابات تعرف بالشخصية النرجسية.

ومع عملية البحث عن تلك الشخصية، نجد أنها شخصية تحب نفسها لدرجة الجنون، وهو ما حدث مع زوجته فحبسها ليمتلكها وحده، وأيضًا تشعر تلك الشخصية بالتميز وأنها أفضل من الآخرين، فيُصوّرهم أقلّ قيمةً، وقد يعمل على احتقارهم ليَظهر أفضل منهم، لذلك كانت الجملة الأشهر على الإطلاق “انا بحميكي من الوحوش اللي بره دول” واصفًا الأشخاص الخارجين عن نطاق منزله بأنهم وحوش، ولا يمكن التعامل معهم وذلك لأنه أفضل منهم.

نرشح لك: نور شيشكلي مؤلفة الرحلة: أتعاطف مع شخصية أسامة

تلك الشخصية وليدة لطفولة بائسة، كان منبوذًا من أصدقائه وأقاربه ووالدته الخائنة على الأخص، فأصبح كارهًا للمجتمع والأشخاص الكاذبين، وتعذيبه للسيدات الخائنات، ظنًا منه أنه يصلح العالم.

ولكن، كيف أصبحت تلك الشخصية المعقدة من جاني إلى ضحية في نظر المشاهد؟

كانت هناك نقطة تحول في شخصية البطل عندما هربت منه زوجته التي يحبها ومعها ابنته، فالنرجسية لا تستسلم بسهولة، فظل وراءها يبحث عنها، وكما قال علماء النفس إنَّ هؤلاء الأشخاص يستغلون مختلف أنواع التفاعلات الاجتماعية للهيمنة وللإيقاع بضحاياهم، وذلك مثل ما حدث مع المؤلف الذي أدى دوره الفنان وليد فواز، مستغلاً إياه بالفيديوهات التي قام بسرقتها منه والتي تدين زوجة المؤلف وشقيقتها ودفعه أيضا للقتل ليحصل على ما يريد.

نرشح لك: مواعيد عرض الرحلة لـ باسل خياط #مسلسلات_رمضان_2018

وعندما علم بمكان زوجته بدأ يسلك طريق الاستعطاف لـ”كريمة” التي تقوم بدورها الفنانة “حنان مطاوع”، ويريها كيف يتعامل مع ابنته وأنه مستعد للتغير من أجل زوجته، علماً بأنها هي التي قامت بإخفاء زوجته “رانيا” بمنزلها، “حيث يقوم النرجسيون بفرض أنفسهم وإثارة الاستعطاف وذلك لغايات محددة.

وبالتالي حصلت شخصية “أسامة” على تعاطف وجذب انتباه المشاهد له، وكيف تكون تلك الشخصية المُحبة والتي يكون لديها رغبة في التغيير من أجل زوجته “مريضه”؟!

“أسامة” شخصية موهوبة وذكية وعلى قدر كاف من العلم، وهذا ما استنتجته من خلال تصرفاته وكشفه للحقائق ومعرفته بأن المؤلف يرغب في كتابة فيلم عن شخصيته.

فلا تنخدع عزيزي المشاهد بتلك الشخصية، فربما تفاجئنا الأحداث فيما بعد بتصرفات غدر وانتقام من زوجته الهاربة، أو يفاجئنا بشخصية أخرى تغيرت بالفعل من أجل استقراره مع زوجته.