بعد وفاة "مايكل".. 11 تصريحًا لمحمد علي رزق أبرزهم عن "أيوب" و"أبو عمر المصري"

إسلام وهبان

يصنفه البعض بأنه ممثل كوميدي، إلا أنه يرفض ذلك التصنيف، ويرى أن الفنان الحقيقي هو من يستطيع تقديم كل أنواع الدراما، لذا يحاول الفنان الشاب محمد علي رزق، أن ينوع في أدواره سواء الكوميدية أو التراجيدية، وقد ظهر هذا جليا في الموسم الرمضاني الحالي، وتقديمه ثلاثة أدوار مختلفة، أحدها كوميدي في مسلسل “خفة يد“، وآخر شخصية انطوائية في مسلسل “أبو عمر المصري”، والثالث شخصية جادة للغاية في مسلسل “أيوب”.

بعد أن حاز دور “مايكل” الذي يقدمه “رزق” في مسلسل “أيوب” على إعجاب الكثير من المشاهدين، وتأثرهم بوفاته خلال الحلقات الأولى، وتعاطفهم الشديد معه، وحديث العديد منهم عن هذا الدور ومدى تأثيره رغم صغره، تواصل إعلام دوت أورج مع الفنان محمد علي رزق، الذي تحدث عن كواليس المسلسل وعمله مع الفنان مصطفى شعبان للمرة الأولى، وكذلك دوره في “أبو عمر المصري“، وذلك من خلال التصريحات التالية:

1– فوجئت بالضجة التي حدثت على مواقع التواصل الاجتماعي بعد وفاة “مايكل” في مسلسل “أيوب”، والإشادات التي جاءتني عن آدائي رغم مساحة الدور التي لم تتجاوز 6 حلقات، وكنت أرى أن الدور مختلفا ولكن لم أتوقع أن يكون مؤثرا لهذه الدرجة.

2– أعلم أن مساحة الأدوار التي أقدمها هذا الموسم ليس كبيرا بخلاف السنوات الماضبة، إلا أنني لا يشغلني مساحة بقدر اهتمامي بمدى تأثير الدور وارتباط الناس به، وقدرتي على تقديم شيء مميز ومختلف من خلاله.

3– المختلف في مسلسل “أيوب” أنه قريب من الناس “ولامس الغلابة” ويقدم شخصيات تشبهنا، وعلى عكس جدية المسلسل إلا أن كواليسه كانت لطيفة وممتعة ومليئة بخفة الدم سواء في التعامل مع المخرج أحمد صالح، أو المؤلف محمد بشير أو كرو العمل كله بما فيهم الفنان مصطفى شعبان.

4– لم أعمل من قبل مع الفنان مصطفى شعبان، وأول مشهد يجمعنا سويا هو مشهد إبلاغي لأيوب بوفاة والدته، وهو من أصعب المشاهد التي قمت بها بالمسلسل، والحقيقة أنه فنان كبير ويحب الممثل الجيد، فبعد تصوير أول مشهد بيننا أتى لي وأخذني بالحضن وشكرني على آدائي وقال لي “أنت ممثل هايل”.

5– أعتقد أن “شعبان” نجم له جمهور كبير سواء في مصر أو الوطن العربي، وتغييره للون الذي كان يقدمه الفترة الماضية -الذي كان ناجحا مع شريحة كبيرة من المشاهدين- لا يعني أن ما مضى كان خطأ أو غير جيد، وإنما هو قرار جيد واكتسب من ورائه شريحة أخرى من الجمهور.

6– من أصعب المشاهد التي قدمتها بمسلسل أيوب أيضا، مشهد دفن والدة أيوب، كذلك المشهد الذي جمع مايكل بزوجته قبل وفاته، وما حمله من مشاعر مضطربة تجمع بين التوتر والقلق والحزن ورغبته في طمأنت زوجته أيضا.

7– شعرت بسعادة كبيرة بعد أن عرض علي المخرج أحمد خالد موسى، دور “أشرف” بمسلسل “أبو عمر المصري”، وسبب سعادتي أن هذا هو التعاون الأول مع المؤلفة مريم نعوم، وأنا من عشاق دراما مريم نعوم، كما أن منتج العمل طارق الجنايني، واحد من أهم منتجي الدراما المصرية مؤخرا، فضلا عن نجوم المسلسل وعلى رأسهم الفنان أحمد عز، كل هذه العوامل تعطي ثقل لأي عمل فني.

نرشح لك: مواعيد عرض أبو عمر المصري #مسلسلات_رمضان_2018

8– لم يكن متعمدا أن أقدم دور شخص مسيحي في كل من “أيوب” و”أبو عمر المصري”، لكنه كان تحد لي لتقديم شيء مختلف ومميز في كل دور رغم تشابهما في الديانة، وقد واجهت الأمر نفسه العام الماضي في مسلسلي “لمعي القط” و”إزي الصحة” وتقديمي بدور ضابط في كل منهما ولكن بشكل مختلف، وهذه مهمة الممثل.

9– كنا نحاول أن تكون شخصية “أشرف” من لحم ودم، وبقدر ما تحمله من ءنطوائية وجبن إلا أنها قادرة على الضحك وتقديم إيفيهات، وكان هناك تعاون كبير من المخرج في الارتجال ببعض المشاهد.

10– اعترض تماما على تصنيف الممثل “فلان كوميدي وفلان تراجيدي”، فأنا أرى أن الفنان الحقيقي قادر على تقديم كل الأدوار وتحقيق بصمة في كل دور، ولذا أحاول دوما تقديم أدوار مختلفة ومتنوعة، وأعتقد أن فنان مثل محمد سلام خير مثال على ذلك، فهو يقدم دور تراجيدي عظيم في مسلسل “أبو عمر المصري” وعلى الجانب الآخر يقدم كوميديا غير عادية في “ربع رومي”.

نرشح لك: دليل شخصيات مسلسل “أبو عمر المصري” لـ أحمد عز

11– لا أشاهد أي مسلسل في رمضان بعين الفنان أو المتخصص بل بعين المشاهد العادي لأستمتع بما يعرض، كما أنني لا أحب أن أعين نفسي ناقدا على أي عمل، “فالناقد ناقد والممثل ممثل”، ولا أحب تبديل الأدوار، وليس لدي أية مشكلة مع النقاد ما دام النقد بناء، فمن حق الناقد أن يشير على الخطأ ويطرح رأيه بكل حرية لكن بدون تجاوز.

نرشح لك: صاحبة الخط الأصلي لـ مذكرات أمينة خليل في ليالي أوجيني