11 تصريحًا لـ السيسي.. أبرزها عن بكائه يوم وفاة عبدالناصر - E3lam.Com

أجرت مجلة “الرجل”، حوارًا صحفيًا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي اختارته ليكون وجه عددها الجديد، الذي يتناول فيه جوانب من حياته الشخصية وأبرز محطات سيرته السياسية، وفيما يلي نرصد أبرز تصريحاته من خلال ملخص نشره موقع المجلة عبر الإنترنت فيما الحوار الكامل لم ينشر بعد:

1- علاقة مصر بالسعودية “استراتيجية مستقرة”، فأمن المنطقة مرتبط بهما، والقيادة السعودية مدركة لذلك جيدًا، وتعمل عليه.

2- المنطقة العربية تمر بظروف صعبة، ونحن نتحرك بشكل أكثر فاعلية وأكثر تفهمًا لهذا الواقع.

3- محاولات الفتنة والإيقاع بين مصر والسعودية لن تنجح، ولا أعتقد أن أي محاولة للإساءة ستفلح، فعلاقتي بالقيادة السعودية، والملك سلمان خاصة طيبة جداً، والتفاهم محترم جداً، ولن يستطيع أحد أن يبث فرقة أو يؤثر على التفاهم بين المملكة وبين مصر.

4- دعم الأشقاء في الخليج هو أحد أسباب تجاوزنا لأزمتنا وتغلبنا عليها رغم كل الجهود السلبية التي تهدف لعرقلة المسيرة.

5- الإرهاب الذي يضرب غير عاصمة عربية وغربية تحديًا خطيرًا، ويحتاج إلى جهد كبير للغاية وجهد مشترك وإرادة حقيقية.

6- الوضع في مصر من جهة الإرهاب تحسن بشكلٍ كبيرٍ، والاستقرار في مصر تحقق بالمقارنة بما كانت عليه الأوضاع في الماضي، ولست أنا الوحيد الذي أقول ذلك، فأي شخص يتابع الوضع في مصر يمكنه أن يرى ذلك.

7- القضاء النهائي على الإرهاب يحتاج إلى عوامل أخرى غير المواجهة الأمنية والعسكرية، الموضوع يحتاج كذلك لتنمية حقيقية، وتحقيق السلام في منطقتنا من شأنه أن ينزع عن الإرهاب إحدى الذرائع التي لطالما استغلها، وأن الوقت قد حان لمعالجة شاملة لقضية العرب المركزية وهي القضية الفلسطينية، على أساس إقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

8-  تثبيت الدولة المصرية وإحباط محاولات سقوطها، على رأس أولوياتي، وأعقد الآمال على وعي الشباب المصري، فالشباب يحتاج لفرصة ويجب على القيادة السياسية توفيرها لهم.

9- برنامج تأهيل الشباب ستظهر نتائجه قريبًا، و”أنا عمري ما بزعل من الشباب المصري اللي بيختلفوا معايا عشان البلد، دول ولادي، حد يزعل من ولاده”.

10- لم أحلم في يوم من الأيام بأن أصبح رئيسًا لمصر، لم أحلم في أحلام اليقظة أبدا أن أكون رئيس جمهورية، ولكن كان نفسي أن أكون ضابطًا طيارًا.

11- من الشخصيات التي تأثرت بها في المقام الأول شخصية الزعيم جمال عبد الناصر، وبكيت كثيراً يوم وفاته، ولا أخفي إعجابي بالعسكرية الشديدة للمشير محمد عبدالحليم أبو غزالة، وزير الدفاع الأسبق، والمشير محمد عبد الغني الجمسي، رئيس المخابرات الحربية الأسبق.