نجوم رمضان 2018.. دراما الراديو "لها طعم تاني"

إيمان مندور

ينشغل الجمهور منذ بداية شهر رمضان الحالي بمتابعة أكثر من 30 عملًا دراميًا عبر شاشات التليفزيون، ورغم أن الموسم الحالي ليس قويًا مقارنةً بالعام الماضي بحسب الآراء الأولية للنقّاد حتى الآن، إلا أنه على الجانب الأخر كان هناك حضورًا مميزًا للدراما الإذاعية.

شهدت المسلسلات الإذاعية لرمضان 2018 مشاركات عديدة من كبار النجوم، الذين غاب بعضهم عن الدراما التليفزيونية في الموسم الحالي، لكن اكتفوا بخوض السباق الرمضاني من خلال الراديو، فكانت اختياراتهم على قدر عالي من البساطة والتميز في آن واحد. ومن باب الإنصاف، ليس جميعهم أجادوا الاختيار، فالبعض لم تتناسب اختياراتهم للأدوار هذا العام مع نفس القدر من النجومية التي يتمتعون بها.

من بين 21 مسلسلاً إذاعيًا خلال رمضان 2018، اخترنا 5 مسلسلات، هم الأبرز والأكثر شهرة لدى الجمهور، نستعرض تفاصيلهم فيما يلي.

نرشح لك : “حلّي ودنك”.. 30 يوما من الروحانيات على قناة الناس

كمال جاد تالنت

أحد أهم المسلسلات الإذاعية لرمضان الحالي، إن لم يكن أفضلها بدون مبالغة، سواء من خلال القصة والسيناريو الذي أجادته ورشة الكتابة في راديو وان “إسلام شلباية، مصطفى نعمان، أحمد مجدي، مصطفى الحارس، أحمد مصطفى”، أو من خلال الأداء التمثيلي وتحديدًا لبطلي العمل ماجد الكدواني وحنان مطاوع.

القصة تدور حول “كمال” الابن ضعيف الشخصية المنطوي بسبب شخصية والده المستبدة، لكن يتوفى والده ووالدته وزوجته في حادث، فيرث بمفرده ثروة والده وشركاته وممتلكاته، فيبدأ في الخروج للحياة والتعرف على الأخرين، وبالمصادفة يتعرف على “أم كريم” التي تجسدها حنان مطاوع، أرملة فقيرة لديها “كشك” بسيط، لكنها تساعده في أحد المواقف، فينبهر بشهامتها ويحبها ويحاول الاختلاط بهذا المجتمع الفقير، فيخفي عنها أنه مليونير ويعمل لديها في الكشك، وتطور الأحداث بينهما في إطار كوميدي أثناء محاولته الاختلاط بهذا المجتمع الغريب عنه.

ماجد الكدواني أجاد الأداء كعادته في التمثيل، فبدا تلقائيًا وطبيعيًا. أما حنان مطاوع فلم يقل أدائها في الإذاعة عن التليفزيون، كما أن شخصية “أم كريم” السيدة التي تعيش في حارة شعبية وتتسم بالشهامة كانت تشبه إلى حد كبير شخصية “عبلة” التي جسدتها في مسلسل “هذا المساء” الذي حقق نجاحًا كبيرًا خلال الموسم الرمضاني الماضي، فبدا وكأنه استكمال لخيوط تلك الشخصية الناجحة بنفس الأداء المتقن لها، وهو ما يُحسب لحنان مطاوع بكل تأكيد.

“كمال جاد تالنت” يشارك في بطولته صبري عبد المنعم، عمرو رمزي، رشا أمين، صبري زكي، علاء الحريري، تامر سمير، هبة خيال، كارم أباظة، محمد رمزي، إيما عاكف، محمد عمران، زياد جاويش، من إخراج هشام بلال.

لمس أكتاف

كعادته في أغلب اختيارات أعماله الفنية، أجاد الفنان أحمد حلمي الاختيار والأداء في مسلسل “لمس أكتاف”، الذي تشاركه بطولته الفنانة ريهام عبد الغفور، محمود البزاوي، إيناس عز الدين، أحمد خيري، ليلى عز العرب، مجدي بدر، ياسر الطوبجي، نفرتاري، والطفلة جنة أسامة، ويذاع عبر راديو النيل.

يجسد حلمي شخصية المهندس الموهوب “صلاح”، الذي يطلب مديره في الشركة فكرة غير تقليدية عن مشروع سياحي جديد، على أن يعطي صاحب أفضل فكرة مكافأة قيمتها مليوني جنيه بالإضافة لترقيته، لكن صديقه “يحيى” الذي يجسده الفنان ياسر الطوبجي، يسرق مشروعه من اللاب توب الخاص به، ويعرضه على الإدارة، فتبدأ الصراعات بينهما ويحاول كل منهما إثبات ملكيته للمشروع، حيث أعطى المدير مهلة لكل منهما لاستكمال فكرة المشروع لأن ما تم تقديمه غير مكتمل، ومن يتمكّن من إنهائه سينال المكافأة والترقية.

تتصاعد الأحداث في إطار كوميدي، أجاد الممثلون تقديمه بشكل عام، لا سيما ثنائي “صلاح” وخطيبته “شاهنده” التي تجسدها الفنانة ريهام عبد الغفور، فكان الأداء جيدًا، يدعمه سيناريو مجدي الكدش وإخراج علاء خلف. أيضًا تتر المسلسل (كلمات محمد البوري لحن وغناء محمد عبد المعنم) كان مميزًا وإضافة جيدة للعمل.

رسالة إلى الوايلي

تجسد الفنانة يسرا في مسلسل “رسالة إلى الوايلي” على إذاعة drn، شخصية “ثريا” مضيفة الطيران التي تحقق أحلامها في العمل، وتصبح ثرية بعد أن ابتعدت عن الانشغال بالحياة العاطفية، فلم تتزوج واكتفت بالعمل كي تحقق أهدافها، لكنها تعود مرة أخرى بعد سنوات طويلة للتفكير في حياتها العاطفية وفي حبيبها السابق، بعد أن تقرر صديقتها المقربة “لمياء” والتي كانت تنتهج نفس الطريق في كره الرجال، أن تتزوج وتبدأ حياة عاطفية من جديد.

تتعرض يسرا لحادث تفقد من خلاله الذاكرة، لكنها لا تتذكر سوى حبيبها السابق “كوكي”، والذي لا تتذكر عنه سوى اسمه وحبها له، فتدور الأحداث في إطار كوميدي حول رحلة البحث عن “كوكي”، ويشاركها البطولة كل من عبد الرحمن أبو زهرة، سيد رجب، صلاح عبد الله، أشرف زكي، حجاج عبد العظيم.

أداء يسرا الإذاعي لم يختلف عن أدائها في مسلسل “لدينا أقوال أخرى” الذي تخوض به السباق الرمضاني الحالي عبر شاشات التليفزيون، فلم تكن في أفضل حالاتها في كلا العملين، فضًلا عن كون الكوميديا التي يقدمها المسلسل ككل ليست قوية. لكن في الحقيقة، أفضل ما في المسلسل هو التتر الخاص به، الذي غنته رشا الشرنوبي، من كلمات سمر حسين أدم، موسيقى وألحان محمد مرسال.

“رسالة إلى الوايلي” من تأليف ورشة الكتابة في راديو وان “إسلام شلباية، مصطفى نعمان، أحمد مجدي، مصطفى الحارس، أحمد مصطفى”، الإشراف العام هالة فاروق، رؤية فنية: خالد بركات، مخرج منفذ محمد إسماعيل، إخراج هشام بلال.

لحن بتلو

بخلاف مشاركة الفنان محمد هنيدي في الموسم الرمضاني الحالي بمسلسل “أرض النفاق”، يخوض أيضًا السباق الإذاعي بمسلسل “لحن بتلو” الذي تشاركه بطولته الفنانة نرمين الفقي، ويذاع على الراديو 9090، من تأليف ورشة الكتابة في راديو وان “إسلام شلباية، مصطفى نعمان، أحمد مجدي، مصطفى الحارس، أحمد مصطفى”.

المسلسل لم يكن الأفضل بين الأعمال الإذاعية المعروضة حاليًا، فمن المفترض أنه يدور في إطار كوميدي، لكن أحداثه و”إيفيهاته” عادية، وإجمالًا لم يكن هنيدي في أفضل حالاته. ربما الميزة الوحيدة فيه هي مشاركة الفنانة نرمين الفقي في أول مسلسل إذاعي لها، فضلًا عن أدائها الجيد، الذي أثبتت من خلالها قدرتها على التعبير والأداء بصوتها بمهارة كبيرة.

دوخيني يا لمونة

لم تشارك الفنانة ياسمين عبد العزيز في موسم الدراما التليفزيونية الرمضانية للعام الحالي، لكنها اكتفت بالمسلسل الإذاعي “دوخيني يا لمونة” على راديو النيل، يشاركها البطولة الفنان كريم محمود عبد العزيز، أشرف زكي، بدرية طلبة،  محمد محمود، رضا إدريس، عبير محمود، جلال الهجرسي، من تأليف أحمد درويش، وإخراج حسين إبراهيم.

تدور الأحداث حول تورط المحامية الشابة “فاينان” في جريمة قتل خلال توصيلها لبعض المستندات بصحبة خطيبها “ربيع”، وخلال هروبها تدور الأحداث في إطار كوميدي، للكشف عن هوية القاتل وعلاقة المستندات التي قامت بتوصيلها إلى المكتب بالجريمة.

في الحقيقة لم تبتعد ياسمين في الأداء عن ما قدمته في مسلسلها التليفزيوني الأخير “هربانة منها”، فكان أدائها بحاجة للمزيد من البساطة والمرونة، بالإضافة للنص الكوميدي الجيد لكي يدعمه الأداء.