وزير التموين: لدينا ما يكفي من الأرز

فاطمة جبل

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إن مصر لديها مخزون من الأرز يغطي احتياجات المواطنين طوال العام، خلاف محصول الأرز الذي يتم زراعته الآن.

نرشح لك: وزير النقل: هذا مصير الباعة الجائلين في المترو

أضاف المصيلحي خلال استضافته أمس السبت، في برنامج “كل يوم” مع الإعلامي عمرو أديب، على قناة “ON E” أن العام الماضي شهد زراعة نحو 1.8 مليون فدان من الأرز مما أنتج حوالي 5.5 مليون طن من الأرز، ولأن مصر تستهلك سنويًا نحو 2 مليون طن، فقد أصبح لدينّا فائض سنوي يكفي احتياجات المواطنين طوال العام، خاصة بعد منع تصدير الأرز.

أكد المصيلحي أن سعر كيلو الأرز يترواح من 6.5 جنيهًا و8.5جنيهًا في معارض أهلًا رمضان والمجمعات الاستهلاكية والمحال التجارية، حيث تتراوح نسب الكسر في حبة الأرز من %12.5 إلى 15% من حجم حبة الأرز التى تباع بسعر6.5 جنيهًا، كما يتوفر في الأسواق الأرز ذو الحبة الكاملة ويتراوح سعره بين 9.5 جنيهًا و10.5 جنيهًا.

وجه المصيلحي رسالة للجمهور في نهاية الحلقة قائلًا: ” لم أرى أكثر من السكر والأرز في معارض أهلا رمضان والمحال التجارية، وستبدأ اللجان الفنية غدّا بحصر مساحات زراعة الأرز هذا العام، من أجل وضع خطة استراتيجية لإدارة المحصول ، اللي بيحب الأرز والمكرونة هيلاقيهم طول السنة”.