17سببًا تجعل أحمد عز "حصانًا رابحًا" في رمضان 2018

إسراء إبراهيم

يشارك الفنان أحمد عز في ماراثون سباق رمضان 2018، بعد غياب عدة سنوات عن الدراما الرمضانية، من خلال مسلسل “أبو عمر المصري”، ما يجعل عودته لافتة للجمهور نوعًا ما، خاصة أنه يعتبر واحدًا من نجوم الصف الأول.

بعد عرض الإعلان التشويقي للمسلسل، بدأت التكهنات من قبل الجمهور حول نجاح المسلسل، وفيما يلي يرصد “إعلام دوت أورج“، عدة أسباب ترجح نجاح “عز” هذا العام:

1_ يعود الفنان أحمد عز للدراما الرمضانية، بعد غياب 4 سنوات من آخر أعماله “الإكسلانس”، ما يُرجح أن يكون “عز” محط اهتمام من قبل الجمهور وحتى النقاد، خاصة أن مشاركته الرمضانية الأخيرة قابلها الكثير من النقد أو المقاطعة، بسبب ما كان يمر به “عز” من ظروف خلال ذلك التوقيت، والتي سنتطرق لها فيما يلي، ولم يحقق النجاح الجماهيري الكبير، ليرى الجمهور بذلك كيف غيرت 4 سنوات من “عز” على الصعيد الفني، ويصبح”أبو عمر المصري” فرصة لعودة ثقة الجمهور بـ”عز” مرة أخرى.

2_ أثرت أزمة النسب بين أحمد عز وزينة، على حياتهما الفنية بشكل ما، خاصة عندما كانت القضية في ساحات المحاكم، وبعيدًا عن تفاصيلها، فإن تلك الأزمة جعلت “عز” يخسر بعضًا من رصيده لدى جمهوره وقت عرض مسلسل “الإكسلانس”، وبعدما قل تأثير وقع صدمة الخبر على الجمهور الآن، وأصبح الموضوع شبه اعتيادي لديهم، فإنه يتطلع أن يعود “عز” بقوة للساحة الفنية بشكل عام.

نرشح لك.. صور: أحمد السقا ضيف شرف “رحيم”

3_ خاض “عز” خلال الأربع سنوات، التي غاب فيها عن الدراما، تجربتين في السينما، حققا نجاحًا كبيرًا، الأولى كانت من خلال فيلم “أولاد رزق” في موسم عيد الفطر 2015، والذي تصدر من خلاله شباك الإيرادات، الثانية من خلال فيلم”الخلية” موسم عيد الأضحى 2017، والذي استطاع من خلاله أن يحقق أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية، قوة هذان النجاحين، تؤهل أحمد عز لنجاح جديد، ولكن تلك المرة في الدراما.

4_ جسد الفنان أحمد عز في فيلم “الخلية” موسم عيد الأضحى 2017، شخصية ضابط عمليات خاصة، يخوض مواجهة للتصدي لبعض العمليات الإرهابية، على النقيض التام يجسد “عز” هذا العام في مسلسل”أبوعمر المصري”، شخصية محامي دفعته الظروف لينضم لإحدى الجماعات الإرهابية، ويصبح جزءًا من صناعة الإرهاب، ذلك التحول الرهيب في الشخصيتين التي يؤديهما “عز” في أقل من عام، يدفع حماس الجمهور نحو انتظار العمل لرؤية ذلك الاختلاف الكبير في أداء الشخصيتين.

5_ خلال السنوات الأخيرة، زاد اهتمام الجماهير بمتابعة الأعمال التي تناقش قضايا الإرهاب، حيث قدمت الدراما العديد من القصص المتعلقة بتلك القضية، لكنها كانت ترصد بطولات الضباط في مواجهة الإرهابين، لكن “عز” يقدم هذا العام نموذجًا مختلفًا وهو تجسيده دور الإرهابي، لتكون سابقة خلال السنوات الأخيرة بأن يصبح بطل العمل إرهابيًا.

6_ ينافس “عز” في البطولة من خلال دور الإرهابي، عملًا واحدًا فقط هو “السهام المارقة”، والذي يقدم أيضًا دور الإرهابي في البطولة، لكن فرص “عز” من المرجح أن تكون أقوى، لأن المسلسل سيعرض على شاشة القنوات المصرية، ما يجعله يحظى بنسبة مشاهدة عالية، بينما “السهام المارقة” سيكتفي بالعرض على القنوات العربية ما يجعله يفقد نسبة عالية من متابعة الجمهور المصري.

7_ حقق الإعلان التشويقي لمسلسل “أبوعمر المصري”، المنتظر عرضه خلال الموسم الرمضاني المقبل، نسب مشاهدة عالية وصلت نحو أكثر من نصف مليون مشاهدة، منذ أن طرحت الشركة المنتجة البرومو، كما يحتوي الإعلان على مشاهد لتدريب الإرهابين وسط الصحراء، وسط إشعال نيران، بالإضافة إلى ظهور كثير من التحول في مسار القصة من خلال الإعلان، ما جعل كثير من رواد “السوشيال ميديا”، يتحفزون لمشاهدة المسلسل.

8_ الإنتاج الضخم الذي يصاحب العمل، وظهر بشكل كبير خلال أماكن التصوير في البرومو، بالإضافة إلى اختيار المخرج “كاست اجنبي” للتعاقد معه، خلال تصوير المشاهد الخارجية في شوارع رومانيا ورفضه أن يكون الأشخاص من المواطنيين العاديين، يجعل هناك اهتمام مبالغ في تفاصيل العمل ليظهر عالي الدقة والجودة، وبأقل عدد من الأخطاء على عكس تلك النوعية من المسلسلات المشابهة.

نرشح لك.. موعد عرض الحلقة الأولى من “سلسال الدم” على mbc مصر

9_ “عز” يتميز بخفة ظله، التي يستخدمها في كافة أعماله، سواء كان يؤدي دورًا جادًا أو كوميديًا، فعلى الرغم من أدائه دور الإرهابي الذي يتطلب منه العبوس والظهور بملامح حادة، إلا إنه ظهر خلال الإعلان التشويقي بنفس خفة الظل، ليشير إلى أن تلك الجماعات الإرهابية تقود التابعين لها من خلال جهلهم بالأمور الدينية ومدى صحتها، إذ يظهر الفنان منذر رياحنه في أحد المشاهد وهو يدعو بقوله: “اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منهم”، إلا أن “عز” يباغته بالتصحيح بسرعة قائلًا: “منا يا شيخ منا”.

10- تقديم “عز” لدور الإرهابي في حد ذاته دافع قوي للمشاهدة، لأن الدراما والسينما اعتمدت خلال تجسيد تلك الشخصيات، على أن تظهر بشكل فج، تجعلك لا تطيق النظر إلى الشخص من شدة اختيارهم لأكثر الشخصيات بملامح حادة وقاسية، وهو ما لا ينطبق على أحمد عز فهو يتمتع بقدر عالي من الوسامة والجاذبية وخفة الظل، لذلك سيأخذ “عز” الشخصية إلى منحنى خاص به بعيدًا عن “أبو لهب” الدراما والسينما الذين يجسدونه دائمًا.

11_ أحمد عز لم يكن عنصر الجذب الوحيد في المسلسل، إذ أن “أبو عمر المصري” يضم كوكبة كبيرة من نجوم الفن الذي يمتلك كل واحد منه جمهوره الخاص، فمن أبرز المشاركين في العمل: صبري فواز، فتحي عبد الوهاب، إياد نصار، أروى جودة، عباس أبو الحسن، محمد سلام، منذر رياحنة، أمل بوشوشة، محمد الشرنوبي، أحمد بدير، أحمد العوضي، كل هؤلاء النجوم دافع قوي للمتابعة، من أجل انتظار مباراة تمثيلية قوية بينهم، تكون لصالح العمل بالتأكيد.

12_ من المعروف أن مسلسل “أبو عمر المصري”، مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب عز الدين شكري فشير، لذلك سيكون الجمهور في انتظار تحويل الرواية لعمل درامي، وما الجديد الذي سيقدمه ذلك العمل لمن سبق وقرأ الرواية، خاصة أن الرواية معروفة جماهيريًا، ولها نجاحًا خاصًا منذ صدورها عام 2010.

13_ خروج مسلسلات لنجوم كبار مثل يسرا ومحمد هنيدي، من سباق العرض على القنوات المصرية، يعطي فرصة أكبر لمشاهدة أعمال أخرى، وبالتالي سيكون “أبو عمر المصري” له نصيبًا من تلك المشاهدات.

14_ في النهاية أحمد عز، يعتبر واحدًا من نجوم الصف الأول، الذي حقق نجاحات على مدار سنوات من تاريخه الفني، ما يجعله يحتفظ بشريحة جماهيرية كبيرة من محبيه، تدعمه أينما كان العمل المقدم عليه، وباجتماع كل تلك الأسباب يكون “عز” مؤهلًا ليصبح حصانًا رابحًا في هذا الموسم الرمضاني.

15_ ثقة الجمهور بما تقدمه مريم نعوم، كاتبة السيناريو والحوار الخاص بالعمل، إذ قدمت خلال السنوات الأخيرة مجموعة من الأعمال الرمضانية الناجحة، مثل مسلسل: بنت اسمها ذات، موجة حارة، تحت السيطرة، سقوط حر.

16_ مخرج العمل أحمد خالد موسى، هو مخرج شاب حديث العهد بالإخراج الدرامي، لكنه استطاع إخراج مجموعة من الأعمال الكبرى خلال فترة وجيزة، منها مسلسل: من الجاني، الحصان الأسود، بعد البداية، الميزان، وفيلم هروب اضطراري.

17_ شركة TVision المنتجة للعمل، لمالكها طارق الجنايني،قدمت العديد من الأعمال الدرامية الناجحة، حيث قدمت مسلسلات مثل: ريح المدام، الميزان، ، حكايات بنات، نيران صديقة، السبع وصايا، وكذلك برنامج “Saturday Night Live بالعربي”.