تفاصيل تحقيق "فرانس 24" من الأراضي المقدسة في ذكرى النكبة - E3lam.Com

يقدّم صحافيا “فرانس 24” ليانا صالح وجيمس أندره تحقيقاً مدته 26 دقيقة، يغوص في حياة الفلسطينيّين اليومية في المنطقة “ج” (C)، بمناسبة مرور 70 عامًا على النكبة، للكشف عن شكل العيش في ظل الاحتلال في الأراضي المقدسة.

يقابل الصحافيان خلال التحقيق والداً يعمل في مجال البناء في اسرائيل ويستيقظ كلّ يوم في الساعة الثالثة بعد منتصف الليل ليعبر الجدار، وفتاة تذهب إلى المدرسة في شروط صعبة جداً وأمّاً تحاول تغيير الأمور، بمساعدة نساء القرية، ورجلاً يعيش في مخيّم للاجئين منذ 70 سنة وشاباً تشكّل كلمة “لاجئ” هويّته. رجالٌ ونساءٌ يناضلون كلّ يوم من أجل دولة مؤجلة.

نرشح لك: السفارة السعودية ترد على أنباء حضور السفير حفل السفارة الاسرائيلية

يُشار إلى أنه في عام 1993، وقّع ياسر عرفات وإسحق رابين اتفاقية أوسلو. وقد جرى بموجبها تقسيم الأراضي الفلسطينية إلى ثلاث مناطق : المناطق “أ” و”ب” و”ج” (A, B, C). تشكّل المنطقة “ج” (C) أكثر من 60% من تلك الأراضي وهي خاضعة بكاملها للسيطرة الإسرائيلية على الصعيدين الإداري والعسكري. كان يُفترض أن يستمر هذا النظام5 سنوات، ريثما يتمّ إنشاء دولة فلسطينية تتمتّع بالسيادة لكنه مازال قائماً بعد مرور 25 سنة. كما أن المستوطنات” وجدار الفصل تقضم الأراضي بشكل مُمنهج.