ملخص شخصيات وأحداث أول 8 حلقات من "فوق السحاب" - E3lam.Com

هالة أبو شامة

تدور أحداث مسلسل “فوق السحاب”، الذي يعرض خلال أيام شهر رمضان الكريم، حول شخص يُدعى “ماندو” من أسرة فقيرة تعيش في منطقة “نزلة السمان” في مدينة القاهرة، إلا أن أحداث المسلسل تبدأ في سجن موسكو في روسيا، الذي يوجد به “ماندو” بطل المسلسل، المُتورط مع المافيا الروسية، وذلك بسبب قيامه بالنصب عليهم في مبلغ بقيمة 50 مليون دولار، كان من المُفترض أن يُرسلهم إلى داعش.

لسوء حظه، يقوم أحد رجال المافيا بزيارة “ماندو” في السجن ليعرف منه مكان المال الذي سرقه، ويعطيه مُهلة 24 ساعة ليُعيد المال لهم وإلا كل شخص سواء من أهله أو أصدقائه وحتى ممن هم على صلة ضعيفه به للقتل، إلا أن “ماندو” لفت نظره إلى أنه في السجن ولا يستطيع الخروج لإحضار المال، لكن رجل المافيا حل له هذه المشكله في خلال ساعة واحدة من زيارة، وذلك بتوفير طائرة هليكوبتر لتساعده على الهروب.

لم يمض ساعات قليلة على هروب “ماندو” حتى أصبح مُطارد من قوات الأمن ورجال المافيا، ليضطر إلى الدخول إلى أحد المطاعم، ليتفاجئ بعد دخوله بوجود صورة للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، تلك الصورة التي تُشجعه على طلب المساعدة من “صفوان” أحد العاملين بالمطعم لاخفائه من الشرطة بحجة “كسر الفيزا” وفي خلال جولته بالمطعم يقع في الحب من أول نظرة بعازفة البيانو، لكن في تلك اللحظة يُخبرها بأنه عامل جديد بالمطعم، وفي تلك الليلة ينام “ماندو” مطمئن ومُرتاح البال في المطعم، إلا أنه يستيقظ فجأة حينما يقوم عدة أشخاص باختطافه، ليكتشف فيما بعد بأن رجل المافيا هو من قام بخطفه وخطف صفوان، وتستمر المفاجأت حينما يكتشف في اللحظة التي يقوم رجل المافيا فيها بقتل “صفوان” عقابًا له على مجرد معرفته بـ “ماندو”، أما عازفة البيانو فهي عشيقة زعيم المافيا.

نرشح لك: مواعيد عرض فوق السحاب #مسلسلات_رمضان_2018

وبعد تمكنه من الهروب مرة أخرى من المافيا، يبدأ رحلة هروبه من جديد لكن هذه المرة للوصول إلى مصر، عن طريق صديقه المُقرب “شريف” الذي يقوم باخفائه في شحنة البضائع التي سيُرسلها من فرنسا إلى ميناء الإسكندرية في مصر، لكن علاقات المافيا المُتشعبة في الكثير من الدول، نجحت في معرفة مكان “ماندو”، ليتفاجئ بعازفة البيانو تجلس في منزل والده في نزلة السمان بحجة أنها خطيبة “ماندو”، لتخبره بعد ذلك بأنها جاءت لتُنفذ حكم المافيا بالقتل التسلسلي لأفراد عائلته إن لم يُعيد الأموال لهم، لكنها هي أيضًا تقع في حبه، وتنقلب ضد المافيا وبدلاً من أن تقتل عائلته تقوم بحمايتهم.

وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” أبرز شخصيات “فوق السحاب:

1- الفنان هاني سلامة، جسد شخصية “ماندو” بطل المسلسل الذي ينصب على المافيا الروسية، ويهرب منها معُرضًا حياته وحياة أسرته للخطر.

2- الفنانة استيفاني صليبا، جسدت شخصية “تاليا” عازفة البيانو في المطعم الذي اختبىء فيه “ماندو” من المافيا، ليكتشف بعد ذلك أنها عشيقة زعيم المافيا، والتي ستتبعه إلى مصر لتُهدده بقتل أسرته إن لم يقوم بإعادة ماسرقه من المافيا، لكنها تقع فيه حبه وتُصبح في صف “ماندو” ضد المافيا.

3- الفنان إبراهيم نصر، جسد شخصية “الدُب” والد “ماندو”، الذي يعيش في منزل في منطقة نزلة السمان في القاهرة، ولا يخرج منه أبدًا ليقضي كل وقته في تدخين الحشيش، لكنه يحصل على دخل يومي من خلال إيراد الميكروباص الذي يملكه، ويترك أمر قيادته لـ “عزت”زوج ابنته “سمكة”.

4- الفنان شادي ألفونس، جسد شخصية “عزت”، الذي يعمل على ميكروباص “الدُب” لكنه يتعرض لمضايقات من شخص يُدعي “زيطة”، الذي يتسبب في كسر مرآة الميكروباص، لكنه يُصاب بجرح بسيط في رأسه من سمكة التي كانت تُدافع عن زوجها “عزت” خلال المُشاجرة بينهم، إلا أن “زيطة” عاد لينتقم من “عزت” بالاعتداء عليه بالضرب المبرح، الذي يتسبب له بالمثول لفترة علاج تتعدى الشهرين.

5- الفنان توني ماهر، جسد شخصية “كاريكا” الأخ الأصغر لـ “ماندو”، الذي يعمل في بيع الهدايا الفرعونية للسياح في منطقة الأهرامات، بالإضافة إلى كونه عضو فعال جدًا في ألتراس تشجع إحدى الفرق التي تلعب كرة القدم.

6- الفنانة ميرنا نور الدين، جسدت شخصية “سمكة” أخت “ماندو” وزوجة “عزت”، الزبونة الدائمة للمستشفيات الخاصة بعمليات الحقن المجهري، والتي تنتهي دائما بالفشل لكنها تتمسك بالأمل في إنجاب طفل، بالإضافة إلى اضطرارها إلى قيادة الميكروباص بدلاً من “عزت” الذي يُعاني من إصابات خطيرة إثر اعتداء “زيطه” عليه، لكن “زيطة” لم يكتفي بذلك ولكنه وشى عليها لضابط اللجنة الذي كان يقف في الطريق، وأخبره بأنها لا تملك رخصة قيادة، ليتم القبض عليها بعد ذلك وحبسها، إلى أن يقوم “ماندو” بدفع الكفالة وإخراجها من السجن فور رجوعه لمصر.

7- الفنانة منى عبد الغني، جسدت شخصية “وفاء” أخت “ماندو”، التي تعيش في بودابست بالمجر، مع زوجها “كمال” وابنتها ياسمين، إلا أنها تتعرض لمشاكل كثيرة بسبب اختلاف الثقافة الغربية عن الثقافة الشرقية، والتي أثرت على ابنتها بالسلب بما يتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي والثقافة الشرقية.

8- الفنان إيهاب فهمي، جسد شخصية “كمال” زوج وفاء، الذي يعمل في أحد محطات الأتوبيس في بودابست، أما في الليل فهو زبون دائم لأحد الخمارات، لكنه يتوجه في أحد الأيام لمسجد بودابست بعد خروجه من الخمارة، ليُقابل هناك “الشيخ أبو كنانة” الذي ينصحه بالتقرب إلى الله والبعد عن كل مايغضبه، لكن في نهاية الأمر يقوم “أبو كنانة” بتجنيده في جماعتهم التي تُحارب في سوريا، لتستيقظ زوجته “وفاء” في الصباح وتجده قد هرب بدون أن يخبرها، تاركًا إياها وحيدة في بلدًا غريب.

9- الفنانة ياسمين، جسدت شخصية “ياسمين” ابنة “وفاء” و”كمال”، الفتاة المُتحررة والرافضة لكلام والديها المنحصر على مجرد الرفض لتصرفاتها المخالفة لتعاليم المسلمين والعرب، إلا أنها تقرر الاستقلال عنهم وتترك البيت بعد اكتشاف والديها أنها تشرب الخمر، لكن يتطوع “الشيخ أبو كنانة” لإعادتها إلى المنزل، ليُعيدها بالفعل لكن يقرر بعدها تنفيذ حكم الدين الذي يقضي بـ 80 جلدة لشارب الخمر، ويقوم والدها بعد ذلك بتقيدها في المنزل مجُبرًا إياها على الصلاة والحجاب، لتضطر إلى موافقته وإقناعه بأنها تقربت إلى الله ونسيت تمامًا تصرفاتها السابقة، ليأتي “أبو كنانة” طالبًا يدها لأحد الشباب من الجماعة لتوافق ياسمين على الفور بشرط فك القيود حتى تستطيع أن تمارس حياتها بشكل طبيعي، لكن “تعود ريما لعادتها القديمة” وتهرب من جديد.

10- الفنان محمود جمعة، جسد شخصية “الشيخ أبو كنانة” شيخ مسجد بودابست الذي يُرشد “كمال” للطريق إلى الله ومن ثم تجنيده ضمن الجماعة في سوريا.

11- الفنان محمد محمود عبد العزيز، جسد شخصية “شريف” صديق ماندو، الذي يعيش في فرنسا مع زوجته “نجوان” ، والذي يساعد “ماندو” في الهروب إلى مصر، إلا أنه يتعرض للإصابة بجرح في رأسه بسبب أحد رجال المافيا في فرنسا، في محاولة منه لمعرفة مكان “ماندو”، لكن يكتشف شريف بعد ذلك أنه مُصاب بالكانسر أثناء الإسعافات التي كانت تُجرى له في المستشفي لعلاج ذلك الجرح، فيقرر العودة إلى مصر منتظرًا الموت في أي وقت، ويخبر “ماندو” بوصيته التي طلب فيها أن يقوم “ماندو” بالاهتمام بزوجته “نجوان” وزوجته الأخرى “شيماء” التي كان متزوجها عرفيًا واضطر للزواج منها رسميًا بعد علمه بأنها حامل.

12- الفنانة سلمى حسن، جسدت شخصية “نجوان” زوجة شريف صديق “ماندو”.

13- الفنانة عزة مجاهد، جسدت شخصية “شيماء” الزوجة الثانية لـ “شريف” التي تزوجها عرفيًا ومن ثم رسميًا بعد حملها.

14- الفنان باسم قهار، جسد شخصية “يوسي” زعيم عصابة المافيا الروسية.

15- الفنان يفيحني بيلوف، جسد شخصية “بيريزوفسكي” رجل المافيا الذي زار “ماندو” في السجن الروسي، ليساعده على الهروب بالطائرة الهليكوبتر حتى يُعيد المال الذي سرقه “ماندو” للمافيا.

16- الفنانة هبة عبد الغني، جسدت شخصية “مروة” السيدة التي تعمل في أحد المطاعم في بودابست، والتي تسمع بمحض الصدفة الحوار الجاري بين ياسمين ووالدتها وفاء، لتصبح فيما بعد صديقة وفاء المقربة وكاتمة أسرارها.

17- الفنان أمير شاهين، جسد شخصية “زيطة” الذي اعتدى على “عزت” بالضرب، وتسبب في حبس “سمكة”.

18- الفنان محمود سفروت، جسد شخصية “بكر” صاحب محل تصليح الأحذية في نزلة السمان، وصديق “الدُب” والد “ماندو”.

19- الفنانة عفاف شُعيب، جسدت شخصية “نعناعة” خالة “ماندو”، تلك السيدة المشهود لها ببركاتها سواء بمعالجة المريض أو مساعدة المظلوم.

20- الفنانة كارولين عزمي، جسدت شخصية “نادية”، الفتاة التي حاولت الانتحار أمام السيارات في الطريق بسبب حملها الغير شرعي من ابن صاحب المصنع الذي تعمل فيه، إلا أن “نعناعة” تُنقذها في اللحظة الأخيرة وتستضيفها في منزلها حتى لا تتعرض للقتل من أهلها على فعلتها.

21- الفنانة نهال عنبر، جسدت شخصية “أميرة” سيدة تنمي للطبقة الأرستقراطية، والتي تكتشف اختفاء 5 ألاف دولار من خزنتها الخاصة، لتضطر لسؤال الخادمة عنهم لكنها أجابت عليها بأنها لا تعلم أي شيء عنهم، لكن أمير تُصر على اتهامها وتقوم بتفتيش المطبخ وملابسها الخاصة وتفتيشها ذاتيًا ، ورغم عدم إيجادها شيء إلا أنها تشترك مع ابنها “نزار” في تعذيب الخادمة بأبشع الطرق ومن ثم تسليمها للشرطة.

22- الفنان وائل عبد العزيز، جسد شخصية “نزار” ابن “أميرة”، والذي قام بتعذيب الخادمة.

23- الفنانة هايدي رفعت، جسدت شخصية “عيشة” الخادمة التي اتهمت بالسرقة وتم تعذيبها، إلا أنها تظهر لنعناعة في المنام، ليقوم أحد الأشخاص بالإبلاغ عن نعنانة بكونها مشعوذة، ليكون ذلك البلاغ طوق النجاة لـ “عيشة” حتى تلتقي بـ “نعنانة” التي تتسبب ببركاتها بإصابة “أميرة” وابنها “نزار” بالصراصير التي تظهر فجأة رغم كل محاولاتهم للتخلص منها، إلا أنها تستمر إلى أن تذهب أميرة لـ “نعناعة” لطلب المساعدة، وتتوالى الأحداث حتى تطلب منها التنازل عن محضر السرقة المُلفق لـ “عيشة”.